تكنولوجيا

أفضل تطبيقات البحث بالذكاء الاصطناعي في 2024

تستحوذ جوجل حاليًا على أكثر من 90% من سوق محركات البحث، مما جعل نتائجهم مؤخرا غير مرضية لكثير من المستخدمين، إن كنت شعرت بأنك لا تجد ما تبحث عنه أثناء استخدامك لجوجل فأنت لست لوحدك! أما أن كان بحث جوجل كافيًا لك ولكنك لا تريد بيع معلوماتك لجوجل وتريد الهروب من سطوة عمالقة التقنية، فأنت لست وحدك أيضا! في هذا المقال سنعرض أفضل تطبيقات البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي في عام 2024، والتي تعتبر بدائل جيدة لبحث جوجل وتوفر تجربة بحث أفضل لمساعدتك على العثور على الإبرة في كومة القش!

محرك بحث Perplexity

يعد Perplexity الأداة الأفضل للبحث باستخدام الذكاء الاصطناعي من تجربتنا، حيث يوفر التطبيق العديد من المميزات المفيدة، من أفضلها تحديد مصدر الإجابات بالضبط عبر زر Focus، فمثلًا يمكنك البحث في مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات لترى ماهي الآراء في موضوع معين، أو البحث في المواقع الأكاديمية لإعطائك ردًا دقيقا وصحيحًا علميًا، يمكنك أيضا البحث في فيديوهات اليوتيوب، وغيرها، وأخيرًا يمكنك استخدامه كبوت دردشة  دون البحث في الإنترنت.

يوفر تطبيق Perplexity أيضًا ميزة المجموعات لحفظ بحوثك المتعلقة بموضوع معين في مكان واحد، يمكنك إعطاء أمر يؤثر على جميع البحوث التالية في هذه المجموعة، كأن تقول “أنت تبحث عن شقة مناسبة لطالب جامعي بأفضل سعر” وسيبحث Perplexity في النتائج التي توافق هذه المعطيات.

يتوفر من Perplexity موقع إلكتروني وتطبيق لأندرويد وآيفون، يمكنك أيضًا تعيينه محرك بحث افتراضي في متصفحك الذي تفضله ليكون بديلًا عن جوجل.

هناك نسخة مجانية توفر جميع المزايا السابقة وخمسة بحوث بالنسخة الـ Pro يوميًا، أما النسخة المدفوعة توفر 300 بحث Pro يوميًا بالإضافة لمميزات أخرى مثل توليد صورة بالذكاء الاصطناعي تلخص الجواب، وتحديد نموذج الذكاء الاصطناعي الذي تود استعماله كأن تختار GPT 4-O مثلا، وأخيرا توفير قراءة صوتية للجواب. وثمن هذه النسخة باهظ قليلًا حيث تأتي بسعر 20 دولارًا وفي مصر بسعر 699 جنيه شهريًا، والنسخة المجانية كافية جدًا. 

تحميل التطبيق أندرويد

 
تحميل التطبيق آيفون

 

محرك بحث Arc Search

لا أستطيع تجاهل تطبيق Arc Search، التطبيق المُطوَّر من The Browser company صاحبة متصفح Arc لأجهزة الحاسوب، وهو من أقوى المنافسين لجوجل كروم رغم اعتماده على نواة كروميوم. نعم تطبيق Arc Search متوفر فقط لأجهزة آيفون في الوقت الراهن -عكس متصفح Arc فهو متوفر لويندوز وماك- لكنه من أفضل المتصفحات على الهواتف الذكية من رأيي.

يتميز Arc Search في المقام الأول بالبحث عبر الذكاء الاصطناعي، بعد كتابة سؤالك في مربع البحث يظهر زر Browse for me وعند الضغط عليه يقوم Arc Search بالبحث في أول 6 نتائج بحث في جوجل، ثم إعطائك جوابًا ملخصا مقسما لفقراتٍ ومدعما بصور وفيديوهات، وكذلك يستخدم الرموز التعبيرية (الإيموجيز) مما يعطي مظهرا عصريًا للتطبيق ويسهل القراءة.

