تكنولوجيا

تجميعة DeepCool من عرب هاردوير | لا حاجة لبرامج متابعة الأداء بعد الآن

أعتقد أن واحدة من أهم الأمور التي تُميّز تجميعات الهاردوير من مكانٍ لآخر هو الاختلاف أو “التميّز”. وما أعنيه هُنا بالتميّز ليس فقط من ناحية قوّة العتاد المُستخدم، أو توفير مُعادلة السعر مُقابل الأداء بالشكل الأمثل؛ فالأمر -بالنسبة لي- يتجاوز هذه الحدود التي أصبحت معروفة لدى الجميع. يجب أن تكون هذه التجميعات مُميّزة بشكلٍ ما لأُطلق عليها لقب “تجميعة مُميّزة”، سواء كان هذا التميّز يعكس تصميمًا مُختلفًا، أو ألوانًا مُوحّدة أو فريدة، أو حتّى إضاءة RGB من نوعٍ خاص. أو يُمكن أن يزيد على ذلك كلّه مثلًا وجود “شاشات لعرض المعلومات الحيوية” في كل مكان! نعم، بالضبط كما هو الحال مع تجميعة DeepCool التي معنا اليوم.

التجميعة التي معنا اليوم تتمتّع بطابع خاص للغاية، طابع يجعلها صامته، قويّة، جميلة ومهيبة في نفس الوقت. هذه التجميعة الجديدة ليست مُخصّصة للفئة العُليا، ولا حتى الفئة الاقتصادية، ولكنها موجّهة لأصحاب الفئة المُتوسّطة الذين يبحثون عن مزيج بين الشكل الجيد، الأداء والتبريد القوي، والضوضاء المحدودة للغاية، والتقنية المُتقدّمة. لذا دعونا لا نُضيع المزيد من الوقت ونبدأ في استعراض التجميعة نفسها، فهلّا بدأنا؟

قطع تجميعة DeepCool ستكون كالتالي:

  • كارت الشاشة: MSI GeForce RTX 4070 Ventus 3X.
  • صندوق الحاسب: DeepCool CH560 Digital.
  • المعالج: Ryzen 7 7800X3D.
  • المبرد: DeepCool AK620 Digital.
  • وحدة التخزين من نوع SSD هي: MSI Spatium 480 1TB.
  • الذاكرة العشوائية: G.Skill Trident Z5 Neo RGB 2×16 6000MHz.
  • اللوحة الأم: اللوحة الأم ASRock B650E Steel Legend Wifi.
  • الباور سبلاي:XPG CORE REACTOR II 850W.

صندوق الحاسب CH560 Digital 

كواحد من الحلول الأكثر تطوّراً من شركة DeepCool، فإن صندوق الحاسب CH560 Digital يوفّر مزيجاً رائعاً بين الأداء القوي، والشكل الجمالي الفريد.

يوفّر صندوق الحاسب هذا تدفق هواء استثنائي من جميع الجوانب، فمع الجوانب التقليدية الموفّرة للتهوية من الأمام، الأعلى والخلف قد تظن أنك حصلت على التهوية الكافية للمكونات الداخلية. ولكنّه حتّى يوفّر ذلك من الجانب. حيث يأتي صندوق الحاسب مع اللوحة الجانبية الهجينة (والتي تُعيدنا إلى الماضي قليلاً)، بحيث يأتي الجزء العُلوي منها مصنوعاً من الزجاج المُقوّى، في حين أن الجزء السُفلي مصنوع على شكل شبكة Mesh، مما يوفّر تهوية إضافية لكروت الشاشة.

يوفّر صندوق الحاسب أيضاً في الجزء السُفلي من الأمام شاشة رقمية مزدوجة الحالة، تقوم بعرض بيانات النظام في الوقت الفعلي. ستُمكّنك هذه الشاشة من مُراقبة معلومات المعالج المركزي وكارت الشاشة في الوقت الفعلي، حيث تستطيع الاختيار بين درجات حرارة كارت الشاشة أو المُعالج، أو عرض نسبة الاستخدام أو حتّى كليهما. وكل ذلك يُمكن التحكّم فيه من خلال تطبيق الشركة.

