تكنولوجيا

تيسلا تكشف عن التاكسي ذاتي القيادة بسعر 30 ألف دولار والمزيد

أعلنت شركة تيسلا للسيارات الكهربائية عن نموذجها للتاكسي ذاتي القيادة الذي لطالما وعدت به، وكذلك عن الباص ذاتي القيادة وروبوت تزعم انه افضل ما صنعته البشرية، تقول تيسلا إنها الآن ليست شركة سيارات تفي المقام الأول، إليك كل إطلاقات تيسلا في مؤتمر وي روبوت المعقود منذ أيام.

Cybercab -Robotaxi

أبرز ما أُعلن عنه في مؤتمر We, robot هو التاكسي ذاتي القيادة، الذي أعلن إيلون ماسك عن نيته لإطلاقه منذ سنوات، وكان من المقرر الإعلان عنه في شهر أغسطسس الماضي، أخيرًا نرى أول نموذج فعلي له، لكنه مخيب للآمال إلى حد ما، نعم مظهر السيارة مستقبلي وتبدو جميلة، لكنها بدون دواسات تسارع أو فرامل أو حتى عجلة قيادة، يعني أنها ستعتمد تماما على نظام القيادة الذاتية الكامل Full self-driving وهو بدوره غير جاهز ويواجه العديد من الصعوبات في الحصول على التراخيص اللازمة، ويزعم ماسك أنه سيتوفر العام القادم لجميع سيارات تيسلا، ولا أظنه سيفي بوعده، خصوصا مع الوعود المستمرة بالحصول على القيادة الذاتية الكاملة والتي لم تتحقق حتى الآن.

اقرأ أيضًا: السيارات الكهربائية….حبل النجاة أم وهمٌ آخر؟

يقول ماسك أن الـ Cybercab ستتوفر بسعر أقل من 30 ألف دولار ويَتوقع أن يبدأ تصنيعها قبل 2027، وقد قال إيلون نصًا في المؤتمر أنه متفائل عادةً في التواريخ الزمنية للإطلاقات، بمعنى آخر، ستتأخر أكثر من ذلك، هذا يذكرنا بشاحنة الـ Cybertruck التي وعد ماسك أن أقل نسختة منها ستكون بسعر 30 ألف دولار وحين إطلاقها بعد 5 سنوات من التأخير أتت النسخة الأدنى بسعر 70 ألف دولار! وفوق ذلك Cybercab بمقعدين فقط بدلًا من 4 وهو خيار شديد الغرابة من تيسلا.

يأمل ماسك تصنيع اسطول من سيارات الأجرة ذاتية القيادة، التي يمكن طلبها عن طريق المستخدم عبر تطبيق مشابه لأوبر، وكذلك يمكن لأصحاب سيارات تيسلا تأجيرها في الوقت الذي لا يستخدمونها فيه للحصول على الربح الذي ستأخذ تيسلا 30% منه، على أن هذا يظل أملًا بدون أي شيء فعلي موجود.

على إيلون ماسك التغلب على شركة وايمو التي تعتبر الشركة الأبرز في مجال سيارات الأجرة ذاتية القيادة ولديها عدد معتبر من المستخدمين الفعليين، الرئيس السابق لوايمو  جون كرافسيك قال عن سيارة الـ Robotaxi: 

“إذا كانت إحدى الشركات جادة في بناء Robotaxi آمنة وفي المتناول، فلن يبدو الأمر مثل ما تم عرضه أو قوله الليلة الماضية”

أحد أخطر عيوب الـ Cybercab -نعم تيسلا تشير للسيارة بكلا الاسمين- هي عدم اعتمادها على مستشعرات إضافية مثل الـ Lidar حيث تعتمد فقط على الكاميرات والذكاء الاصطناعي كما قال إيلون، مما يثير الكثير من الشكوك حول مدى دقة وأمان الـCybercab التي زعم ماسك أنها أأمن بخمس إلى عشر مرات من السيارات العادية وستكون أرخص تكلفةً من الباصات العامة.

Robovan


إذا لم يكفيك المقعدان فهناك الباص ذاتي القيادة الذي يسع 20 شخصًا ويمكنه نقل البضائع أيضًا حسب ماسك، لم يتم ذكر أي تفاصيل إضافية حول موعد الصدور أو السعر أو غيرها، فقط استعراض للباص المستقبلي الشكل، والذي يبدو جذابًا بصراحة.

Optimus Bot

أتتذكر روبوت أوبتموس الموعود منذ 2021؟ الآن يبدو أن لدينا نموذجًا، يقول إيلون ماسك أن هذا الروبوت واحد من أكبر الإبتكارات على الإطلاق، و”يَتوقع” أن يكلف بين 20 ألف إلى 30 ألف دولار أمريكي ويمكنه فعل أي شيء تريده كأن يقوم بتمشية الكلب وتدريس الأطفال وغيرها من السيناريوهات التي أراها خيالية وبعيدة المنال.
من المثير للاهتمام أنه تم عرض بعض الروبوتات وهي تقوم باعمال مختلفة كالرقص وتقديم المشروبات للحضور وغيرها، ولكن في الأغلب لم تكن هذه الروبوتات آلية بالكامل، بل يبدو أنه كان يتم التحكم بها عن بعد، هناك العديد من الدلائل التي تدعم صحة هذا الاحتمال منها الردود الفورية الممتازة، والايمائات المناسبة للحديث وكذلك اختلاف اللهجات، هاك الفيديو بالأسفل واحكم بنفسك! 

رأى مستثمروا تيسلا المؤتمر مخيبًا للآمال، حيث انخفضت أسهم تيسلا بنسبة 9% في اليوم التالي للمؤتمر. لم يقدم ماسك أي وعود حقيقة او بيانات حول تطوير القيادة الذاتية الكاملة خلال المؤتمر الذي استمر بالكاد لنصف ساعة. فقط رؤية إيلون ماسك المستقبلية.

هل سنرى أي مما عرض في المؤتمر اليوم؟ لا أظن ذلك ويبدو أن المستثمرين كذلك لا يظنون أن هناك أية خطة حقيقة لما قيل في المؤتمر، الزمن أمامنا وسنحكم.

?xml>