تكنولوجيا

بعض المزايا مؤجلة.. ما الجديد في تحديث أندرويد 15 لهواتف جوجل بكسل؟

استقبل مستخدموا هواتف جوجل بكسل تحديث أندرويد 15 رسميًا، ولكن دون عدد من المزايا التي رأيناها في النسخ التجريبية. ومع ذلك يأتي التحديث بعدد من المزايا الجديدة أهمها وضع الحماية من السرقة، الوضع الآمن، التسجيل الجزئي للتطبيقات وأرشفة التطبيقات غير المستخدمة.

استقبل مستخدموا هواتف جوجل بكسل (بداية من بكسل 6) تحديث أندرويد 15 رسميًا، عبر إشعار يتيح لهم تحميل النسخة هوائيًا (OTA) بحجم يقدر بـ 1.43 جيجابايت. وعلى الرغم من أن جوجل طرحت النسخة التجريبية الأولى من هذا التحديث في نفس الوقت الذي طرحت فيه خليفتها من أندرويد 14 (في الأول من أبريل)؛ إلا أن موعد التحديث الرسمي تخلف بحوالي 10 أيام عن العام الماضي.

وعلى خلاف التحديث السابق أيضًا ورغم التأخير، سحبت جوجل عددًا من الميزات التي رأيناها في النسخ التجريبية من أندرويد 15 واكتفت بطرح عددًا من التغييرات التي تكاد تكون غير ملحوظة، ما جعل التحديث يبدو مملًا، يُمكن تلخيص التحديث الجديد في تغيير شعار “أندرويد”، وتحديث شكل قائمة التحكم بالصوت، بجانب وجود قائمة جديدة في صفحة التخصيص تسمح بالتحكم في درجة تباين ألوان الواجهة.

لاحظ المستخدمون كذلك تحسنًا واضحًا في سلاسة الواجهة واستقرارها، حيث يأتي التحديث الجديد بتحسينات واضحة في التأثيرات تحسن من تجربة المستخدم بشكل عام، وهو الأمر الذي لم تتحدث عنه جوجل في إعلانها عن التحديث.

وعلى الرغم من أن تحديث أندرويد 15 وصل بدون عدد من المزايا المُعلنة سابقا، إلا أنه يأتي بميزتين هامتين، وهما وضع الحماية من السرقة، والمساحة الآمنة لإخفاء التطبيقات. 

وضع الحماية من السرقة

إذا كنت تتصفح هاتفك أثناء تجولك في أحد شوارع القاهرة وتفاجئت بخطفه من قبل أحد سائقي الدراجات النارية، فهذا موقف لا تُحسد عليه، خصوصًا إذا لم تتمكن من غلقه، ما يجعل السارق قادرًا على استخدامه والوصول لجميع بياناتك الشخصية؛ ولكن إذا كان هاتفك يعمل بنظام اندرويد 15 الجديد، فسيتمكن من معرفة أنه تعرض للسرقة، وسيقوم تلقائيًا بغلق نفسه، حتى لو حاول السارق فصله عن الشبكة. يُمكن أيضًا غلق الهاتف عن بُعد عبر خدمة العثور على هاتفي. 

يمكن تفعيل هذه الخاصية في أندرويد 15 عبر التوجه إلى الإعدادات – جوجل – جميع الخدمات – الحماية من السرقة، ستجد ثلاث خصائص يُمكن تفعيلهم بشكل منفصل: وضع الحماية من السرقة، وضع غلق الهاتف أوفلاين وغلق الهاتف عن بُعد. إذا قمت بتفعيل وضع الحماية من السرقة ووجدت أن هاتفك يغلق بشكل متكرر، فيمكنك ببساطة إيقاف الخاصية الأولى والإكتفاء بالآخرين.

