تكنولوجيا

حصري: انطباعنا عن لعبة DOOM The Dark Ages

حصلنا منذ يومين على دعوة خاصة من Bethesda، لإلقاء نظرة حصرية على لعبة منظور الشخص الأول الأكثر انتظارًا DOOM The Dark Ages. ودون أدنى شك يمكننا قول إنها أفضل أعمال فريق id Software حتى الآن! لعبة DOOM الجديدة لا ترفع فقط من مستوى أسلوب اللعب والحماس، بل تُضيف على سرد العالم واستكشافه لتخلق تجربة قصصية مميزة في عالم خيال علمي وفانتازيا ستجعلنا مندمجين مع أحداثها لساعاتٍ طويلة. والشيء الجيد هنا هو أن اللعبة قادمة خلال بضعة أشهر قليلة… فدعونا نتعرف على كل ما هو جديد في DOOM The Dark Ages، ولماذا نتوقع أن تنافس وبقوة على لعب لعبة العام!

قصة DOOM The Dark Ages تُعيدنا للعصور الوسطى

بدأ حدث الإعلاميين بنظرة على عالم لعبة DOOM The Dark Ages وهو عالم جديد ومختلف تمامًا على السلسلة. هذه المرة نعود بالزمن لما بعد أحداث DOOM 64 وقبل أحداث DOOM 2016، حيث خرج بطلنا الـ DOOM Slayer من آلة الألوهية وأصبح يمتلك قوى السماء بداخله. الآن يجب عليه الدفاع عن شعب عالم Argent D’Nur ضد جحافل الشياطين الذين يريدون إبادة الكوكب بأكمله.

كما ذكرت، تقع أحداث اللعبة قبل لعبة DOOM 2016 حيث سنعيش الأحداث التي ذُكرت في DOOM 2016 و DOOM Eternal عن ماضي بطلنا. لذلك إذا لم تلعب أي لعبة DOOM سابقًا، فلعبة The Dark Ages ستُشكل نقطة الدخول المثالية بالنسبة لك حيث يمكنك بعدها إكمال القصة. بالطبع، سيكون من الأفضل أن تعرف بعض التفاصيل عن عالم DOOM، لكن فريق id Software أكّد أن أي شخص جديد على السلسلة سيفهم الأحداث دون مشكلات.

أي شخص يلعب DOOM يعرف أنها لا تُركز على القصة بصورة رئيسية عبر المشاهد السينمائية، بل تشرح قصتها عبر مجموعة المخطوطات التي يمكنك قراءتها لفهم العالم بوضوح. هذا سيتغير مع لعبة DOOM The Dark Ages، فلا توجد مخطوطات لقراءتها الآن، وكل القصة ستُشرح عبر مجموعة من المشاهد السينمائية. لن تحتاج لأن توقف اللعبة وتقرأ في أي وقت، وهذا يُفيد أسلوب اللعب أيضًا لأن الأكشن لن يتوقف في هذه اللعبة أبدًا!

أوضح Hugo Martin (مخرج اللعبة في فريق id Software) أن التركيز كله هذه المرة سيكون على القصة فقط، فهي أضخم وأكبر قصة صنعها الفريق حتى الآن مع أحداث كثيرة وعوالم ممتعة لاستكشافها. لا يوجد مكان للأونلاين Multiplayer أو اللعب التعاوني هذه المرة، فالفريق يريد أن يُشعرك طوال التجربة بأنك دبابة مُصفحة، وبذلك ننقل تركيزنا على الشيء الأهم وهو أسلوب اللعب…
 

أسلوب لعب The Dark Ages يُركز على الصمود والقتال!

أسلوب لعب DOOM 2016 كان الركض والقتال، وفي Eternal تحول التركيز ليكون على الحركات الأكروباتية والقفز لمسافات بعيدة، لكن هذا يختلف تمامًا في DOOM The Dark Ages. الآن عليك الوقوف والصمود أمام الأعداء وقتالهم وجهًا لوجه حتى تقضي عليهم تمامًا دون الابتعاد عن ساحة القتال بأي شكل.

وقد أوضح Hugo Martin أنه أثناء تصميم لعبة DOOM Eternal ركّز الفريق على جعل الـ Slayer وكأنه طيارة سريعة، أما في The Dark Ages سيكون بطلنا عبارة عن دبابة حديدية عملاقة قادرة على إنهاء حياة أي شيء يسير من أمامها، بل وتصمد أمامهم في المعركة بطرق مختلفة.