يمكن أيضًا للتطبيق تلخيص أي مقال تقرأه عبر زر Summarize في القائمة الجانبية، ويعطيك مُلخصًا للمقال في 3 فقرات غالبا مع استخدام الرموز التعبيرية أيضًا. تعمل كل هذه المميزات باللغة العربية بشكل ممتاز، ويمكنك تحديد اللغة العربية كلغتك الافتراضية ليقوم التطبيق بتلخيص المقالات الإنجليزية باللغة العربية أو العكس، هذا بالإضافة لاستخدامه كمتصفح انترنت.

التطبيق مجاني تماما ومتوفر فقط لأجهزة آيفون حاليًا، لكنه على وشك الوصول لأجهزة أندرويد، فقد نشرت الشركة فيديو تشويقي على منصة ثريدز يظهر فيه آرك سيرش على جهاز أندرويد.

تحميل التطبيق آيفون
 

مُحرك بحث Copilot

من أوائل بوتات الدردشة التي قدمت البحث بالذكاء بالاصطناعي، تحديدا كان Copilot الأول في الاستشهاد بالمصادر التي تدعم ردوده، وحاليا لا يزال يقدم هذه الميزة بالإضافة للبحث بالصور- دون حد -على عكس الخدمات السابقة والتي تتطلب اشتراكًا شهريًا.

تُعد أداة Copilot أيضًا اختيار جيد جدًا، وأكثر ما يميزها هو كونها مجانية، ونتيجةً لذلك، فهي ليست الأذكى من بين خدمات الذكاء الاصطناعي المختلفة المتوفرة حاليًا.

تحميل التطبيق آيفون

تحميل التطبيق أندرويد
 

Google/Gemini

جوجل، الشركة التي لم يظهر لها منافس في مجالها الأهم، وهو البحث من سنوات، لكن مؤخرًا هناك منافس حقيقي جديد وهو أدوات البحث بالذكاء الاصطناعي، هل تتوقع منها تركهم يأخذوا حصتها في السوق الذي يدر لها المليارات؟ بالطبع لا! فقد حاولت جوجل دمج الذكاء الاصطناعي في بحث جوجل عن طريق إضافة AI overviews والتي تقدم جوابا مختصرا ملخصا لعملية البحث، وانتهت هذه التجربة بنتائج كارثية للغاية مما أدى لتوقيفها مُؤقتًا.

اقرأ أيضًا: إذا أردت تناول صخرة يوميًا؛ استخدم AI Overviews من جوجل!

لكن هناك سبيلًا آخر لاستخدام جوجل إن كنت تود ذلك -لا أعلم لمَا قد تصر على استخدام جوجل حقيقةً- وذلك عبر بوت دردشة جوجل جيميناي، بعد سؤالك له سيرد عليك بمعلوماته السابقة كأي نموذج لغوي كبير LLM، لكن هناك زر التحقق من النتائج، حيث يقوم بعملية بحث لإيجاد مصادر تثبت أو تنفي المعلومات المذكورة، ويعرض لك المصادر التي توافقه باللون الأخضر والتي تخالفه بالأحمر.

بالطبع هذا ليس متطورًا كما في بيربليكستي مثلًا، لكن وجود خيار التأكد من صحة المعلومة أفضل من استقبالها دون مُراجعة!

Chat GPT/SearchGPT

خدمة أوبن إيه آي الجديدة SearchGPT والمنافسة بشدة لبحث جوجل، حاليًا هي في المرحلة التجريبية ومتاحة لعدد قليل من المستخدمين، لكن شات جي بي تي نفسه أصبح مؤخرا قادرا على البحث في الإنترنت ولكن ليس مثل الخدمات السابقة، عند سؤاله عن حدث من الأحداث الجارية مثلا فإنه يبحث تلقائيا في الإنترنت لتوفير معلومات محدثة، أما عند سؤاله أسئلة عامة فإنه لا يبحث في الويب بل يجيبك بناء على معلوماته السابقة، يمكن تجاوز ذلك عبر كتابة جملة Search the web، قبل السؤال لإجباره على البحث.