المساحة الآمنة لإخفاء تطبيقاتك

بطريقة مشابهة لخاصية “المجلد الآمن” على هواتف سامسونج، يأتي تحديث أندرويد 15 بمساحة منفصلة لإخفاء تطبيقاتك التي لا ترغب أن يراها أحد على هاتفك أو يستخدمها (مثل لعبة كلاش أوف كلانس أو كاندي كراش)، ويمكن الوصول لهذه المساحة عبر السحب لأسفل قائمة التطبيقات، وبالتأكيد لن تتمكن من الدخول إليها دون إدخال كلمة المرور.

وعلى الرغم من سهولة الوصول للقائمة المخفية إلا أن تفعيلها سيكون مرهقًا بعض الشئ. ستحتاج إلى الدخول بحساب جوجل ثانوي، لكي تتجنب مزامنة البيانات على حسابك الأساسي. تتيح لك جوجل كذلك استخدام نفس كلمة المرور الأساسية لهاتفك أو وضع واحدة أخرى.

لا يتم نقل التطبيقات ببساطة إلى المساحة الآمنة، وإنما ستحتاج إلى تثبيت التطبيقات التي تريدها بالكامل في تلك المساحة، فعلى سبيل المثال إذا كان لديك تطبيق X تريد تأمينه، فتحتاج إلى تثبيته بالكامل في تلك المساحة، ما يعني أنه سيكون لديك نسختين منه، نسخة في الوضع العادي ونسخة منفصلة في الوضع الآمن، بكلماتٍ أخرى، المساحة الآمنة هي نظام تشغيل فرعي من النظام الأساسي.

إمكانية تسجيل الشاشة لتطبيق واحد

أو ما يسمى بتسجيل الشاشة الجزئي، وهو إمكانية تفعيل تسجيل الشاشة لتطبيق منفصل دون عرض نظام التشغيل بالكامل، على سبيل المثال، يمكنك تسجيل الشاشة لتطبيق فيسبوك فقط، وحتى إذا توجهت إلى الصفحة الرئيسية في هاتفك فلن يتم عرضها في التسجيل. وهي في رأيي ميزة سيتم استخدامها بكثرة من قبل المستخدمين.

أرشفة التطبيقات غير المستخدمة 

وهي ميزة جديدة نراها لأول مرة في تحديث اندرويد 15، والتي تُمكنك من تفريغ مساحة هاتفك وتقليل عدد التطبيقات الظاهر في القائمة دون الحاجة لحذف أي منها والاستغناء عن البيانات المسجلة عليها. يمكن تشبيه هذه الخاصية باختيار “حذف البيانات” في قائمة التطبيقات. حيث تعمل بطريقة مشابهة، والفارق بينهما هو أنه لا يتم حذف بيانات التطبيق بالكامل، ولكن يختفي من القائمة وكأنك قمت بحذفه، كذلك يمكنك استرجاعه في أي وقت دون الحاجة لتحميله عبر الإنترنت. تعتبر هذه الخاصية فارقة لأولئك الذي يستخدمون إنترنتًا محدودًا *إحم*

 

مزايا لم تصل في تحديث أندرويد 15

رغم إطلاقها في نسخ المطورين والنسخ التجريبية، قررت جوجل سحب عدد من المزايا التي توقعنا وصولها في تحديث أندرويد 15 الرسمي، ومن المتوقع أن يتم إرسالها في صورة حزم تحديثات لأجهزة جوجل بكسل أو ما تعرف بـ “Pixel Drop”. تتلخص  هذه المزايا المفقودة في التالي: 

  • قائمة جديدة لتشخيص الهاتف ومعرفة صحة البطارية.
  • إمكانية غلق الشاشة تلقائيًا عند عدم النظر إليها.
  • إعادة تصميم تطبيق الطقس بالكامل. 
  • خفض مستوى الصوت والإهتزار عندما يصل أكثر من إشعار من نفس التطبيق.

على الرغم من افتقاد تحديث اندرويد 15 لعدد من الخصائص التي تحمسنا لرؤيتها، إلا أنه يظل تحديثًا جيدًا لمستخدمي جوجل بكسل، خصوصًا فيما يتعلق بتحسينات الأداء والسرعة، ففي رأيي هذا أهم من  إرسال مزايا جديدة.

?xml>