وأسلوب اللعب هنا أخذ منحنى مختلف عن الأجزاء السابقة بالفعل، ولعل أكثر شيء جذب انتباهي هو الدرع الذي يمتلكه بطلنا. هذا الدرع يُمكنه من صد هجمات الأعداء وردها عليهم مرةً أخرى، كما يمكنك تفادي الضربات تمامًا بالدرع ووضعهم في حالة من الصدمة لتفتح المجال لضربة قاضية. فكرة الـ Parry تلك مأخوذة من ألعاب السولز بالطبع، لكن طُبقت بطريقة مختلفة في The Dark Ages.

ليس الدرع وحده هو الشيء الجديد في The Dark Ages، بل لدينا أيضًا مجموعة من الأسلحة اليدوية التي ستُقطع وتُمزق بها الأعداء. مثلاً، لدينا الصولجان والمخباط الذين يُضيفان عمقًا جديدًا لأسلوب لعب DOOM. رؤية الشياطين وهي تُمزق أطرافها بأدوات التعذيب الجديدة، مما يُضيف متعة غير مسبوقة على أسلوب اللعب!
 

وإذا كان هذا ليس كافيًا، فقد عمل الاستوديو على تغيير منظومة الـ Glory Kills بالكامل! في الأجزاء الماضية كنت تقوم بعمل حركة Finish ثابتة بطريقة سينمائية على الأعداء عندما تقل حياتهم…الفكرة نفسها موجودة في Dark Ages ولكنها أصبحت بتحكم اللاعب. الـ Glory Kills أصبحت غير متزامنة، بمعنى الاعب أصبح لديه التحكم الكامل في الـ Finish بأي سلاح تُريده وبأي طريقة تريدها وبأي زاوية تتمناها.

اندهشت من هذا التغيير في البداية لكن سرعان ما أعجبتني الفكرة وفهمتها، بالأخص وأنه يُحسن من أسلوب اللعب حيث لن تخرج من سرعة اللعب لتدخل في لقطة سينمائية سريعة. الآن كل هذا سيحدث أثناء اللعب مما يُضيف لك حرية كلاعب ويساعد على استمرار الحركة والأكشن دون توقف!

أما من ناحية الشياطين، فلعبة DOOM The Dark Ages تُقدم أكبر وأضخم كم من الشياطين في لعبة DOOM على الإطلاق. سنشهد عودة مجموعة من الشياطين القُدامى أمثال الـ Mancubus و Cacodemon، بالإضافة لشياطين جدد كليًا سيظهروا لأول مرة في السلسلة، ويقول فريق id Software إن تلك اللعبة ستشهد شياطين ضخمة لم تُقدم من قبل في لعبة DOOM.

قتل هذه الشياطين ممتع بحد ذاته، ولكنه يزداد متعة مع موسيقى الميتال التي تعودنا عليه في سلسلة DOOM، وهذه المرة موسيقى DOOM The Dark Ages يعمل عليها  فريق Finishing Move. وهو فريق رائع عمل على مجموعة من الألعاب المميزة سابقًا مثل Halo و Borderlands و The Callisto Protocol. ومن الاستماع الأولي للموسيقى التصويرية للعبة، فيمكن القول إن The Dark Ages ستكون خرافية من تلك الناحية!

وإذا لم تكتفي بهذا القدر من التغييرات، فدعني أُقدمك للتنين المُجنح والإنسان الآلي خاصتك!
 

عالم شاسع يمكنك استكشافه بالشكل المناسب لك

أحد أكثر الأمور التي شدت انتباهي مع لعبة DOOM The Dark Ages هي تصميم عالمها. الاستوديو هذه المرة يترك لنا حرية الاستكشاف في تصميم مراحل Open-ended مثل تلك الموجودة في God of War Ragnarok. بذلك لن تُركز فقط على طريق القصة الرئيسي، بل يمكنك التوجه لمختلف المناطق واستكشاف الكهوف المخفية مثلاً لمعرفة أسرار أكثر عن عالم اللعبة والحصول على نقاط الترقية.

