تكنولوجيا

أدوبي ستقدم أداة توليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي قريبًا

كشفت شركة أدوبي عن نموذجها الجديد لتوليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي: Adobe Firefly Video الذي يوفر القدرة على إنشاء مقاطع قصيرة من النص أو الصورة أو الفيديو.

سيُدمج النموذج الجديد في إصدار مُستقبلي من Premiere Pro وسيتوفر كأداة مُستقلة. وهذا مُشابه للطريقة التي طرحت بها Adobe مولد الصور Firefly AI في فوتوشوب وكتطبيق مُنفصل. يبقى أن نرى ما إذا كان سيصبح أحد أفضل مولدات الفيديو بالذكاء الاصطناعي أم لا.

اقرأ أيضًا:

اختبرنا أداة Adobe Firefly للرسم بالذكاء الاصطناعي.. ما مدى براعتها؟
ما هو الذكاء الاصطناعي، كيف يعمل؟ وهل يهدد البشرية

عملت Adobe مع المُحترفين الإبداعيين ومجتمع تحرير الفيديو عند إنشاء نموذج الفيديو ولم تدربه إلا على مقاطع الفيديو “الآمنة تجاريًا” حيث حصلت على إذن.

ما هو Adobe Firefly Video

سيتوفر Firefly Video في وقتٍ لاحق من هذا العام على موقع أدوبي الرسمي، وكذلك داخل Adobe Premiere Pro كإضافة لتوليد مقاطع الفيديو.

باستخدام نموذج تحويل النص إلى فيديو، يبدو من مقاطع المثال أن مقاطع الفيديو ستكون حوالي 5 ثوانٍ في البداية، أقصر من Runway Gen-3.

 

تروّج Adobe له كوسيلة لإنشاء لقطات ثانوية أو لتعزيز اللقطات الحقيقية بالتأثيرات. سيتضمن النموذج أيضًا عناصر تحكم في الكاميرا مثل الزاوية والحركة والتقريب.

تتضمن حالات الاستخدام الأخرى إنشاء عناصر جوية داخل مقطع فيديو بما في ذلك جزيئات النار والدخان والغبار. باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن “وضع هذه العناصر فوق المُحتوى الموجود باستخدام أوضاع المزج أو المفاتيح داخل أدوات Adobe مثل Premiere Pro وAfter Effects”.

تقول Adobe أن نموذج تحويل الصورة إلى فيديو سيسمح للمُستخدمين بالتقاط صورة موجودة وتحريكها. يتضمن ذلك تحريك النصوص أو الكائنات.

تحسين الإبداع

عند دمج نموذج Adobe Firefly Video في Premiere Pro، سيتيح ذلك للمستخدمين اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي لتمديد مقاطع الفيديو وتغطية الفجوات في اللقطات، وتنعيم الانتقالات وحتى الاحتفاظ بلقطة أطول ممّا تمكنت من تصويره للمُساعدة في تحرير أكثر سلاسة وتوقيتًا مثاليًا.

قال آشلي ستيل، نائب الرئيس الأول لمجموعة المنتجات الإبداعية في Adobe: “بناءً على نماذج Firefly الأساسية للتصوير والتصميم، صُمّم نموذج الفيديو الأساسي Firefly لمساعدة مجتمع الفيديو الاحترافي على فتح إمكانيات جديدة وتبسيط سير العمل ودعم أفكارهم الإبداعية”.

وأضاف ستيل: “نحن مُتحمسون لتقديم مُستويات جديدة من التحكم الإبداعي والكفاءة في تعديل الفيديو باستخدام Generative Extend المدعوم من Firefly في Premiere Pro”.

من الصعب أن نحدد مدى قدرة هذا البرنامج على منافسة أدوات الفيديو من الجيل الثالث مثل Kling وRunway Gen-3 وLuma Labs Dream Machine وOpenAI Sora، ولكنه يحتوي على ميزات مهمة لا تتوفر في النماذج الأخرى. فهو “آمن تجاريًا”، وهو مُدمج في منتجات أدوبي.

?xml>