اخر الاخبار

النهايات المفاجئة للعلاقات… 8 أسباب أساسية

يعيش الكثير من الأشخاص بحالة من القلق الدائم حول فكرة تخلي شريكهم عنهم دون سابق إنذار، حيث قد تجعلهم هذه التجربة عرضة للشعور بنقص عاطفي كبير ومفاجئ. وللنهايات الصادمة والمفاجئة 8 أسباب رئيسية، وفقاً للطبيب والكاتب بروس واي لي، في تقرير نشره موقع «سايكولوجي توداي»:

عدم الانتباه للعلامات التحذيرية

من المؤكد أن العلاقة كانت تتدهور بالفعل قبل وقت طويل، وأنك لم تنتبه إلى علامات التحذير. بالطبع، أحد الاحتمالات هو أن العلاقة لم تنته فجأة. بدلاً من ذلك، ربما كنت غافلاً وتجاهلت تماماً كل التأرجح على مدار أشهر أو حتى سنوات.

قيامك بتصرف خاطئ

ترتبط نهاية العلاقات الفجائية بقيام أحد الأطراف بتصرف أو عمل خاطئ وغير لائق. هنا تكون قد فعلت شيئاً لا يمكن تبريره، مثل خيانة الشخص الآخر أو التخلي عنه أثناء وقت الحاجة. إذا كان الأمر كذلك بالفعل، فيجب عليك في النهاية أن تكتشف سبب هروب الشخص الآخر منك، وتدرك أخطاءك.

عدم تكوين رابطة عاطفية حقيقية

العالم مليء بالممثلين الرائعين، وحتى لو لم يكونوا في الأفلام أو المسرحيات، فمن المؤكد أنهم قادرون على التلاعب بمشاعرك بالحياة اليومية. يمكنهم أن يخبروك بالكثير من الأشياء اللطيفة، مثل مدى روعتك وتميزك، والتي قد تنتهي في النهاية إلى أن تكون مجرد مجاملات. نعم، بعض الناس غير قادرين على التواصل عاطفياً معك أو مع أي شخص آخر وتجربة فوائد العلاقة الوثيقة القائمة على الثقة.

علاقة من جانب واحد

إذا كان الشخص الآخر نرجسياً أو أنانياً بأي شكل من الأشكال، فقد تبدو العلاقة رائعة ما دمت تستمر في العطاء. لكن بمجرد أن تمتلك الجرأة للتحدث عن رغبتك في الحصول على شيء ما من الشريك، قد يفكر قائلاً: «مهلاً، كان من المفترض أن يكون الأمر كله يتعلق بي»، ويتركك ليبحث عن شخص آخر يتمسك به.

«إدمان»

حتى لو لم تكن العلاقة من جانب واحد تماماً، فقد تكون مبنية في المقام الأول على شيء يحتاج إليه الشخص الآخر منك. ربما كان هذا الشخص مدمناً على المكانة الاجتماعية أو المالية أو الفكرية أو العاطفية أو الجسدية أو الروحية، أو أي ميزة أخرى قدمتها. على سبيل المثال، ربما كنت الشخص الجذاب أو المشهور الذي منح الشريك النفوذ. تخيل ماذا يحدث عندما تخسر أموالك، أو تنتقل إلى وظيفة أقل بريقاً، أو تتقدم في العمر؟ لم يعد لدى هذا الشخص مصدره، سواء كان مالياً أو اجتماعياً، ويضطر إلى البحث عن شريك آخر لاستنزافه.

التلاعب

في بعض الأحيان، يحاول بعض الأشخاص إنهاء العلاقات فقط كي يتمكنوا من اكتساب النفوذ عليك. يريدون منك مطاردتهم حتى يتمكنوا من إملاء شروط العودة معاً. بطبيعة الحال، هذا النوع من السلوك ليس مواتياً جداً للعلاقات الصحية.

إخفاء الأسرار

قد يهرب الناس بسرعة عندما يشكّون في أنك تلاحقهم، أو عندما تكشف أسراراهم. ربما نسوا ذِكر تفاصيل صغيرة مثل أنهم متزوجون ولديهم عشرة أطفال، أو أنهم سارقون للبنوك بدلاً من أن يكونوا مصرفيين، أو أنهم غير مبالين عندما يستمرون في وصف أنفسهم بأنهم متعاطفون.

العثور على شريك آخر

ربما يكون الشخص الآخر قد عمل على تكوين علاقة أخرى لفترة من الوقت، ووجد أرضية صلبة كافية للقفز عليها بعيداً عنك. لذا؛ فإن ما يبدو وكأنه أمر مفاجئ قد يكون في الواقع المرحلة النهائية في محاولته إلى الانتقال لعلاقة جديدة.