اخر الاخبار

مقتل 22 شخصاً في هجمات إسرائيلية على بيت لاهيا

قال مسؤولون فلسطينيون إن الهجمات الإسرائيلية على شمال غزة أسفرت عن مقتل 22 شخصاً.

وقالت خدمة الطوارئ التابعة لوزارة الصحة في غزة، إن 11 امرأة وطفلين كانوا من بين القتلى في الغارات التي شنت في وقت متأخر من أمس (السبت)، على كثير من المنازل والمباني في بلدة بيت لاهيا الشمالية. وأضافت أن 15 شخصاً آخرين أصيبوا، وأن عدد القتلى قد يرتفع. ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الإسرائيلي، وفقاً لما ذكرته وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية.

وتشن إسرائيل هجوماً جوياً وبرياً ضخماً في شمال غزة منذ 3 أسابيع، بعد أن قالت إن مسلحي «حماس» أعادوا تجميع صفوفهم هناك. وقُتل المئات من الناس وفر عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى مدينة غزة، في أحدث موجة من النزوح في الحرب التي استمرت عاماً.

ووفقاً لتقديرات فلسطينية، فإن الهدف الأساسي من العملية في شمال غزة هو إقامة منطقة عازلة تسيطر عليها إسرائيل، بينما يترقب كثيرون أن يعزز اجتماع الدوحة لمسؤولين أميركيين وإسرائيليين وقطريين، اليوم (الأحد)، فرص إبرام اتفاق لوقف النار.

وتقطع إسرائيل الاتصالات والإنترنت عن شمال قطاع غزة منذ الأيام الأولى للعملية العسكرية، كما أنها نجحت في تحييد خدمات 3 مستشفيات رئيسية هي «كمال عدوان»، و«الإندونيسي»، و«العودة»، ومنعت منظمات دولية من إدخال أي مواد طبية، أو توفير الوقود لصالح تلك المستشفيات، قبل أن تمنع الطواقم الطبية، وكذلك أفراد «الدفاع المدني» من تقديم أي خدمات، مهددةً إياهم بالقصف والقتل والاعتقال، وهو ما جرى فعلاً بعد رفضهم تلك التهديدات.