تكنولوجيا

تعاون محتمل بين Intel وSamsung لهذا السبب

يعاني قسم “Intel Foundry Services” (المسؤول عن أشياء عدة مثل إنتاج أشباه الموصلات) بشركة Intel من صعوبات في تحقيق المتوقع منه. على الرغم من تمكن الشركة من جذب عملاء كِبار مثل Cisco وAWS، فإنها لا زالت تعاني وتعجز عن استقطاب المزيد من العملاء الأضخم. وفقًا لتقريرٍ صادر عن صحيفة “Maeil Business Newspaper” (صحيفة شهيرة بكوريا الجنوبية)، فإن مسؤولًا كبيرًا في Intel قد طلب قد اجتماع رفيع المستوى مع شركة Samsung للبحث في إمكانية تكوين تحالف استراتيجي.

الهدف من التحالف

يهدف الاجتماع الذي سيضم الرئيس التنفيذي لشركة Intel، بات غيلسنجر، والرئيس التنفيذي لـ Samsung، لي جاي-يونع، إلى مناقشة خطط تعاون شاملة تدمج عمليات تصنيع الشرائح بين الشركتين. في حال تم هذا التحالف، قد تحقق الشركتان فوائد كبيرة جدًا أهمها مزاحمة عملاق أشباه الموصلات TSMC.

على الرغم من عدم وجود تأكيد رسمي حتى الآن، فإن التقرير لا يبدو مفاجئًا. في الربع الثاني من عام 2024، أظهرت بيانات من TrendForce أن TSMC تسيطر على السوق بنسبة 62.3%، بينما جاءت سامسونغ في المرتبة الثانية بنسبة 11.5%.

علاوة على ذلك، فإن الانتشار الجغرافي لشركتي Samsung وIntel يُكمل بعضه بعضًا. تمتلك Samsung مصانع في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين، بينما تمتلك Intel منشآت في الولايات المتحدة وأيرلندا. ومع تشديد القيود على تصدير أشباه الموصلات في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، أصبح إنتاج الشرائح محليًا أكثر أهمية.

بالنسبة لشركة Samsung، قد يساعد التحالف في حل مشكلة انخفاض معدل إنتاج الشرائح إلى حد ما. أما بالنسبة لـ Intel، فقد يمثل هذا التحالف فرصة لاستعادة مكانتها في بعد فقدانها لعملاء كبار نتيجة التأخيرات المتكررة في تصنيع شرائح أحدث. تواجه Intel تحديدًا عقبات كبيرة في هذا المجال، وقد قامت في سبتمبر الماضي بفصل قسم المصانع ليعمل ككيان مستقل.

أما TSMC، فتمكنت من جذب معظم اللاعبين الرئيسيين، مما ضيّق الخناق على Intel وSamsung اللذين يحاولان الآن التحرر من قبضة عملاق أشباه الموصلات.

?xml>