بتلك الطريقة تمكن فريق id Software من صُنع أكبر عالم DOOM على الإطلاق بتقديم مراحل ضخمة وكبيرة قابلة للاستكشاف لساعاتٍ طويلة. هذه المرة سنزور مناطق مختلفة وجديدة كليًا على السلسلة، لكن بالطبع سنجد أنفسنا في أعماق الجحيم مرةً أخرى لصدّ هجمات الشياطين.

وإذا كانت التغييرات لأسلوب اللعب وتصميم العالم غير كافية، فيمكنك الآن قيادة التنين المُجنح الآلي خاصتك والتوجه للمعركة به. هذا التنين لديه أسلوب اللعب الخاص به وستجده في بعض المراحل المعينة بقصة اللعبة. التنين لا يُطلق لهب فقط، بل على ظهره مجموعة من الأسلحة الرشاشة والقواذف التي ستقضي على كل شيطان يقف في طريقك!

لكن ماذا لو وجدت شيطانًا ضخمًا طوله مثل المبنى الكامل، كيف ستتصدى له؟ بكل بساطة ستتوجه إلى الآلي العملاق الخاص بك وستذهب به لأرض المعركة، حيث ستُدمر المباني والمدن من حولك وأنت تواجه مجموعة من الشياطين العملاقة التي لن تقف في طريق بطلنا مهما كان حجمها.

الخلاصة، هي أن كل تلك التغييرات الرائعة تجعل DOOM The Dark Ages ليست فقط أفضل لعبة في تاريخ سلسلة DOOM، بل واحدة من أفضل ألعاب منظور الشخص الأول على الإطلاق. إنها تُقدم لك طاقة ومتعة وأدرينالين بلا توقف، والآن ستشعر بأنك أقوى من أي وقتٍ مدى مع كل الإضافات الجديدة لأسلوب اللعب. فاستعد للقضاء على جحافل الجحيم التي جاءت كلها من أجل رجل واحد.. .وهذا الرجل هو أنت يا DOOM Slayer!

الجانب التقني أيضًا شهد تحسينات كبيرة

لعبة DOOM The Dark Ages مبنية على أحدث نسخة من محرك id Tech وهي id Tech 8. رغم أن فريق id Software لم يتحدث كثيرًا عن كل ما هو جديد في المحرك، فإنه أكد على دعمه لأحدث تقنيات تتبع الأشعة مثل الـ Path Tracing التي ستستغل بأفضل شكل مع بطاقات Nvidia RTX 5000 الجديدة.

المحرك الجديد على الجيل الجديد من أجهزة الكونسول يسمح لفريق التطوير بصُنع هذه العوالم العملاقة ووضع كم ضخم من الشياطين بها. هذا كان غير متاحًا على أجهزة الجيل السابق نظرًا لأن مواردها كانت محدودة، لكن الآن الأمر أصبح أكثر سهولة مع الأجهزة الجديدة ومواصفاتها المرتفعة.

الفريق لم يتحدث عن دعم اللعبة على أجهزة الكونسول، ولكن يمكننا توقع أنها ستمتلك تقنية من تقنيات تتبع الأشعة على الأقل، مع دعم 60 إطار في الثانية على كل المنصات وحتى منصة Xbox Series S. لا يمكن أن نشاهد لعبة DOOM دون 60 إطار في الثانية على أي كونسول عمومًا، وفريق التطوير دائمًا ما يُبهرنا بالأداء التقني المُذهل لألعابه حتى على بطاقات رسومية ضعيفة!

إذًا متى ستتوفر لعبة DOOM The Dark Ages؟

لحسن الحظ لن نضطر للانتظار طويلاً حتى نضع أيدينا على لعبة DOOM The Dark Ages؛ حيث ستتوفر في 15 مايو 2025 على PlayStation 5 و Xbox Series X|S والحاسب الشخصي عبر متجر ستيم. وهي واحدة من ألعاب الطرف الأول لشركة مايكروسوفت، فبالتأكيد ستطلق من اليوم الأول عبر خدمة Xbox Game Pass!

اللعبة ستحصل على توسعة قصصية مدفوعة في وقتٍ لاحق سواء في 2025 أو 2026، التي يمكن أن تحصل عليها ضمن النسخة البريميوم (والتي تُعطيك أيضًا وصول مُبكر للعبة يوم 13 مايو بدلاً من 15). نتوقع أيضًا أن تُطلق اللعبة على منصة Nintendo Switch 2، مثلما صدرت الأجزاء السابقة على منصة Nintendo Switch العادية. 

