منوعات

نجاح 3 عمليات لعلاج انسداد الشرايين التاجية بتقنية القساطر الميكرونية بالأقصر


منى زيدان


نشر في:
الجمعة 4 أكتوبر 2024 – 10:49 ص
| آخر تحديث:
الجمعة 4 أكتوبر 2024 – 10:49 ص

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية عن نجاح ثلاث عمليات باستخدام تقنية “CTO-PCI” لعلاج الانسداد المزمن للشرايين التاجية، وذلك باستخدام القساطر الميكرونية والأسلاك الخاصة، حيث تم تنفيذ العمليات بنجاح كامل لثلاثة مسنين تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

وذكر بيان الهيئة أنه تم إجراء العمليات في قسم القسطرة القلبية بالمجمع الطبي الدولي التابع للهيئة بمحافظة الأقصر، على ثلاث حالات تجاوزت أعمارهم 60 عامًا، تحت إشراف فريق طبي من كبار الأطباء الاستشاريين، حيث حققت العمليات نسبة نجاح بلغت 100%.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، أن تكلفة استخدام تقنية “CTO-PCI” لعلاج الانسداد المزمن للشرايين التاجية خارج منظومة التأمين الصحي الشامل تتجاوز 500 ألف جنيه مصري للحالة الواحدة. ومع ذلك، تمكن المرضى من الاستفادة من هذه التقنية بتكلفة رمزية لم تتجاوز 400 جنيه مصري فقط كنسبة مساهمة.

وأكد السبكي أن استخدام تقنية “CTO-PCI” يمثل فرصة كبيرة لتحسين حياة المرضى الذين يعانون من انسداد الشرايين التاجية، مشددًا على التزام الهيئة بإدخال أحدث التقنيات العلمية والطبية لتقديم رعاية صحية متطورة على مستوى عالمي، خاصة في التخصصات الدقيقة كأمراض القلب.

وأضاف أن الهيئة تسعى لتحقيق أعلى معايير الجودة من خلال تقديم خدمات طبية متميزة بواسطة نخبة من الكوادر الاستشارية المؤهلة.

من جانبه، أشار الدكتور أحمد البرعي، رئيس إقليم الصعيد والمشرف العام على فرع الهيئة بمحافظة الأقصر، إلى أن توفير تقنية “CTO-PCI” باستخدام القساطر الميكرونية يعكس التزام الهيئة بتقديم أحدث التقنيات الطبية ضمن حزمة الخدمات الصحية المقدمة تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، موضحًا أن استخدام هذه التقنيات المتقدمة في قسطرة القلب قد حقق نجاحًا ملحوظًا في مستشفيات الهيئة بمحافظة الأقصر.

بدوره، أكد الدكتور طارق رشيد، رئيس اللجنة العلمية لأمراض القلب بهيئة الرعاية الصحية والمشرف على أقسام القلب بإقليم جنوب الصعيد، الذي قاد الفريق الطبي خلال العمليات الثلاث، أن تقنية “CTO-PCI” باستخدام القساطر الميكرونية تُعَد من أحدث وأهم الإجراءات الطبية لعلاج الانسداد المزمن للشرايين التاجية.

وأوضح أن المرضى الذين تم إجراء العمليات لهم كانوا يعانون من ذبحة صدرية وآلام حادة نتيجة انسداد الشريان التاجي، وقد تجاوزت أعمارهم 60 عامًا.

وقد شارك في إجراء العمليات فريق طبي متميز ضم الدكتور طارق رشيد، رئيس اللجنة العلمية لأمراض القلب بهيئة الرعاية الصحية والمشرف على أقسام القلب بإقليم جنوب الصعيد، والدكتور زين العابدين عبداللطيف، رئيس قسم القلب والقسطرة بالمجمع الطبي، إلى جانب نخبة من الأطباء المتخصصين، وهم الدكتور عبدالرحمن محمد، الدكتور عامر أحمد، الدكتور محمود محمد، الدكتور مصطفى سيد، والدكتورة نورهان ماهر، أخصائيين القلب بالمجمع الطبي الدولي بالأقصر.

كما شارك فريق التمريض والفنيين المدربين على أعلى مستوى، بما في ذلك م. حسين عادل حسين، م. محمد علي عبدالحميد، م. وحيد عبدالكريم، م. سحر سعد، م. محمد رضى، م. فاطمة محمد، م. محمود نوبى، إلى جانب أ. محروس عبدالعزيز، رئيس قسم الأشعة، وأ. محمد شعبان، فني الأشعة.

وأُجريت العمليات تحت إشراف وحضور كل من الدكتور محمد عبدالهادي، مدير الرعاية الثانوية والثالثية بفرع الأقصر، والدكتور محمد العقبي، مدير المجمع الطبي بالأقصر.