اخبار الإمارات

انطلاق منافسات النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات

يبدأ أفضل 12 فريقاً للسيدات سعيها للفوز بأول لقب على الإطلاق لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم للسيدات، وذلك عندما تنطلق مرحلة المجموعات لموسم 2024-2025، الخميس.

وذكر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على موقعه الإلكتروني أنه تم تقسيم الأندية المشاركة على ثلاث مجموعات، تضم كل منها أربعة أندية تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مباراة واحدة خلال الفترة من 3 إلى 12 أكتوبر (تشرين الأول)، حيث سيكون السباق محتدماً من أجل تأمين إحدى بطاقات التأهل إلى دور الثمانية بالنسخة الافتتاحية.
وتأهلت أربعة أندية، هي أبو ظبي وبام خاتون وأوديشا، وصباح، من خلال الدور التمهيدي للانضمام إلى بقية الفرق المشاركة، التي تنتمي إلى أفضل ثماني اتحادات وطنية أعضاء في الاتحاد الآسيوي حسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وتبدأ المباريات المثيرة بالمجموعة الأولى الخميس في الصين، وذلك على إستاد مركز هانكو للثقافة والرياضة في ووهان الذي يستضيف منافسات هذه المجموعة.
ويتطلع فريق ووهان جيانجدا للسيدات إلى تحقيق بداية قوية عندما يواجه فريق أبو ظبي.
ويعد فريق ووهان، الذي تأسس في عام 2001، من بين المرشحين لنيل اللقب حيث يشارك في البطولة بصفته بطل الدوري الصيني للسيدات في 2023.
في المقابل، تأهل فريق أبو ظبي الإماراتي، لهذا الدور بعدما فاز بجميع مبارياته الثلاث في الدور التمهيدي.
حيث تأسس في عام 2005 كأول فريق للسيدات محترف في الإمارات، وقد فاز بجميع ألقاب الدوري المحلي العشرة التي أقيمت منذ عام 2012.
وفي ذات اليوم أيضاً، يستهل فريق هيونداي ستيل ريد أنجلز للسيدات، بطل الدوري الكوري الجنوبي 11 مرة، مشواره في البطولة عندما يواجه نادي صباح الماليزي، الذي تصدر مجموعته في الدور التمهيدي.
ويشارك هيونداي ستيل ريد أنجلز للمرة الثالثة في بطولة قارية، بعد مشاركته في بطولة الأندية الآسيوية للسيدات في عامي 2019 و2023، ووصل إلى النهائي في النسخة الأخيرة.
ويحتل صباح، بطل الدوري الماليزي للسيدات في عام 2023، حالياً المركز الثاني في الموسم الثاني من الدوري.
وتستهل الفرق الأربعة ضمن المجموعة الثالثة مشوارها في هذه النسخة من البطولة يوم الأحد المقبل، على إستاد ثونغ نهات في مدينة هو تشي مينه في فيتنام.
وبعد فوزه باللقب العام الماضي في أول ظهور له في بطولة الأندية الآسيوية للسيدات (التي صممت كمسابقة تجريبية لدوري أبطال آسيا للسيدات) يضع نادي أوراوا ريد دايموندز للسيدات طموحاته نحو التتويج القاري مرتين متتاليتين.
وسيلتقي الفريق الياباني، بطل آخر نسختين من الدوري المحلي، مع فريق أوديشا الهندي، الذي تأسس في عام 2022، وتمتع بصعود سريع وأصبح خامس فائز مختلف بلقب الدوري المحلي في موسم 2023-2024 وأول لقب بالنسبة له، ثم تبع ذلك بمسيرة رائعة في الدور التمهيدي من البطولة القارية.
كما يبدأ نادي هو تشي مينه الفيتنامي موسمه الجديد، بعدما حقق لقب الدوري المحلي لعام 2024 الشهر الماضي، وهو السادس له على التوالي والـ13 في تاريخه.
ويستضيف هو تشي مينه نظيره تايتشونغ بلو وايل من تايوان، والذي يمتلك خبرة قارية من مشاركته في بطولة الأندية الآسيوية للسيدات عام 2022.
وفاز الفريق الضيف بلقب الدوري المحلي في تايوان للمرة الخامسة عام 2023 .
وتنطلق يوم الأحد المقبل أيضاً منافسات المجموعة الثانية، التي تستضيفها تايلاند على إستاد باثوم ثاني.
وستشهد المباراة الافتتاحية لهذه المجموعة مواجهة بين نادي ملبورن سيتي، الفائز بلقب الدوري الأسترالي للسيدات لموسم 2023-2024، وبام خاتون الإيراني.
كان فوز سيتي باللقب هو الثالث له والأول منذ عام 2020.
ستكون هذه هي أول مباراة للفريق الأسترالي في الموسم الجديد.
في المقابل تأسس نادي بام خاتون عام 1980 وهو أقدم ناد في هذه البطولة، وشارك في النسختين السابقتين من بطولة الأندية الآسيوية للسيدات، حيث أنهى مشاركته كوصيف (منطقة الغرب) في عام 2022.
وحقق الفريق الإيراني لقب الدوري المحلي 10 مرات، بما في ذلك المواسم الثلاثة الأخيرة، وفاز في كلتا مباراتيه في الدور التمهيدي.
آخر مباريات الجولة الافتتاحية ستشهد مواجهة بين كايا إيلويلو من الفلبين ونظيره فريق كلية إيجان سكولارز من تايلاند.
وفاز نادي كايا بلقبه الأول في الدوري المحلي عام 2023، حيث خسر مباراة واحدة فقط ليصبح أول فريق يحقق هذا الإنجاز.
يذكر أن أول فريقين من كل مجموعة يصعدان مباشرة لدور الثمانية، إلى جانب أفضل فريقين حاصلين على المركز الثالث.
وتقام منافسات دور الثمانية يومي 22 و23 مارس (آذار) المقبل، وسوف يتم إجراء قرعة لتحديد مواجهات الأدوار الإقصائية.
ويتبع ذلك إقامة الأدوار النهائية، والتي تشهد إقامة مباراتي الدور قبل النهائي والمباراة النهائية (جميعها بنظام التجمع من مباراة واحدة) في الفترة من 21 إلى 24 مايو (أيار) 2025.