ولأن سعة التبريد هي أمر مُهم للغاية، يوفّر صندوق الحاسب CH560 Digital مجموعة كبيرة من تكوينات التبريد، مع القدرة على تركيب ريداتيرات بحجم 360 ملم في الأعلى والأمام، أو حّتى الاكتفاء بالمراوح الثلاثة من فئة الـ ARGB مقاس 140 ملم المُضمنة في المقدمة؛ ومروحة ARGB مقاس 120 ملم الموجودة في الخلف. هذا في حالة كُنت ترغب في استعمال التبريد الهوائي.

يدعم صندوق الحاسب القدرة على تركيب اللوحات الأم مقاس E-ATX، والمُبرّدات بارتفاع 175 ملم، وكروت الشاشة بطول 380 ملم، ووحدات الباور سبلاي مقاس 170 ملم، مما يعني دعم أكبر عدد مُمكن من المكونات الداخلية. ولأن عملية البناء السهلة هي أمر مُريح للمُستخدمين، تأتي اللوحة الجانبية بنظام تركيب مغناطيسي مع برغي أمان اختياري، مُرشّحات هواء مغناطيسية، وذراع لدعم وزن كارت الشاشة. 

كل هذا بالإضافة إلى مساحة كبيرة لإدارة الكابلات تصل إلى 26 ملم خلف درج اللوحة الأم. أمّا اللوحة الأمامية، فتوفّر لك ميزات توصيل سهلة ومتنوّعة مثل منفذ Type-C، منفذ USB 3.0 ومنفذ الصوت الهجين، لتوفّر لك أقصى قدر من السهولة والتوافق في التعامل مع صندوق الحاسب.

المبرّد AK620 Digital

رأيناه لأول مرة في معرض Computex 2023، ومنذ ذلك الحين ونحن ننتظر مجيئه وتجربته بفارغ الصبر. ولم لا وهو كما نعلم واحد من المُبرّدات الشهيرة من الشركة، والذي يأتي الآن في حُلّة جديدة بالكامل مع شاشة لعرض المعلومات الحيوية للنظام.

يأتي هذا المُبرّد الجديد بإصدار أسود وأبيض بالكامل، مع نفس المواد عالية الجودة، التي تتميز بستة أنابيب حرارية نحاسية، ولوحة تبريد نحاسية نقية، ومشتت حراري برجي مزدوج كثيف الزعانف، ومروحتان صامتتان من نوع FDB. ولأن عامل الضوضاء مُهم للغاية، يأتي المبرد مع مروحتان PWM مع محامل ديناميكية سائلة توفّر أداء تبريد قوي مع الحفاظ على مستويات الضوضاء أقل ما يُمكن.

أمّا فاكهة التصميم هذه المرة فهي الشاشة المميزة التي يأتي بها المُبرّد، والتي تأتي ضمن غطاء يحمي الجزء العُلوي من المُبرّد. تعرض الشاشة الرقمية شديدة الوضوح درجة الحرارة واستخدام المعالج في الوقت الفعلي، كما يوجد تحذير عند ارتفاع درجة الحرارة. ويتم التحكم في الشاشة من خلال تطبيق بسيط لا يتطلب سوى وصلة USB 2.0 التقليدية.

ولإكمال التجربة المُميزة، يأتي المبرد مع حامل تثبيت معدني مُميّز، وقواعد تثبيت تدعم مجموعة كبيرة من المعالجات والمقابس الموجودة في السوق مثل:

  •  LGA2066/2011-v3/2011/1700/1200/1151/1150/1155 
  • AM5/AM4.

هذا بالإضافة إلى ضمان لمُدّة 3 سنوات من الشركة المُصنّعة.

كارت الشاشة MSI GeForce RTX 4070 Ventus 3X

يُعد كارت الشاشة MSI GeForce RTX 4070 Ventus 3X هو النسخة الأرخص من هذه الشريحة من MSI، وتتوافر حالياً من متجر الشركة بسعر 550 دولار. الكارت يعمل بترددات قياسية وتصميم PCB قريب من النسخة القياسية، ولكنها بالرغم من ذلك تأتي بنظام تبريد كبير ثُلاثي المراوح.

