اخبار المغرب

وزير الشغل: التكوين المهني يسمح بإدماج حوالي 85% من خريجيه الشباب عن بعض الشعب

قال يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، اليوم الثلاثاء، إن « التكوين المهني من الرافعات الأساسية التي يمكن أن تمنح امتيازات لشبابنا، الذين باستطاعتهم الدراسة في فترة وجيزة، ولديهم نسب إدماج في سوق الشغل مرتفعة، قد تصل إلى ما بين 80 و85 بالمائة في بعض الشعب ».

وأوضح السكوري في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن « التكوين المهني يعطي للمقاولات الصغيرة والمتوسطة إمكانيات لتحسين ظروف وشروط التأطير بداخلها »، مشيرا إلى أنه « بخصوص مشروع مدن المهن والكفاءات، أصبحت أربع مدن جاهزة الآن، و8 ستصبح جاهزة في غضون العام المقبل ».

وقال الوزير أيضا، « لدينا أيضا شق يتعلق بإعادة النظر في الشعب، في ما يتعلق بخارطة الطريق الملكية المتعلقة بالتكوين المهني، وهي الشعب الموجودة في أكثر من 2200 مؤسسة، يدرس بها نحو 600 ألف من المتدربين والمتدربات ».

وأفاد المتحدث بإعادة النظر في العديد من الشعب تجاوز عددها 300 لتصبح ملائمة ومواكبة لسوق الشغل، بينما تم حذف نحو 100 من الشعب بصفة نهائية.

وشدد المسؤول الحكومي، على أن العديد من الدراسات تم إنجازها بخصوص التكوين المهني، بهدف تحيين منظومة دلائل المهن والحرف المرجعية لكل مؤسسات التكوين المهني، حيث تم إخراج نحو 759 بطاقة للمهن والحرف، وهو عمل وضفه الوزير بالمهم جدا، من أجل تنمية حرفة أو مهنة معينة.