منوعات

الموارد البشرية تكشف .. أسباب عدم صرف الضمان الاجتماعي دفعة اكتوبر؟

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موعد صرف رواتب الضمان الاجتماعي ووضحت حقيقة صرفة مرتين خلال شهر أكتوبر، موضحةً أسباب ايقاف الدعم، وتجدر الإشارة إلى أن الضمان الاجتماعي هو برنامج مساعدات حكومية يصرف تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وأن المستفيدين يتقاضون راتباً شهرياً يحدد على أساس عدد أفراد الأسرة.

أسباب عدم صرف الضمان الاجتماعي دفعة اكتوبر؟

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أبرز أسباب وقف المساعدة للمستفيدين وهي:

  • أن يكون المستفيد غير مقيم بشكل دائم في أي جزء من المملكة العربية السعودية وسافر خارج حدودها لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.
  • التلاعب أو تزوير المستندات أو الأوراق المطلوبة للتسجيل.
  • التهرب من عمليات التفتيش الميداني أو المقابلات مع المسؤولين.
  • عدم تحديث بيانات المستفيدين بانتظام.

حقيقة صرف راتبين في صرف رواتب الضمان

أوضحت وزارة الموارد البشرية أن السبب في صرف رواتب الضمان الاجتماعي مرتين خلال شهر أكتوبر يرجع إلى أن موعد صرف الدفعة الأولى يكون في بداية الشهر، بينما يتم صرف الراتب الكامل مرة أخرى في نهاية الشهر:

  • يتم صرف مدفوعات الضمان الاجتماعي صباح يوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، والذي يصادف اليوم الأول من الشهر بالتقويم الميلادي، أي 28 ربيع الأول 1446.
  • يتم تحويل مدفوعات الضمان الاجتماعي في نهاية شهر أكتوبر، أي بعد 24 ساعة إلى 31-10-2024، لأن تاريخ التحويل الرئيسي للدفعة 35 لشهر نوفمبر هو بداية الشهر، والذي يصادف يوم جمعة، لذا فهو سابق.

حالات تبكير وترحيل الضمان الاجتماعي

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوضيح حالات الدفعات المعجلة والمؤجلة حتى يكون المستفيدون على علم ودراية بجميع البنود، حيث تتاح الدفعات المعجلة والمؤجلة لمدة 24 ساعة فقط عندما يتزامن تاريخ الصرف الرئيسي مع يوم السبت، وهو يوم عطلة رسمية للبنوك.

أما في حال تزامن يوم الصرف الرئيسي مع يوم الجمعة فيتم تأجيل الصرف ليوم واحد، ثم صرف الدفعة المعجلة والمؤجلة يوم الخميس دون أي عائق، وتتخذ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية القرار المناسب حيث يتزامن يوم الصرف الشهري مع يوم عطلة رسمية للمملكة أو مناسبة دينية أو عطلة رسمية وطنية.