تكنولوجيا

تخطط OpenAI لإطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي Orion: أقوى 100 مرة من GPT-4

تُخطّط OpenAI لإطلاق Orion -خليفة نموذج ChatGPT-4- في ديسمبر 2024، ولن يُطرح هذا النموذج القادم للجمهور العام من خلال ChatGPT مثل النموذجين الأخيرين: GPT-4o و o1.

بدلاً من ذلك، تُخطّط OpenAI لمنح الوصول أولاً للشركات التي تعمل معها مُباشرةً حتى تتمكّن من بناء مُنتجاتها وميزاتها الخاصة، وفقًا لمصدر مُطلع على الخطة.

اقرأ أيضًا:

بين المجانية والربحية – رحلة OpenAI نحو المستقبل

أفضل تطبيقات البحث بالذكاء الاصطناعي في 2024

يُقال إن مُهندسي مايكروسوفت، الشريك الأساسي في نشر OpenAI، يستعدون لاستضافة Orion على Azure في أقرب وقتٍ مُمكن في نوفمبر. بالتالي، فإن المنصة ستكون مُتاحة للشركات قبل عامة الناس.

على الرغم من أن Orion يعتبر إصدار جديد لـ GPT-4، فمن غير المؤكد ما إذا كان سيُسمّى بـ GPT-5 عند إطلاقه للجمهور.

أشار أحد المسؤولين التنفيذيين في OpenAI إلى أن Orion أقوى بما يصل إلى 100 مرة من GPT-4، مع طموحات للتقدم نحو الذكاء الاصطناعي العام (AGI).

إن النموذج قيد التطوير بشكل مُنفصل عن نموذج الاستدلال o1 الذي أطلقته OpenAI مؤخرًا، وقد دُربّ باستخدام بيانات اصطناعية تم إنشاؤها بواسطة o1، والتي تحمل الاسم الرمزي “Strawberry” داخليًا.

يتزامن إصدار Orion مع وقتٍ مُهم لشركة OpenAI، والتي أنهت مؤخرًا جولة تمويل بقيمة 6.6 مليار دولار، مما دفع الشركة إلى إعادة الهيكلة ككيان هادف للربح.

وفي الوقت نفسه، شهدت الشركة رحيلًا ملحوظًا للموظفين، مع استقالة المديرة التقنية ميرا موراتي، ورئيس قسم الأبحاث بوب ماكجرو، ونائب رئيس ما بعد التدريب باريت زوف.

يتوافق هذا التوقيت مع منشور غامض على X من قبل الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان، حيث قال إنه “مُتحمس لظهور الأبراج الشتوية قريبًا”. إذا سألت ChatGPT o1 – preview عما يخفيه منشور ألتمان، فسيخبرك أنه يُلمّح إلى كلمة Orion!

?xml>