تكنولوجيا

آبل تُتيح حذف متجر App Store من الآيفون لأول مرة

أعلنت شركة آبل أنها ستسمح لمُستخدمي هواتف آيفون بإمكانية إزالة متجر التطبيقات الخاص بها “App Store” من أجهزتهم، مع تبسيط إزالة بعض التطبيقات المُدمجة بنظام iOS.

يأتي هذا التغيير استجابةً لضغوط من الجهات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي التي تسعى إلى فتح أنظمة آبل المُغلقة التي تحرص الشركة على تقييدها.

اقرأ أيضًا:

كل ما أعلنت عنه آبل في مؤتمر Glowtime، آيفون 16 وايربودز 4 والمزيد!
أهم مميزات Apple Intelligence في تحديث IOS 18.1 بيتا وكيفية التحميل

مع إصدار تحديث iOS 18.2 القادم، سيتمكّن مُستخدمو آيفون من تغيير التطبيقات الافتراضية، وسيصبح بإمكانهم حذف بعض التطبيقات الأساسية مثل الآلة الحاسبة والتقويم والموسيقى والملاحظات.

التحديث يستهدف بشكل خاص مُستخدمي الاتحاد الأوروبي، حيث سيتمكنون من حذف تطبيقات مُدمجة إضافية مثل الكاميرا ومُتصفح سفاري وتطبيقات الرسائل والصور. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمُستخدمين حذف متجر التطبيقات نفسه وتحميل متاجر بديلة.

تخطط آبل لإضافة خيار في تطبيق الإعدادات لإعادة تثبيت متجر التطبيقات عند الحاجة إليه.

هذا التحديث جزء من امتثال الشركة لقانون الأسواق الرقمية الذي يُلزم الشركات الكبرى بفتح أنظمتها أمام المُنافسين والمُطورين. رغم هذا، تستمر آبل في معركتها القانونية للدفاع عن سياساتها.

أضافت آبل أيضًا قسمًا في تطبيق الإعدادات لتسهيل تغيير التطبيقات الافتراضية، وهذا يُسهّل المُهمة ويتجنب التعقيد في الإعدادات والأذونات.

أما بالنسبة للمُستخدمين خارج الاتحاد الأوروبي، فإن iOS 18.2 لا يزال تحديثًا مليئًا بالميزات. فهو يقدم قائمة جديدة لتعيين التطبيقات الافتراضية بسهولة للبريد الإلكتروني وتصفح الويب والمراسلة والمزيد.

كما أنه يجلب ميزات جديدة ومثيرة مثل Image Playground لتحرير الصور، وصانع رموز تعبيرية متحركة يسمى Genmoji، وتكامل ChatGPT، وإمكانيات البحث المرئي في أجهزة آيفون 16.

في الوقت الحالي، يقتصر الإصدار التجريبي من iOS 18.2 على الأجهزة التي تدعم Apple Intelligence. ومن المتوقع إصدار كامل في وقتٍ ما في ديسمبر.

وفي نفس السياق، تتيح جوجل لمُستخدمي أندرويد استخدام متاجر تطبيقات خارجية، وهذا ما يجعلها مُتوافقة بالفعل مع قانون الأسواق الرقمية الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بالتخلّي عن منفذ الشحن Lightning واعتماد USB-C في أحدث منتجاتها التزامًا بالقواعد الأوروبية.

ومع ذلك، فإن القدرة على حذف تطبيقات النظام ليست النقطة الرئيسية. تكمن الأهمية الحقيقية في منح المُستخدمين المزيد من حرية الاختيار، سواء التمسك بتطبيقات Apple الافتراضية أو استكشاف البدائل. في حين أن التطبيقات مثل Messages وSafari ضرورية لبعض المُستخدمين، فقد يُفضّل البعض الآخر خيارات الطرف الثالث (التطبيقات الخارجية).

?xml>