تكنولوجيا

مراجعة توسعة Diablo IV Vessel of Hatred

تعود إلينا شركة بليزارد لتقدم أحدث وأكبر توسيعات لعبة ديابلو التي تأتينا بعنوان Diablo IV Vessel of Hatred ومن المفترض أن تقدم التوسعة العديد من الإضافات الجديدة لتقدم اللعبة التجربة الأكبر مُنذ إطلاقها في عام 2023.

تأتي توسعة Diablo IV Vessel of Hatred مع الكثير من الإضافات المحورية ومن بينها فشة جديدة تمامًا على لعبة تقلد الأدوار الممتعة والمتشعبة، إلى جانب العديد من التحديثات في عالم اللعبة.

نحن هنا في عرب هاردوير قمنا بتجربة توسعة Diablo IV Vessel of Hatred وفي الحقيقة لدينا الكثير لنتحدث حوله عن هذه التوسعة وماذا قدمت لأي لاعب قديم والأهم ماذا قدمت لأي لاعب جديد تمامًا على التوسعة.

أحداث جديدة مع توسعة Diablo IV Vessel of Hatred

تأتي مع توسعة Diablo IV Vessel of Hatred مع أحداث جديدة وقصة جيدة جدًا مع محتوى طويل نسبيًا خصوصًا ونحن نتحدث عن توسعة، وتبدأ أحداث التوسعة مع انتهاء القصة الأساسية حيث نواجه عدو جديد في هذه التوسعة وهو Mephisto وتستكمل الأحداث كذلك مع شخصية Neyrelle التي كانت شخصية هامة جدًا وتدور حولها الأحداث في اللعبة الأصلية.

في الحقيقة القصة التي جاءت مع التوسعة أجدها ممتعة جدًا وتستكمل الأحداث بشكل كبير، ولكن في نفس الوقت كما نرى القصة مكملة لأحداث اللعبة الأصلية وبالتالي فعندما نتحدث عن التوسعة سنجد أن اللاعب الجديد سوف يختبر القصة بعد الوصول إلى الفصل السابع، ولا ننصح على الإطلاق بالقفز إلى قصة التوسعة.

القصة مترابطة جدًا مع الأحداث في اللعبة الأصلية وعلى الرغم من أن التوسعة تحتوي على مقطع سينمائي يحاول إجمال الأحداث في اللعبة الأصلية إلا أن المقطع يفتقد إلى الكثير من المعلومات والتفاصيل والقفز إليه سيكون حرق سيء جدًا للأحداث الممتعة في اللعبة الأصلية.

نفس الأمر يستمر معنا إذا كنت لاعب تمتلك اللعبة ولم تنهي القصة في اللعبة الأصلية، لأن المقطع سابق الذكر يحرق نهاية قصة اللعبة الأصلية بشكل كامل على الرغم من افتقاده للكثير من التفاصيل، وهنا ننصح اللاعب الجديد أو حتى اللاعب الذي لم ينهي القصة بإنهاء القصة الأصلية أولًا والوصول إلى الفصل السابع وعدم القفز إلى أحداث التوسعة بشكل مباشر.

بالقياس على ألعاب تقدم فكرة التوسيعات نجد أن لعبة مثل Destiny 2 لا تحتاج إلى هذا الأمر حيث يمكنك القفز إلى أي توسعة بشكل مباشر ويمكنك اللعب والاستمتاع بقصة التوسعة حتى وإن كانت التوسعة تحتوي على شخصيات ظهرت في توسعات سابقة للعبة، لا نقول أن الأمر سيء في Vessel of Hatred بل نحن نقول أن القصة في هذه اللعبة مترابطة ومتكاملة وتحتاج إلى متابعتها من اللحظة الأولى وحتى نهايتها.

ذكرنا أن التوسعة تحتوي على مشهد سينمائي يلخص أحداث اللعبة الأصلية، وهنا تجدر الإشارة إلى أن المشاهد السينمائية الموجودة في التوسعة عبارة عن إبداع خالص، المشاهد رائعة وتحبس الأنفاس وتقدم تجربة بصرية ممتعة جدًا، وفي الحقيقة المشاهد السينمائية الموجودة في اللعبة عمومًا ممتعة جدًا بما فيها المشاهد الموجودة في اللعبة الأصلية.

