اخبار الإمارات

ضوء أخضر أمريكي..يحق لإسرائيل استهداف حزب الله في المباني المدنية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلرـ الأربعاء، أن من حق إسرائيل استهداف حزب الله، في مبان مدنية في لبنان، ولكن عليها عمل ذلك بطريقة تحمي المدنيين.

وجاء ذلك رداً على سؤاله في إفادة صحافية دورية عن غارة جوية إسرائيلية دمرت بلدية النبطية في جنوب لبنان وأسفرت عن 16 قتيلاً بينهم رئيس البلدية، إذ قال ميلر إنه لا يمكنه التعليق على ضربة بعينها لكن “لا نريد تدمير المباني المدنية”. 

وقال: “ندرك أن حزب الله يعمل في بعض الأحيان تحت منازل المدنيين، وداخلها. رأينا لقطات ظهرت على مدار الأسبوعين الماضيين لصواريخ وأسلحة عسكرية أخرى مخبأة في منازل مدنيين”. وأضاف “لإسرائيل الحق في ملاحقة تلك الأهداف المشروعة، لكن عليها عمل ذلك بطريقة تحمي البنية التحتية المدنية والمدنيين”.
وأوضح ميلر، أن واشنطن تدعم التوغلات المحدودة لإسرائيل لمهاجمة حزب الله وإضعافه، لكنها تعارض حملة القصف الواسعة على بيروت والهجمات التي تؤذي المدنيين.
وندد مسؤولون لبنانيون بهجوم الأربعاء الذي أدى أيضاً إلى إصابة أكثر من 50 جريح في النبطية قائلين، إنه دليل على أن حملة إسرائيل ضد الحزب تتحول إلى استهداف للدولة اللبنانية.
وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، إن الضربة أصابت مدنيين كانوا مجتمعين لتنسيق جهود الإغاثة. 

وذكر ميلر، أنه إذا تعمدت إسرائيل استهداف الاجتماع فسيكون ذلك “غير مقبول”، لكنه قال إن هناك حاجة إلى التحقق من ظروف الواقعة.