تكنولوجيا

ظهور لافتات في شيكاغو معادية للإحتلال بتمويل من «مستر بيست»!

ظهرت رسائل معادية للاحتلال على طريق شمال شيكاغو السريع، مدون أسفلها أنها تابعة لليوتيوبر الشهير، «مستر بيست»؛ ولكن لم تستمر لأكثر من تسعين دقيقة وتم إزالتها فورًا.

وسط تصاعد انتهاكات الاحتلال التي تتجاوز كل المعايير الدولية والإنسانية، تفاجأ عدد من السائقين على طريق شمال شيكاغو السريع بلافتات مناهضة للعدو الصهيوني، حملتا عبارات “الموت لإسرائيل” و”اللعنة على إسرائيل”. وما أثار الدهشة ليس فقط إضاءة هذه الرسائل الجريئة لسماء شيكاغو، إحدى أكبر المدن الأمريكية التي تمثل الداعم الأكبر للكيان الصهيوني وحليفه الأول، بل أيضًا وجود توقيع صغير يشير إلى أن التمويل جاء من قبل «مستر بيست»، صاحب أكبر قناة على اليوتيوب، بجانب ظهوره على إحدى اللوحات بابتسامته الشهيرة.

لا نعلم تحديدًا متى ظهرت هذه اللافتات التي تداولها المستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي ولكن استمر عرضها لمدة تسعين دقيقة تقريبًا قبل أن يتم إزالتهم، وأصدرت الشركة المسئولة عن تلك اللوحات الإعلانية بيانًا على منصة “X” تؤكد فيه أن هذا المحتوى غير لائق ولم يتم الموافقة عليه وحذفته الشركة فورًا وتقوم بالتحقيق في الأمر.

من جهته، لم يعلق مستر بيست مباشرة على الواقعة، لكن المتحدث باسمه صرّح بأنه لم يكن وراء هذه اللوحات ولم يدفع ثمنها، وفور علمه بالأمر تواصل مع محاميه والسلطات لاتخاذ الإجراءات اللازمة. في المقابل، أكدت الشرطة المحلية فتح تحقيق موسع في الواقعة، مع ترجيح حدوث عملية اختراق لتلك اللوحات الإعلانية. كما عبّر عضو الكونجرس النائب «براد شنايدر» عن استيائه الشديد من تلك الرسائل عبر تغريدة اتهم فيها تلك اللوحات بمعاداة السامية ووصفها بالعرض المثير للاشمئزاز والمخيف الذي لا يوجد له أي مكان في أمريكا.

موقف مستر بيست من القضية الفلسطينية

تمامًا مثل أغلبية المشاهير والمؤثرين، لم يعلق مستر بيست على الأحداث المأساوية في فلسطين، وقرر أن لا يصرح بأي أراء سياسية ويلتزم الصمت؛ ليتجنب اتهامه بمعاداة السامية -كما رأينا من نائب الكونجرس- ومع ذلك فقد أضاف علم فلسطين في تحدياته، ما يعني أنه يعترف بالدولة الفلسطينية بطريقة غير مباشرة.

جدير بالذكر أن أغلب فريق عمل مستر بيست مناصر للقضية الفلسطينية، أهمهم مصوره، فلسطيني النشأة الذي يتبرع بأموال لعائلته كل شهر، هناك مصادر غير مؤكدة كذلك أن اليوتيوبر الأمريكي يتبرع لغزة.

تمامًا مثل أغلبية المشاهير والمؤثرين، اختار مستر بيست عدم التعليق على الأحداث المأساوية في فلسطين، وتجنب الإدلاء بأي آراء سياسية قد تجعله معاديًا للسامية أو الإنسانية -حسب موقفه-، ومع ذلك، أظهر مستر بيست إشارات غير مباشرة لدعمه للقضية الفلسطينية، حيث قام بإضافة علم فلسطين في أحد تحدياته، مما قد يُفسَّر كاعتراف ضمني بالدولة الفلسطينية.

كذلك يعد معظم فريق عمل مستر بيست مناصراً للقضية الفلسطينية، ومن بينهم مصوره، الذي نشأ في فلسطين ويقوم بالتبرع شهرياً لعائلته هناك. كما ترددت شائعات عن تبرعات من مستر بيست نفسه لغزة، مما قد يعزز الاعتقاد بأنه، رغم صمته العلني، لا يغفل عن المعاناة الإنسانية هناك. 

وفي النهاية، لا يمكن استبعاد احتمالية أن يكون اليوتيوبر الأمريكي مستر بيست، أو أحد أفراد فريقه مسؤولًا بالفعل عن هذه اللوحات. وعلى الجانب الآخر، قد تكون هذه اللوحات حملة هدفها إلحاق الضرر به، عبر إثارة غضب الداعمين للكيان، الذي سينعكس عليه بفسخ تعاقد المعلنين والشركات معه.

?xml>