اخبار الإمارات

مع بداية الاجتياح البري.. دول تجلي مواطنيها من لبنان

نظمت دول عدة عمليات إجلاء لمواطنيها المقيمين في لبنان، حيث بدأ الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، هجوماً برياً “محدوداً”، ضد حزب الله في جنوب البلاد.

فرنسا

أبحرت سفينة للبحرية الفرنسية، أمس الإثنين، من جنوب شرق فرنسا لتتوقف قبالة لبنان في إجراء “وقائي”، في حال تطلبت الحاجة إجلاء مواطنين فرنسيين، وفق ما أعلنت رئاسة أركان الجيوش.

والسفينة هي حاملة مروحيات برمائية انطلقت من ميناء تولون، على أن تصل إلى شرق المتوسط خلال 5 إلى 6 أيام. ويقيم نحو 23 ألفاً من الفرنسيين أو الفرنسيين اللبنانيين في لبنان.

ألمانيا

فيما، أرسلت برلين طائرة عسكرية إلى بيروت بهدف إجلاء موظفين في السفارة الألمانية في لبنان وعائلاتهم.

وأوضحت الحكومة أن العملية ستشمل أيضاً، موظفين في منظمات ألمانية أخرى وعائلاتهم، إضافة إلى مواطنين مهددين لدواع طبية. ويبلغ عدد المواطنين الألمان المسجلين لدى خلية الأزمة التابعة للممثلية الدبلوماسية في لبنان نحو 1800 شخص.

المملكة المتحدة

كذلك، أعلنت المملكة المتحدة مساء أمس الإثنين، أنها استأجرت طائرة تجارية مخصصة لمواطنيها الراغبين في مغادرة لبنان. وستغادر هذه الطائرة مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، غد الأربعاء.

وأعلنت لندن الأسبوع الماضي، نشر 700 جندي في قبرص بهدف التحضير لإجلاء محتمل لرعاياها من لبنان.

كندا

ومن جهتها، أعلنت كندا أنها حجزت 800 مقعد على رحلات تجارية لمساعدة مواطنيها في مغادرة لبنان. وثمة 45 ألف كندي في لبنان، والرحلة المقبلة مقررة، اليوم الثلاثاء.

وكذلك، نشر الجيش الكندي موارد في قبرص للحالات الطارئة، في حال تعذر تسيير الرحلات التجارية.