يتمتيّز كارت MSI RTX 4070 Ventus 3X بمظهر مُتميّز، مع نظام تبريد المراوح الثُلاثية، بتصميم ثُنائي الفتحات. تأتي كل من المراوح الثلاث بتصميم يسمح لها بتوجيه تدفق الهواء بالكامل محوريًا إلى المُشتّت الرسومي تحتها. يأتي الكارت أيضاً بموصّلات طاقة PCIe ذات 8 دبابيس، وهذه النسخة بها موصّل واحد فقط، وهو كافٍ تماماً للقوّة الرسومية (TGP) التي تبلغ 185 وات. لذا 

يُمكننا القول أن كارت الشاشة MSI GeForce RTX 4070 Ventus 3X هو الحل الأمثل لأولئك الذين يبحثون عن كارت شاشة قوي مع تبريد مُميّز بالسعر الرسمي، وبدون الكثير من البهرجة التي ليس لها داعٍ.

يعد كارت GeForce RTX 4070 بتجربة ألعاب AAA مميزة مع دقة عرض حتى 1440 بكسل، أو ألعاب رياضية إلكترونية تنافسية بمعدّلات تحديث مُرتفعة مع هذه الدقّة، أو حتى دقة 4K. بالطبع هذا لا يعني أنها لا تستطيع تشغيل الدقّات الأعلى، فعلى سبيل المثال، يُمكنك اللعب على دقة 4K Ultra HD إذا كنت تعرف طريقك حول إعدادات اللعبة، أو حتى مع تفعيل تقنية DLSS أو DLSS 3 وستحصل على أداء قوي يُمكّنك حتّى من تسخير تلك الدقّة الفائقة.

يأتي الجيل الجديد من GeForce Ada مع الجيل الثالث من تقنية تتبع الأشعة في الوقت الفعلي من NVIDIA RTX، والتي تعد بمستويات أداء أفضل مع تتبّع الأشعة. تعمل المعمارية الجديدة أيضاً على تمكين الجيل الثالث من تقنية DLSS 3، والتي يُمكنها إنشاء إطارات كاملة من اللعبة باستخدام الذكاء الاصطناعي. 

من ناحية المواصفات التقنية، فإن كارت RTX 4070 يأتي بالمواصفات التالية:

  • 5888 نواة CUDA. 
  • 184 من أنوية Tensor المُخصّصة لأعباء الذكاء الاصطناعي.
  • 46 نواة RT لتسريع تتبّع الأشعّة. 
  • 64 وحدة ROP و184 وحدة TMU. 
  • 12 جيجابايت من ذاكرة GDDR6X بسرعة 21 جيجابايت في الثانية عبر ناقل ذاكرة بعرض 192 بت، مع عرض نطاق ترددي للذاكرة يبلغ 504 جيجابايت في الثانية.

المعالج المركزي Ryzen 7 7800X3D

تجميعة اليوم هي تجميعة من الفئة المتوسّطة، وهذا يعني أننا نُحاول جاهدين الموازنة بين السعر الجيد والأداء القوي بدون أية مُبالغات. لذا فالمعالج الذي اخترناه لهذه المُهمّة هو معالج Ryzen 7 7800X3D. يُعتبر معالج Ryzen 7 7800X3D -كما نعلم- أفضل معالج للألعاب موجود في الوقت الحالي، وذلك بفضل تسخير تقنية ذاكرة الكاش ثلاثية الأبعاد 3DV Cash التي تستطيع توفير مستويات أداء أفضل بشكلٍ كبير مع الألعاب.