لننتقل الآن لأهم الأسئلة والأجوبة مع فريق التطوير

سؤال 1: ماذا لو لم ألعب DOOM سابقًا؟ هل سأفهم القصة والشخصيات؟

إنها أفضل نقطة دخول للسلسلة لأن أحداثها قبل DOOM 2016، وبذلك سترى أشياء تسمع عنها لاحقًا في السلسلة مع 2016 و Eternal. ستكون للعبة ممتعة للكل بالأخص وأنه يمكنك ضبط صعوبتها بالشكل الذي تراه مناسبًا لك، ولذلك أي شخص سيكون قادرًا على الاستمتاع بها. 

سؤال 2 : كيف أثر التوجه الفني (العصور الوسطى) على تصميم اللعبة؟

أردنا تقديم شيء مختلف في عالم الفانتازيا، فأنت لا تريد لعبتك أن تكون شبيهة بـ Lord of the Rings أو ألعاب From Software. نحن نحب كل تلك العوالم، لكن أردنا التأكد من تقديم شيء مختلف بطابعنا الخاص كمزيج بين الخيال العلمي والفانتازيا. وهذا الأمر جعلنا نُغير من فكرة تصميم الأسلحة بالتحديد، فكنا نفكر في كل سلاح على أنه أداة تعذيب!

سؤال 3: هل اللعبة ستضم أي عناصر أون لاين مالتي بلاير؟

لا، اللعبة تضم قصة فقط. وقد اتخذنا هذا القرار مُبكرًا في عملية التطوير لإضافة كل شيء نريده في اللعبة. إنها أكبر وأضخم قصة صنعناها، ونحن سعداء بهذا القرار. وهذا السبب الرئيسي الذي جعلنا قادرين على تطبيق أفكار، مثل التنين والإنسان الآلي العملاق.

سؤال 4: كيف صُمم العالم ليُصبح الأضخم في السلسلة؟

لدينا بعض اللحظات التي يفتح فيها العالم نفسه في مراحل أكبر، وكأي مرحلة صُممت بشكل جيد فهي تتداخل في بعضها البعض. ومن خلال الاستكشاف ستفتح أماكن أكثر وستجعل نفسك أكثر قوة. عمومًا، إنها تجربة خطية ضخمة مع تركيز كبير على استكشاف العالم.

سؤال 5: ما الذي يمكننا توقعه من النسخة الجديدة لمحرك id Tech؟

لقد تحدثنا قليلاً عن هذا الأمر في حدث CES 2025 مع NVIDIA وبطاقات RTX 5000 الجديدة. هذه تقنيات جديدة لنا والآن تُطبق مع أقوى محرك صممناه على الإطلاق. سنتحدث لاحقًا عن الأمر بتفصيل أكثر مع فريق التقنيات لدينا في مقابلات أخرى.

سؤال 6: هل نظام صدّ الضربات بالدرع سيكون صعب تعلمه مثل ألعاب السولز؟

التصميم أكثر بساطة من ألعاب السولز وسهل تعلمه، لكن بالطبع يمكنك تغيير ذلك من الإعدادات وجعل الصد أكثر صعوبة ويحتاج لتركيز أكثر.

و يمكنك إضفاء طابعًا جنونيًا عليه إذا أردت ذلك. 

سؤال 7: ما الذي جعلكم تفكرون في صُنع لعبة أحداثها قبل DOOM 2016؟

كنا نأمل في أن نوضح القصة التي خططنا لها منذ DOOM 2016، حيث بنينا تاريخ هذا العالم وصنعنا عالم DOOM وأعطينا بطلنا تاريخ قديم. ودائمًا ما تأمل في أن يُعجب اللاعبين بهذا التاريخ حتى تُتاح لك الفرصة مستقبلاً باستكشاف هذا الماضي والتاريخ القديم.

سؤال 8: هل القصة ستلعب دورًا أكبر مقارنةً بالألعاب السابقة؟

القصة هي أحد الأعمدة الرئيسية في اللعبة. يريد اللاعبون قصة قوية تجعلهم مندمجين في التجربة، وهذا ما فعله Hugo Martin بكتابته لهذه القصة الرائعة. وهذه المرة أردنا صُنع تجربة أكثر سينمائية بالأخص مع وجود شخصيات مميزة. إنها قصة تستحق أن تُروى لأسطورة الـ DOOM Slayer مع عدو رئيسي رائع.

?xml>