تحميل ChatGPT أندرويد

تحميل ChatGPT آيفون

Brave 

في الأساس Brave هو متصفح يتميز بمنع التتبع والإعلانات وغيرها من مميزات الخصوصية، لكن مؤخرًا أصبح لديهم محرك البحث الخاص بهم Brave search بدلًا من الاعتماد على جوجل، وكذلك يوفر ميزة مشابهة للـ AI Overveiws حيث يعطي جوابًا ملخصا ويذكر لك المصادر في نهاية الجواب، يعمل Brave search بشكل ممتاز بالإنجليزية لكنه ليس الأفضل بالعربية. 
يمكنك تعيين Brave search ليكون محرك البحث الرئيسي في أي متصفح تستخدمه، ويمكنك استخدام متصفح Brave نفسه لمزيد من الخصوصية.

تحميل التطبيق أندرويد

تحميل التطبيق آيفون

مُحرك بحث Dexa AI

يختلف Dexa AI تماما عن التطبيقات المذكورة سابقا لكن أسلوبه جدير بالذكر في الواقع، حيث يعتمد بشكل أساسي على البحث داخل حلقات البودكاست الخاصة بعدد من الخبراء، يوفر الموقع البحث في أربع مجالات وهم: الصحة واللياقة، الذكاء الاصطناعي والتقنية، تطوير الذات، ريادة الأعمال والمالية.

يمكنك البحث في حلقات البودكاست المقدمة من جميع الخبراء المتعاونين مع Dexa AI لتوفير حلقاتهم للبحث، أو اختيار خبراء بعينهم، فمثلا إذا استمعت لحلقة بودكاست وأردت لاحقًا البحث عن معلومة ذُكرت بداخلها فستكون مهمة شاقة، يوفر Dexa عناء البحث بالنسبة لك عبر اختيار مقدم البودكاست والبحث عن سؤالك وسيجيبك بكل سهولة.

عند قيامك بالبحث عبر ديكسا يعطيك جوابا ملخصا مع ذكر مصدر لكل معلومة، وتحيلك المصادر الى اللحظة المحددة التي ذكرت فيها تلك المعلومة داخل حلقة البودكاست، والمصادر تتنوع بين روابط لحلقات يوتيوب أو سبوتيفاي.

حاليا هناك أكثر من 120 خبيرًا متعاونون مع ديكسا لجعل حلقاتهم متاحة للبحث بداخلها وتطوير الذكاء الاصطناعي عبرها -كلهم من متحدثي الإنجليزية بالطبع- أهمهم أندرو هوبرمان -عالم الأعصاب صاحب البودكاست رقم 1 في الصحة- والذي قام بعقد صفقة خاصة مع Dexa لتوفير حلقاته داخل الموقع وكذلك لدمج Dexa داخل موقع البودكاست خاصته Huberman Labs، ويتوقع زيادة العدد مستقبلًا. يتوفر من Dexa AI  موقع الكتروني وهو مجاني إلى الآن.

تحذير!

في النهاية، عليك ألا تُسَّلِم عقلك لأي نموذج ذكاء اصطناعي مهما كان، وهبك الله عقلًا لتفكر به وتعرف الغث من السمين، تأكد بنفسك من المعلومات المذكورة أو زر المصادر التي يزعم أنه جَلَب معلوماته منها، ربما تكتشف أنه لم يفهم ما ذكر في المصدر جيدًا أو لم يستوعب السؤال كما ينبغي. خصوصا لو كانت بحوثك بالعربية.

إن كان بحثك بسيطا كأن تبحث عن إحصائية ما أو مكان مطعم معين وهكذا فلا أنصح باستخدام أي من تطبيقات البحث بالذكاء الاصطناعي المذكورة، لماذا؟ لأن جوجل في هذا الشأن سيجيبك بشكل أفضل، وخصوصًا لو كان بحثك عن معلومة محلية، غالبية هذه الخدمات لا تركز على الشرق الأوسط وربما ستعقد الموضوع وهو في الأساس بسيط، وتذكر، ليس كل ما تقرأه على الأنترنت صحيحًا! 

?xml>