من الناحية العملية، يستطيع معالج Ryzen 7 7800X3D تشغيل الألعاب مع أفضل مستويات مُمكنة للأداء، وذلك على أي دقّة عرض، ومع أي بطاقة رسومية. وبفضل ذاكرة الكاش القويّة، وعدد الأنوية المُرتفعة، ستحصل على أفضل أداء مُمكن حتّى عند دقة عرض 1080p، مع أي بطاقة رسومية موجودة في السوق. كل ذلك مع إبقاء مستويات سحب الطاقة والحرارة عند أقل مستويات لها مُقارنة بالمعالجات من نفس فئة الأداء، مع الإبقاء على عامل السعر في مستويات الفئة المُتوسّطة.

معالج Ryzen 7 7800X3D هو عبارة عن معالج بمقبس AM5 مع ثمانية أنوية و16 خيطًا للمعالجة، يعتمد على نفس الهندسة المعمارية المصغرة من Zen 4 . ظهرت هذه البنية لأول مرة مع عائلة معالجات سلسلة Ryzen 7000، ولكن هذه المعالجات تتميز بتقنية 3D Vertical Cache التي كان لها تأثير إيجابي على أداء الألعاب في الجيل السابق من معالجات Ryzen 7 5800X3D.

كما هو الحال مع معالجات Ryzen 7000 X3D، لا يأتي المعالج مع مبرّد مُرفق، لكن هذه لن تكون هذه مشكلة كبيرة لأن المعالج نفسه ممتاز من ناحية درجات الحرارة واستهلاك الطاقة. ويُمكننا تلخيص مواصفات المعالج بالشكل التالي:

  • عدد الأنوية: 8 أنوية.
  • عدد خيوط المعالجة: 16 خيطاً للمعالجة.
  • التردد الأصلي : 4.2 جيجاهرتز عوضاً عن 4.5.
  • التردد الأقصى: 5.0 جيجاهرتز(ثابت).
  • استهلاك الطاقة: 120 واط عوضاً عن 105 واط.
  • ذاكرة L1: سعة 1 ميجابايت (ثابتة).
  • ذاكرة L2: سعة 16 ميجابايت (ثابتة).
  • ذاكرة L3: سعة 96 ميجابايت عوضاً عن 32 ميجابايت (معالج 7700X).

اللوحة الأم ASRock B650E Steel Legend Wifi

لا شك أن المعالج المركزي Ryzen 7 7800X3D وكارت الشاشة MSI GeForce RTX 4070 Ventus 3X سيُكلّفانك بعض الأموال الزائدة مقارنة بالحلول الأُخرى المتوسطة. ولكن في المُقابل ستحصل على مستويات أداء مرتفعة، وضمان للقدرة على التجديد في المُستقبل بدون الحاجة -على الأغلب- لتغيير المعالج. ولأجل تشغيل هذه المكونات بأعلى جودة مُمكنة، والحفاظ على عامل السعر أيضًا بشكلٍ ما، اخترنا هذه المرة اللوحة الأم ASRock B650E Steel Legend Wifi.

تأتي اللوحة الأم ASRock B650E Steel Legend Wifi مع شريحة B650E المميزة، والتي توفّر قدرات أكثر تطوّراً من شريحة B650 العادية مثل دعم  PCIe Gen5، أي أنها تدعم تركيب كروت الشاشة من الجيل التالي الداعمة لمعيار PCIe5.0 الأحدث.

تأتي اللوحة أيضاً مع 16+2+1 مرحلة طاقة، مما يوفر قدرات كسر سرعة ممتازة للمعالج، ورامات بترددات حتى 7800MHz. كل هذا بجانب دعم الصوت المُحيطي 7.1 بتقنية Nahimic Audio، ثلاثة منافذ لوحدات التخزين NVMe واحدة منهم من الجيل الخامس واثنتان من الجيل الرابع؛ ومجموعة واسعة من المنافذ الخلفية للوحة الإدخال والإخراج I/O. وبالطبع منفذ إيثرنت Realtek 2.5G LAN فائق السُرعة ودعم 802.11ax Wi-Fi 6E + Bluetooth 5.2.

ستوفّر لك اللوحة كل ما قد يحتاجه معظم اللاعبين، سواء من ناحية الأداء العام أو حتّى قدرتها على استخراج كامل قوّة المكونات الداخلية للتعامل مع دقّات العرض المُختلفة. لذا فبشكلٍ عام، فهذه اللوحة على الرغم من أنها ليست مبهرة للدرجة، إلّا أنها ستوفر لك أداء أكثر من كافٍ.

