تكنولوجيا

استقالات في OpenAI مع نية الشركة التحول للربحية

أعلنت كبيرة مدراء التكنولوجيا في OpenAi، ميرا موراتي، استقالتها من الشركة بعد 6 سنوات ونصف وتطوير العديد من الأنظمة المتقدمة، وذلك “لأنني أريد توفير الوقت والمكان للقيام باستكشافي الخاص” نشرت ميرا موراتي نص الاستقالة عبر منشور في إكس. 

 

تولت ميرا موراتي منصب الرئيس التنفيذي المؤقت لـOpenAi بعد إقالة سام ألتمان في نوفمبر العام الماضي، وعودته بعد ذلك من قبل اللجنة غير الربحية في الشركة. وكانت ميرا موراتي الشخصية الأبرز في إطلاق نموذج GPT 4-o في شهر مايو، باستعراض قدرات النموذج الجديد.

بعد وقت قصير من استقالة ميرا مورتاي استقال باحثان بارزان في الشركة أيضًا، باريت زوف، نائب رئيس الأبحاث، وبوب ماكجرو، كبير مسؤولي الأبحاث في OpenAi.

اقرا أيضًا: هل الذكاء الاصطناعي يُهدد البشرية | استقالات المسؤولين في OpenAI

تأتي هذه الاستقالات مع نية أوبن إيه آي للتحول لشركة ربحية، تم إنشاء OpenAi في 2015 كمنظمة غير ربحية تهدف لتطوير الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية، بعد رحيل إيلون ماسك وتمويله أنشأت OpenAI شركة ربحية باسم Open AI Global LLC، مع تحديد سقف للأرباح يساوي 100 ضعف الاستثمار، الأمر الذي مكنها من جلب استثمارات ضخمة من مايكروسوفت مثلا. 

تحول الشركة للربحية يعني إزالة سقف الأرباح وجلب المزيد من المستثمرين والأموال، وكذلك يحتمل مع هذا التحول سيحصل سام ألتمان، الرئيس التنفيذي للشركة على 7% من أسهم الشركة، وكان ألتمان قد رفض سابقًا بحجة أن لديه ما يكفي من المال وأنه يحب العمل هناك. 

اقرأ أيضًا: بين المجانية والربحية – رحلة OpenAI نحو المستقبل

تسعى أوبن إيه آي للحصول على جولة تمويل بقيمة 6.5 مليار دولار مما سيجعل الشركة مقيمة بـ150 مليار دولار، ومن أهم المستثمرين في جولة التمويل الأخيرة آبل وإنفيديا وغيرهم.

شهدنا سابقًا العديد من استقالات كبار المدراء والمؤسسين في أوبن إيه آي، حيث في اغسطس الماضي استقال جون شولمان، المؤسس المُشارك لشركة OpenAI ليذهب إلى شركة أنثروبك الناشئة، وقبله في مايو استقال إيليا سوتسكيفر، الروسي الإسرائيلي الذي تولى منصب كبير العلماء في OpenAI.

من الجدير بالذكر ظهور العديد من التقارير بعد صدور نموذج o1 الثوري، تتحدث عن نية OpenAI توفير اشتراكات شهرية أعلى، قد تصل لـ2000  دولار شهريًا، وكذلك نية OpenAI رفع سعر الاشتراك الشهري المعتاد لـ44 دولارا، والبداية من هذا العام برفع الاشتراك دولارين ليصبح 22 دولارًا شهريًا.

تتحول أوبن إيه آي من شركة أبحاث غير ربحية لا تسعى وراء الأموال وتأخذ وقتها في التطوير، لشركة مثل أي شركة تقنية في سيليكون فالي، رئيس تنفيذي ومجلس إدارة يهدف للربح بدلًا من المجلس السابق الذي لم يكن مركزا على الأرباح، وتنمو OpenAI بشكل مهول، لكن هل سيستمر هذا النمو؟ أم أنها فقاعة وستنفجر قريبًا؟ 

?xml>