تكنولوجيا

أندرويد سيجعل سرقة الهواتف شبه مُستحيلة: إليك التفاصيل

بدأت شركة جوجل في تنفيذ مجموعة تدريجية من الميزات الجديدة للحماية من السرقة في نظام أندرويد، مثل قفل اكتشاف السرقة “Theft Detection Lock”، وقفل الجهاز عندما يكون بدون اتصال بالإنترنت، فضلاً عن إمكانية القفل عن بُعد بسهولة.

تشبه هذه الميزات إلى حدٍ كبير ميزات الحماية من السرقة الموجودة في أجهزة آيفون من آبل، حيث تعتمد على تقنيات مُدمجة في نظام أندرويد تهدف إلى منع اللصوص من استخدام الهاتف المسروق أو تعطيل اتصال الإنترنت الضروري لتعقُّب الموقع.

اقرأ أيضًا:

تعرف على تحديث أندرويد 14 وواجهة OneUI 6 لهواتف سامسونج

ما الجديد في النسخة التجريبية الثانية من تحديث أندرويد 15؟

قُدّمت هذه الميزات لأول مرة خلال مؤتمر Google I/O السنوي في مايو، قبل أن تبدأ جوجل في اختبارها مع مُستخدمي أجهزة أندرويد في البرازيل في الشهر التالي.

اختيرت البرازيل كأرض اختبار بالنظر إلى الإحصائيات التي تشير إلى وقوع 97 حالة سرقة هاتف كل ساعة في البلاد!

أعلنت جوجل رسميًا أن ميزة اكتشاف السرقة سوف تُتاح لأجهزة أندرويد العاملة بالإصدار 10 وما فوق، مع تخصيص بعض الميزات لإصدار أندرويد 15. يُنصح بتفعيل هذه الميزات الجديدة للاستفادة منها.

 

إذا لم تعثُّر على هذا الخيار، يمكن إجراء بحث عن حماية السرقة “Theft protection” في إعدادات أندرويد. وإذا لم تُظهر النتائج أي شيء، يُنصح بفحص الإعدادات بعد فترة قصيرة لمعرفة ما إذا تم إضافة ميزات حماية السرقة.

قفل اكتشاف السرقة “Theft Detection Lock” يستخدم الذكاء الاصطناعي لقفل الشاشة عند اكتشاف حركة غير طبيعية تدل على السرقة من خلال خوارزمية تعلُّم آلي. وبالتالي، يحمي معلومات المُستخدم الشخصية وتطبيقات مثل الخدمات المصرفية عند سرقة الجهاز.

صرحت جوجل في مايو أن “اكتشاف حركة سرقة يُنتج عنها قفل الشاشة بسرعة، الذي يُصعّب على اللصوص الوصول إلى بياناتك”. يعتمد هذا القفل على عدة مؤشرات مثل بيانات المُستشعرات والإشارات من شبكة Wi-Fi والأجهزة الذكية المُتصلة.

تطلق هذه الميزة على مراحل لضمان التوافق مع مُختلف الأجهزة. إذا كان جهازك مدعومًا، سترى خيارًا لتفعيل الميزة ضمن إعدادات حماية السرقة.

إذا نجح لص في تجاوز قفل الشاشة وحاول تفعيل وضع الطيران لمنع تتبُّع موقع الهاتف، أو إذا انتزع الجهاز ووضعه في وضع الطيران؛ فإنّ ميزة القفل الجديد ستقفل الشاشة عن بُعد إذا انقطع الاتصال لفترة طويلة.

كما يمكن قفل الجهاز باستخدام تطبيق أو موقع Google Find My Device إذا فُقد بالفعل. قريباً سيمكنك القفل بسرعة عبر إدخال رقم هاتفك وإجراء تحدي أمني سريع باستخدام أي جهاز أو موقع Android.com/lock، لتجنب الحاجة إلى تذكُّر معلومات حساب Google وأنت مُتوتر.

تشير جوجل إلى أن هذا يمنح المُستخدم الوقت لاستعادة تفاصيل الحساب والوصول إلى خيارات إضافية مُفيدة في Find My Device، بما فيها إمكانية إرسال أمر إعادة ضبط المصنع لمسح ذاكرة الجهاز بالكامل.

ستُصدر ميزة القفل المحسّن للنظام أندرويد 10 وما فوقها من خلال تحديث خدمات Google Play لاحقاً هذا العام. تعد حماية السرقة جزءًا من التدابير الأمنية التي يجب على الجميع استخدامها.

?xml>