الفصيل الجديد Spiritborn

تأتي التوسعة مع فصيل جديد أو شخصية أو كما تحب أن تسميها. وهذا الفصيل يدعة Spiritborn وبهذا تكون اللعبة تحتوي على 6 فصائل هم:

  • Barbarian
  • Druid
  • Rogue
  • Sorcerer
  • Necromancer
  • Spiritborn

بالنسبة إلى الفصيل الجديد Spiritborn فإن التوسعة تحاول ربطه بالقصة بشكل كبير، عمومًا هذا الفصيل الجديد يعتمد على أرواح الأجداد في الغابة وينخرط الفصيل في الأحداث بسبب الحقد الذي ينتشر مع ظهور Mephisto ولكن عمومًا اختيار أي فصيل في اللعبة لن يؤثر على أحداث القصة بأي شكل من الأشكال لأنها في النهاية لعبة تقلد أدوار خطية من حيث القصة. بالطبع يوجد بعض المهام الخاصة بالفصيل الجديد ولكن عمومًا ليس هذا ما يهمنا في الفصيل الجديد بل ما يهمنا هو القدرات التي يمتلكها هذا الفصيل.

فكرة الفصيل الجديد مبنية على أرواح الأجداد من الغابة، وأعضاء هذا الفصيل ينتمون إلى عشيرة تدعى  Nahantu وهذه العشيرة قادرة على استدعاء بعض القدرات المميزة من أرواح الغابة القديمة وهذه القدرات تندرج تحت 4 حيوانات شهيرة من الغابة على النحو التالي:

  • الجاكوار: وهذا الحيوان يوفر للشخصية عدد من القدرات المتمثلة في الهجمات السريعة قريبة المدى، فيمكن للشخصية التعامل عن قرب مع الأعداد الضخمة من الأعداء بسرعة كبيرة، كذلك تضيف هذه المهارات تأثير ناري إضافي على الضربات.
  • الغوريلا: وهنا يوجد عدد من المهارات التي تمكن الشخصية من توجيه ضربات قوية جدًا تؤثر على أعداد كبير من الأعداء في نفس الوقت، كما يندرج تحتها عدد من القدرات الدفاعية القوية.
  • النسر: لدينا هنا عدد من المهارات والقدرات التي توفر للشخصية خفة الحركة، كما يوجد بها عدد من القدرات التي تمكن الشخصية من توجيه ضربات بعيدة المدى تقريبًا وبدقة كبيرة.
  • الحريش (أم 44): من الحيوان يمكننا أن نفهم ماذا تقدم هذه الأرواح، حيث توفر عدد من القدرات والمهارات التي توفر السرعة للشخصية إلى جانب بعض الضربات ذات تأثير سمي على الأعداء.

بالعودة إلى تحليل الفصيل الجديد نجد أنه يقدم شخصية جوكر بمعنى الكلمة، فكرة الأرواح الأربعة وأن كل روح تقدم قدرات معينة تجعل الشخصية قادرة على التحكم في أي موقف، الشخصية يمكنها التعامل مع الأعداد الكبيرة من الأعداء والتحكم بهم، كما أنها شخصية يمكنها الهجوم من قرب أو من بُعد وفي نفس الوقت تمتلك اتزان دفاعي كبير.

الأهم من كل هذا هو أن الشخصية ممتعة جدًا، عمومًا قمت بتجربة كل الفصائل الموجودة في اللعبة، بعضها كان ممتع ولكن ضعيف، أو بعضها كان مفيد ولكن ممل، ولكن هذا الفصيل ممتع وقوي جدًا جدًا.

كعادة هذه النوعية من الالعاب تكون الشخصية الجديدة هي الأقوى، وفي الحقيقة لا يمكن الوقوف على حقيقة هذا الأمر بشكل حاسم، لأن التجربة لم تكن عميقة بهذا القدر ولم أتمكن من فتح كل شجرة المهارات أثناء تجربتي، ولكن الشعور الاولى هو أن الفصيل الجديد أقوى من باقي الفصائل في اللعبة، وأتوقع أن تحصل الشخصية على تحديثات في المستقبل تخفض من قوتها.

