اخبار فلسطين

إبادة المنظومة الصحية في شمال قطاع غزة: مصابون في عِداد الشهداء

غزة قدس الإخبارية: يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات نسف المنازل غرب مخيم جباليا وفي مناطق عدة بشمالي القطاع، في اليوم الـ381 حوب الإبادة الجماعية على قطاع غزة.

وتحاصر قوات الاحتلال عشرات الآلاف من الفلسطينيين في منازلهم شمالي القطاع، في وقت يمنع فيه وصول الطعام والمياه والدواء إلى الفلسطينيين المحاصرين داخل هذه المناطق منذ 17 يوما.

وقال مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية إن وحدات الدم في المستشفى نفدت بالكامل، وإن عددًا من الجرحى استشهدوا بسبب نقص الإمكانيات، فيما لا يزال المصابون المصابون ملقون في الشوارع، ولا إمكان لانتشالهم وإسعافهم.

وطالب أبو صفية بممر إنساني عاجل لإدخال الطعام للطواقم التي تعمل دون غذاء، ودون نوم بسبب القصف المتواصل في محيط المستشفى.

وأكد مدير مسشتفى كمال عدوان أن هناك حرب إبادة حقيقية تستهدف المنظومة الصحية في شمال القطاع، مشيرًا إلى أنهم يتواصلون مع المؤسسات الدولية المعنية لكن للأسف هي غائبة تماما.

وشدد على أن وحدات الدم والمستهلكات الطبية لم تعد موجودة، وأم كل الإمكانيات نفدت، حتى الأكفان لم تعد موجودة. 

ووصف أبو صفية ما يحدث في شمال القطاع بأنه “لا يستوعبه العقل البشري.” 

أما المدير العام لوزارة الصحة في غزة فأكد أن الاحتلال يحاصر المستشفيات، والوضع كارثي، ولا سيما في ظل المجاعة، وأن الوزارة تحاول التنسيق لإدخال الوقود للمستشفيات والغذاء للطواقم الصحية، والاحتلال منع ذلك.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر مستشفى العودة بالكامل، بينما يرتكب الاحتلال مجازر بحق الفلسطينيين ويحاصر عائلات شمالي القطاع.

ولفت إلى أن جثث الشهداء والجرحى في الطرق، وسيارات الإسعاف لا تستطيع الوصول إليهم، مشيرًا إلى ارتفاع عدد شهداء شمال قطاع غزة المحاصر منذ 17 يوما إلى 600 شهيد.

بدورها، طالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الاحتلال بالسماح لطواقمها بالوصول فورا لشمال غزة، لتنفيذ عمليات الإنقاذ وانتشال من هم تحت الأنقاض، في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي البري شمال القطاع منذ أكثر من أسبوعين. 

وقالت الأمم المتحدة إن الهجمات الأخيرة على مستشفيات شمالي غزة تفاقم الأزمة الإنسانية، وتعرّض حياة الآلاف للخطر الشديد، مشيرة إلى وجوب إعطاء أولوية لوصول الرعاية الطبية والإمدادات لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح بغزة.

ميدانيًا، أطلقت آليات الاحتلال النار بشكل مكثف على منازل الفلسطينيين في شارع أحمد ياسين شمالي مدينة غزة، وشن الاحتلال غارة إسرائيلية على حي الشيخ رضوان غرب مدينة غزة.

وأفادت مصادر طبية باستشهاد 64 في غارات إسرائيلية على قطاع غزة منذ فجر اليوم، 51 منهم شمالي القطاع.