تكنولوجيا

بايت دانس الصينية ستصنع شرائح خاصة للذكاء الاصطناعي في 2026

أظهر تقرير حصري لصحيفة The information أن بايت دانس، الشركة المالكة لتيك توك، ستصنع بطاقات رسومية GPUs خاصة بها من أجل استخدامات الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2026. 
تحديدا تنص المصادر لصحيفة The information  أن بايت دانس لن تصنع شريحة واحدة خاصة، بل اثنتين، واحدة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي والأخرى لتعمل عليها النماذج في الوقت الفعلي.

يؤكد التقرير ما كشف عنه سابقًا في تقرير حصري لرويترز في أواخر شهر يونيو الماضي، يتحدث عن نية بايت دانس، التعاون مع برودكوم لتصميم شرائح بدقة تصنيع 5 نانومتر وتصنيعها لدى  TSMC التايوانية. كمحاولة للتقليل من الاعتماد الضخم على إنفيديا، ومتفادية قيود التصدير الخانقة المفروضة على الصين من قبل الولايات المتحدة. 
تمنع الولايات المتحدة الصين من استيراد شرائح متقدمة مثل H100 و A100، للحد من تطور الشركات الصينية في مجال الذكاء الاصطناعي، وحتى الشرائح التي صممت خصيصا للصين من قبل إنفيديا مثل H800 و A800 منعت من التصدير لاحقًا.

شرائح H100

منذ فرض القيود الأمريكية على الصين في استيراد بطاقات الرسوميات وغيرها في 2022، أنفقت إنفيديا 2 مليار دولار لشراء كميات ضخمة (أكثر من 200 ألف وحدة) من شرائح H20 وتخزينها، وتطمح الشركة أن بطاقات الرسوميات التي ستصنعها ستضاهي أداء بطاقات الـ H20.

ورغم انخفاض أداء بطاقات الـ H20 المهول مقارنةً بالبطاقات الرائدة مثل H100، إلا أن تصنيعها محليًا سيقلل من التكاليف بشكل دراماتيكي.

من أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي لدى بايت دانس هو تطوير خوارزميات تطبيقها الأهم، تيك توك، وكذلك تطوير خدمات الذكاء الاصطناعي المختلفة لديها مثل منصة إنشاء الفيديو Jimeng AI وبوت الدردشة Doubao.

وقد أعلنت شركة هواوي أن شريحتها القادمة Ascend 910C ستماثل أداء شريحة الـ H100 من إنفيديا، ويتوقع وصول هذه الشريحة في نهاية العام، ويذكر أن بايت دانس من أبرز الشركات الداخلين في المفاوضات للحصول على تلك الشريحة بكميات كبيرة.

يشتد الصراع بين الصين وأمريكا وخصوصا في تطوير تقنيات هامة مثل الذكاء الاصطناعي، ورغم القيود الأمريكية إلا أن الشركات الصينية تحاول بأقصى جهدها إيجاد حلول بديلة. 

?xml>