عمومًا خلال تجربتي للعبة انغمست كثيرًا مع الشخصية الجديدة وطوال الوقت شعرت معها بالقوة الشديدة وفي نفس الوقت تحتاج إلى اللعبة بمهارة فهي ليست شخصية قوية تدمر اللعبة بل مازلت تحتاج إلى المهاراة والتحرك جيدًا على الخريطة حتى لا تموت.

التركيز على اللعب الجماعي في توسعة Diablo IV Vessel of Hatred

لعبة Diablo IV هي لعبة تقلد أدوار أي أن اللاعب يسعى دائمًا إلى تكوين الشخصية الأقوى عن طريق أفضل العتاد والأدوات، وبالطبع يمكنك الحصول على هذا العتاد وتطويره من خلال الأنشطة الموجودة في عالم اللعبة.

بالطبع النشاط الرئيسي في اللعبة هو المهمات الخاصة بالقصة، ولكن في نفس الوقت توفر اللعبة عدد مهول من الأنشطة الجانبية الموجودة في عالم اللعبة وهذه الانشطة توفر عدد من الأدوات الهامة لتحسين العتاد أو حتى عتاد جاهز نادر جدًا.

مع توسعة Diablo IV Vessel of Hatred نجد أن اللعبة أصبحت تركز جدًا على الأنشطة الموجودة في عالم اللعبة وفي الحقيقة هذه الانشطة الموجودة في اللعبة كانت صعبة جدًا وبها الكثير من التركيبات وكأن اللعبة تحاول دفعك إلى فكرة اللعب الجماعي والانخراط مع مجتمع اللعبة,

يوجد إضافة جديدة تدعى قلعة الظلام وهي إضافة تتمثل في مناطق جماعية تحتاج إلى لاعبين على الأقل لتجربتها ومن المفترض أن تقدم قلعة الظلام تجربة لعب صعبة جدًا وفي نفس الوقت جوائز قيمة جدًا. في الحقيقة لم أتمكن من تجربة قلعة الظلام ولكن أتمنى أن أجربها مع إطلاق اللعبة بشكل نهائي.

عمومًا أثناء تجربتي للعبة شعرت أن اللعبة تقدم خريطة بها الكثير من التفاصيل والأنشطة التي تنغمس فيها دون التركيز على القصة وهو ما يعطي اللعبة قيمة كبيرة جدًا، ستحتاج إلى مئات الساعات حرفيًا قبل أن تشعر بالملل من هذه اللعبة ومن التوسعة بشكل خاص.

إضافات جديدة في توسعة Diablo IV Vessel of Hatred

إلى جانب كل ما سبق ذكره التوسعة تأتي مع الكثير من التفاصيل والإضافات الجديدة التي تكتشفها مع مرور الوقت، على سبيل المثال يمكنك الآن الحصول على جرو صغير تابع لك وهذا الجرو لا ينخرط في القتال ولا يمكن قتله وفي نفس الوقت له فائدة كبيرة جدًا فهو يقوم بتجميع الذهب من على خريطة اللعبة بشكل أوتوماتيكي.

كذلك لا ننسى أن مع الفصيل الجديد تم إضافة منطقة جديدة كاملة على الخريطة وهي منطقة عشيرة Nahantu حيث تقع أحداث القصة الخاصة بالتوسعة، وتصميم المنطقة جاء بشكل رائع وبه الكثير من التفاصيل وعمومًا المنطقة تقع في جنوب الخريطة.

أيضًا مع التوسعة يمكنك تجنيد مرتزقة لمساعدتك في اللعب وفي الحقيقة لن أتحدث عن هذه الإضافة بشكل كبير لأنها كانت موجودة بالفعل في جزء مثل Diablo II: Resurrected. بالطبع تم تطوير الفكرة بشكل كبير لأن كل مرتزقة الآن لديه القدرات الخاصة به والتي تساعد في القتال. عمومًا فكرة إضافة المرتزقة تعود بنا إلى الأنشطة الجانبية الموجودة في اللعبة والتي تركز على اللعب الجماعي والتي تجعل اللاعب شبه مجبر على الاستعانة بلاعبين أخرين وفي هذه الحالة تم إضافة الاستعانة بالمرتزقة ليساعد اللاعب الذي يريد اللعب بشكل منفرد تمامًا في المقام الأول.

