اخبار الإمارات

تضم 10 ملايين كتاب..تعرف على مكتبة بولديان في أكسفورد

يضم مركز مكتبة بودليان أكثر من 10 ملايين كتاب، وخريطة وقطع أثرية للمكتبة الشهيرة عالمياً بجامعة أكسفورد، مخزنة في مستودع بالقرب من سويندون.

ونشر موقع “بي بي سي”، تقريراً جديداً حول هذه المكتبة، تظهر الحجم الهائل للكتب فيها.

 

ويضم المبنى المتواضع في ساوث مارستون البريطانية، المجموعة الضخمة على الأرفف والتي تغطي في المجموع 150 ميلاً وتمتد على ممرات بارتفاع 10 أمتار، ويجمع الموظفون الكتب حسب الطلب ويرسلونها إلى غرف القراءة في أكسفورد.

وتعد هذه إحدى أقدم المكتبات في أوروبا، وثاني أكبر مكتبة في بريطانيا بعد المكتبة البريطانية.
 وهي أحد مكتبات الإيداع المعتمدة للأعمال التي تنشر في المملكة المتحدة، كما أنها مخولة بالحصول على نسخة من كل كتاب ينشر في جمهورية أيرلندا،  وتعد مكتبة بشكل أساسي مختصة بالمراجع ولا يسمح بالاستعارة إلى في مجال ضيق أو عن طريق المكتبات الأخرى التابعة لها.
وبالرغم من أن المكتبة تأسست بشكلها الحالي في العام 1602 إلا أن الأدلة التاريخية تشير إلى أن أول مكتبة تم تأسيسها في أكسفورد كانت في القرن الرابع عشر للميلاد، والتي أسسها توماس كوبهام.
 ومرت المكتبة منذ ذلك الحين بفترات ازدهار، خاصة بعدما تبرع الدوق هامفري (شقيق ملك إنجلترا هنري الخامس) بمجموعة كبيرة من المخطوطات استلزمت أن يكون هنالك مساحة أكبر لعرضها وترتيبها فتقرر بناء مكتبة فوق كلية الإلهيات في جامعة أكسفورد وكان ذلك في العام 1489، وما زالت هذه المكتبة تعرف باسم مكتبة الدوق هامفري.