الرامات G.Skill Trident Z5 Neo RGB 2×16

القطعة التالية في تجميعتنا اليوم هي الرامات، والتي اخترناها هذه المرة لتُلائم مُتطلّبات المنصة والمعالج بشكل خاص. فبالنسبة للجيل الجديد من معالجات AMD، يُعتبر عامل التردد المُرتفع أمراً أساسيًّا. لذا فقد وقع اختيارنا على رامات تستطيع توفير المزيج الأمثل بين الأداء القوي، والشكل الجمالي المُميّز؛ كما هو الحال بالضبط مع رامات G.Skill Trident Z5 Neo RGB 2×16.

تأتي هذه الرامات بتردد 6000Mhz وبسعة 16GB x2 = 32GB مع إضاءة RGB المُميّزة. هذه الرام بهذه الترددات المذكورة هي أفضل حل في الوقت الحالي للألعاب والبرامج، ويُمكننا القول أنها تُمثّل المنطقة الوسيطة بين الأداء القوي والسعر المميز؛ كما أنها تستطيع استخراج قوّة المعالجات الحالية الي تستفيد من الترددات المُرتفعة لأقصى درجة.

وحدة التخزين MSI Spatium M480 1TB

بالنسبة لوحدة التخزين التي سنستخدمها اليوم، فقد اخترنا واحدة تأتي بشارة التنّين، ألا وهي وحدة التخزين MSI Spatium M480. وكما هو الحال مع الكثير من الأجهزة المُخصّصة للاعبين في الوقت الحالي، فقد وقع اختيارنا على سعة كبيرة بعض الشيء (1 تيرابايت) لتكفي الألعاب الأساسية والبرامج ونظام التشغيل.

تأتي وحدة التخزين MSI Spatium M480 من سلسلة Spatium مع دعم لواجهة الجيل الرابع من الـ PCIe موفّرةً سرعة قراءة تصل إلى 7000 ميجابايت في الثانية وكتابة تصل إلى 6800 ميجابايت في الثانية. هذه السرعة في الحقيقة أكثر مما قد يحتاجه الكثيرين لتشغيل الألعاب فحسب؛ ولكنها ستُساعدك على تسريع عمل نظام التشغيل والبرامج وغير ذلك من الأمور، مما يجعلها الأنسب للمُستقبل حتّى.

تأتي هذه الوحدة أيضاً بسعاتٍ تبدأ من 500 جيجابايت حتى 2 تيرابايت، وستكون خياراً مميزاً إن كنت تريد الحصول على سَعَة عالية مع سرعة ممتازة. ومع الأسعار الحالية للوحدات فالأمر لن يكون مُكلّفاً، فالوحدة التي اخترناها مثلاً بسعة 1 تيرابايت ستُكلّفك 90 دولار تقريباً.

الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W

يتميز الباور سبلاي XPG CORE REACTOR II 850W بتصنيف ذهبي 80 Plus وCybenetics ليوفّر لك كفاءة طاقة مُرتفعة وإمداد طاقة مستقر في معظم الأحيان، مع مستويات أداء متطابقة مع المواصفات. كما ويأتي الباور سبلاي أيضاً مع كابل بقدرة 600 واط من فئة 12VHPWR مُحقّقاً بذلك معيار شكل ATX صغير الحجم.

يتميّز الباور بقدرة 850 واط، وهو أمر يعني أنك تستطيع استخدامه مع هذه التجميعة، بل ويُمكنك أيضاً إضافة العديد من المكونات أو كسر السرعة في المُستقبل بدون أي خوف، وذلك بفضل الكفاءة المُرتفعة مع الشهادة الذهبية. كل هذه القوّة تأتي بتصميم معياري بالكامل أو Fully-Modular لتستطيع تركيب الوصلات التي تحتاج إليها فقط، وبذلك توفّر تنظيم كابلات وتهوية أفضل داخل الكيس.