بالحديث عن الصعوبة، اللعبة تقدم مستوى صعوبة متقدم جدًا حتى على أول درجة من الصعوبة، وهذه هي طبيعة Diablo وعمومًا اللعبة تحتوي على أكثر من مستوى للصعوبة ولكن في الحقيقة لم أفكر يومًا في تجربة أحدهم لأنني أعاني بالفعل على المستوى الأول والثاني من اللعبة، ولا تنسى أنه يمكنك اللعب بشكل صعب جدًا حيث تموت الشخصية بشكل نهائي إذا مت مرة واحدة داخل اللعبة ولا أحتاج أن أقول لك أن هذا النمط لم أجربه طوال رحلتي مع اللعبة عمومًا ولن أجربه على الأرجح.

القيمة السعرية

في البداية يجب الإشارة أن مالكي لعبة Diablo IV الأصلية لا يحتاجون لشراء التوسعة لكي تستمر تجربتهم مع اللعبة حيث تستمر اللعبة الأصلية في تقديم المحتوى والتحديثات حتى بعد إطلاق التوسعة.

أما عن التوسعة نفسها فأنت تحتاج إلى شراء اللعبة الأصلية لكي تشتري التوسعة بعد ذلك، وعمومًا فإن اللعبة الأصلية والتوسعة تأتي في حزمة واحدة بسعر 70 دولار كاملة، وفي حالة امتلاكك للعبة الأصلية فإن التوسعة تأتي بسعر 40 دولار وحدها.

عمومًا التوسعة تقدم الكثير من المحتوى سواء مع القصة أو الشخصية الجديدة أو حتى الكثير من الأنشطة الموجودة في التوسعة، ولكن هل يستحق هذا الأمر 40 دولار كاملة؟

في الحقيقة إذا كنت لاعب جديد تمامًا ولا تمتلك اللعبة أصلًا فنحن أمام سعر منطقي جدًا وهو 70 دولار تقريبًا. هذا السعر أصبح رائج جدًا بين ألعاب الـ AAA.

لكن إذا كنت لاعب تمتلك اللعبة الأصلية فإن الحصول على التوسعة مقابل 40 دولار سيكون مرتفع، الأمر غريب جدًا لأن اللاعب الذي يمتلك اللعبة أصلًا قام بشرائها من قبل مقابل 50 دولار لنسخة الحاسب الشخصي على حسب ما أتذكر والآن سوف يدفع 40 دولار للحصول على التوسعة.

وكأنك تعاقب اللاعب القديم الذي يحب السلسلة وقام بشراء التوسعة أصلًا، وتكافئ لاعب جديد تمامًا لا يمتلك اللعبة الأصلية، نحن نتحدث هنا عن فارق 20 دولار كاملة بين اللاعب القديم واللاعب الجديد.

أتفهم جدًا ان الشركة تحاول استقطاب اللاعب الجديد وبالتالي تقوم بتخفيض سعر اللعبة الأصلية لتصبح حاليًا في المتاجر بسعر 30 دولار بدلًا من 50 دولار، ولكن أتمنى أن تصدر التوسعة بسعر مخفض لمن يملك النسخة الأصلية من اللعبة.

الخلاصة

عند مراجعة أي توسعة لأي لعبة أحاول دائمًا التركيز على المحتوى الجديد وهل أضافت التوسعة تجربة لعب جديدة أم لا؟. أي يمكن تبسيط الأمر هل إذا فوتت التوسعة ولم ألعبها ستختلف التجربة أم لا؟

في الحقيقة وبغض النظر على أي تقييمات للتوسعة التي أمامنا، نحن أمام توسعة بها الكثير من التفاصيل التي تحتاج إلى تجربتها وتفويتها سوف ينتقص من تجربة اللعب.

بالنسبة لمالكي لعبة Diablo IV بالفعل فهم يحتاجون جدًا لشراء توسعة Diablo IV Vessel of Hatred فهذه التوسعة تعطيهم تكملة لأحداث القصة مع الكثير من محتوى اللعب الجديد، أما عن اللاعب الجديد فإن التوسعة ستكون الخيار الأفضل بكل تأكيد فهي تعطيه بشكل مباشر الجرعة المكثفة والأفضل من اللعبة، وهذا يجعلنا نقول في النهاية أن التوسعة واجبة الشراء إذا كنت ترغب في خوض تجربة ديابلو الممتعة عمومًا.

?xml>