تكنولوجيا

باعترافٍ من Apple.. النسخة الجديدة من Siri ليست مستعدة لمنافسة ChatGPT

مع إطلاق الآيباد ميني منذ عدة أيام، أكدت Apple أن مستقبلها يتمحور حول برمجيةٍ مليئة بالذكاء الاصطناعي، حتى وإن كان ذلك على جهازٍ لوحيّ سعره نصف سعر هاتفها الرائد. ومع ذلك، يبدو أن طموحات التفاحة الأمريكية المتعلقة بميزات Apple Intelligence لا زالت تفتقر إلى القوة التنافسية، حتى بالنسبة لمعايير Apple نفسها!

وفقًا للشركة، فإن السبب وراء ذلك يرتبط -على ما يبدو- بالجودة والأداء. وبحسب تقريرٍ صدر عن Bloomberg،  فإن الاختبارات الأولية أظهرت أن نموذج ChatGPT يتفوق على النسخة الجديدة من Siri المزودة بالذكاء الاصطناعي بنسبة 25%، ناهيك أنه تمكن من الإجابة على 30% من الأسئلة الإضافية.

فارق كبير بين Siri وأشهر نماذج الذكاء الاصطناعي

حسب الأخبار أيضًا، فيبدو أن المساعد الذكي Siri لا يتخلف عن ChatGPT وحده، وإنما نموذج Gemini، ونماذج Meta، وغيرهما من نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى أيضًا، وهذا -مرةً أخرى- باعترافٍ من Apple. يُضيف تقرير Bloomberg: “في الواقع، يعتقد بعض العاملين في Apple أن تقنيتها في الذكاء الاصطناعي التوليدي -حتى الآن على الأقل- متأخرة بأكثر من عامين عن الشركات الرائدة في هذا المجال”. والجدير بالذكر أن السبب لا يتعلق بالتقدم التكنولوجي فقط، بل بسرعة التنفيذ كذلك.

بالمقارنة مع نظام الذكاء الاصطناعي في هواتف Samsung، وهو نظام Galaxy AI، يُمكننا أن نخرج باستنتاجٍ مفاده أن استراتيجية Apple مع تقنية Apple Intelligence كانت مُتسرعة نوعًا ما، ولعل السبب في ذلك كان لتهدئة مخاوف المستثمرين الذين رأوا أن الشركة تتخلف عن رَكب سباق الذكاء الاصطناعي.

هذا وقد جلبت Samsung مميزات الذكاء الاصطناعي لمستخدمي هواتفها قبل Apple ببضعة شهور.

 

?xml>