تقييم أداء تجميعة DeepCool

حسنًا، لا شك أن عملية تقييم الأداء الخاصة بمنصتنا اليوم هي واحدة من أهم الأمور التي يُمكنها تحديد جدوى هذه العملية برُمّتها من الأساس، وهل يجب عليك شراؤها أم لا. ولكن قبل البدء في عميلة التقييم دعونا نذكر بعض الأمور الهامة الخاصة بنقطة اختيار القطع.

عند اختيارنا للمعالج المركزي وكارت الشاشة الخاص بالجهاز، عمدنا تحديداً إلى هذه القطع لاختبار قدرات التبريد الخاصة بصندوق الحاسب والمبرّد الهوائي اللذان لم نختبرهما من قبل بشكلٍ مُنفصل. لذا، فقد وقع اختيارنا على معالج Ryzen 7 7800X3D، وكارت الشاشة RTX 4070. بالطبع تستطيع النزول قليلاً بالمعالج إلى Ryzen 5 7600X3D، أو حتى Ryzen 7 7700X لتوفير بعض المال والحصول على أداء قوي أيضاً، والأمر نفسه بالنسبة لكارت الشاشة مثل RTX 4060 على سبيل المثال.

بالطبع لا حاجة هنا لذكر مواصفات المنصة، حيث أننا ذكرناها بالتفصيل في الأعلى. أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات محور المعالجة المركزية للمعالجات مثل برامج الرندر والتعديل وتحويل الترميز واختبارات الذواكر نستعرضها كالتالي:

  • نظام التشغيل: استخدم أحدث نسخة من نظام التشغيل Windows 11.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البايوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: كانت المعالجات المستخدمة جميعاً تعمل بترددها المصنعي في تجربتنا على الترددات الافتراضية.

Cyberpunk 2077 (ULTRA)

Red Dead Redemption 2

Alan Wake 2

God of War (ULTRA)

Hogwarts Legacy

Ray Tracing Games

Alan Wake 2

Cyberpunk 2077

3D Mark

eSports Games

Counter Strike 2 (Max settings)

Valorant (Max settings/ MSAAx4)

Cinebench R20

Cinebench R23

Corona 1.3
 

Blender

CPU Temperatures

GPU Temp.

1080p

1080p DLSSQ/FSR

2K DLSSQ

4K DLSSQ

1080p

1440p

2160p

1080p

1080p DLSSQ

2K DLSSQ

4K DLSSQ

1080p

2k

4K

4K DLSSQ

1080p

1080p DLSSQ

1080p XeSSP (med)

2K DLSSQ

2K XeSSP (med)

4K DLSSQ

4K XeSSP (med)

 

1080p

1080p DLSSQ

2K DLSSQ

4K DLSSQ

1080p

1080p DLSSQ

2K DLSSQ

4K DLSSQ

Fire Strike
 

Fire Strike
Ultra

Fire Strike
Extreme

Time Spy

Time Spy
Extreme

Port Royal
 

 

1080p

1080p FSRUQ

2k

2k FSRQ

4K

4K FSRQ

1080p

1440p

2160p

Single Cores

Multi Cores

Single Cores

Multi Cores

Time (Seconds)

Time (Seconds)

Gaming

Blender

AIDA64

Celsius

154

160

170

123

84

58

 

 

 

117

157

175

127

101

79

142

122

85

116

119

119

117

112

118

88

89

 

48

75

52

87

29

47

81

123

90

135

48

71

43690

14303

10019

20843

10019

15395

 

342

364

293

321

148

191

463

418

391

689

6792

1785

17290

77

139

69

74

81

51

نتائج الأداء ودرجات الحرارة

لن أتحدّث كثيراً عن نتائج الأداء مع هذه التجميعة، حيث أننا سبق وأن راجعنا كارت الشاشة والمعالج بشكلٍ مُنفصل. ولكن بالنظر إلى نتائج الأداء التي نراها أمام أعيُننا، فلا شك أنك تستطيع أن ترى القدرات المهولة لهذه التجميعة في تشغيل أعتى العناوين من الناحية الرسومية بدون أي مُشكلة تُذكر، ومع أعلى الإعدادات الرسومية على دقّة العرض المنشودة 1440p.

بل حتّى عند دقة عرض 4K، ستجد أن التجميعة تُبلي بلاءً حسناً خاصّة مع تفعيل تقنيات DLSS المميزة من NVIDIA. بل وحتى عند تفعيل تقنية تتبّع الأشعّة ما زالت مستويات الإطارات تزيد عن 50 إطار في الثانية حتّى مع أعلى دقة رسومية موجودة في الوقت الحالي. وهذا إن دل على شيء، فهو أنك تستطيع الحصول على أداء منصّات الـHigh End بهذا السعر، وهو أمر مُمتاز للغاية إذا أردت رأيي.

درجات الحرارة

دعونا الآن نُلقي نظرة على درجات الحرارة. حيث أنها بلا شك تُعد أحد العوامل الرئيسية في تحديد قوّة الأداء من ناحية، حيث يعتمد تردد المعالج التلقائي على درجات الحرارة، وبالتالي الأداء.

كما نرى من النتائج الموجودة أمامنا، فقد حقّق المعالج درجات حرارة أكثر من رائعة مع هذه التجميعة المميزة، والفضل هنا يرجع إلى المبرّد وصندوق الحاسب الرائعين من DeepCool. نحن هنا نتحدث عن درجات حرارة لم تتجاوز 70 درجة مع الألعاب، وظلّت تحت 80 درجة مع برامج الريندر والتصيير. درجات حرارة كهذه قد تجعلك وللوهلة الأولى تظن أننا نستخدم تبريداً مائيّاً من الفئة العُليا، لتُفاجأ بعد ذلك أننا نستخدم تبريداً هوائيّاً فحسب!

فمع القدرة على سحب كميّات هواء كبيرة بفضل المساحة الكبيرة التي توفّرها الكيس، وقدرات التبريد المُتطوّرة التي يأتي بها المبرّد الهوائي AK620 Digital، استطاعت هذه المنصّة تحقيق التوازن المثالي بين الأداء القوي والتبريد المُميز، بدون التأثير بشكلٍ يُذكر على مستويات الضوضاء. ومع ميزات العرض الإضافية فلا شك أنك ستشعر بالمزيد من التميّز والفخامة مع هذه التجمية.

التبريد الهوائي لا يزال بطلًا يستطيع المنافسة

لا أُخفي عليكم سرّاً أعزّائي المُتابعين، عند البدء في العمل على هذه المنصة الجديدة كانت لدي بعض الشكوك البسيطة بخصوص التبريد الهوائي مع معالج مثل Ryzen 7 7800X3D. المعالج نفسه لا يستهلك الكثير من الطاقة، ولكن درجات الحرارة الخاصة بمعالجات X3D معروف بأنها أعلى قليلاً من باقي المعالجات بسبب ذاكرة الكاش ثُلاثية الأبعاد. ولكن بالرغم من ذلك فقد استطاع كومبو صندوق الحاسب والمُبرّد من DeepCool تدمير هذه المخاوف تماماً عندما وصلنا لتقييم الأداء.

فمع درجات حرارة لا تتجاوز 70 درجة مع الألعاب، تستطيع مع هذه المنصة الحصول على ترددات تتعدّى 5.0GHz مع هذا المعالج، وبالتالي فأنت على موعد مع أقصى أداء مُمكن سواء من المعالج أو كارت الشاشة المُرفق. كل هذا تُرجم على أرض الواقع بمستويات أداء ممتازة جداً تتعدّى 60 فريم بسهولة، بل وتصل إلى أكثر من 100 في العديد من الأحيان عند دقّة عرض 1440p.

ومع الحفاظ على مستويات الضوضاء أقل ما يُمكن، والميزات الإضافية التي توفّرها باقي قطع التجميعة، فأنت بلا شك على موعد مع تجربة تقترب كثيراً من الفئة العُليا، والتي ستُكلّفك بلا شك أضعاف سعر تجميعة DeepCool من عرب هاردوير.

?xml>