تكنولوجيا

جوجل ترفع دعوى احتكار ضد مايكروسوفت في أوروبا

قدمت شركة جوجل شكوى ضد الاحتكار إلى المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء مُتهمة مايكروسوفت باستخدام عقود ترخيص غير عادلة للقضاء على المُنافسة في صناعة الحوسبة السحابية التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

في قلب شكوى جوجل، هناك ادعاء بأن مايكروسوفت تستخدم شروط ترخيص غير عادلة لتقييد العملاء ومُمارسة السيطرة على سوق الحوسبة السحابية، وتستغل نظام التشغيل ويندوز سيرفر المهُيمن لمنع المنافسة.

اقرأ أيضًا:

الحوسبة السحابية | Cloud Computing

احتكار محركات البحث | جوجل ضد مايكروسوفت وخيانة مرتقبة من أبل!

تقول جوجل أنّ مايكروسوفت -من خلال منتجات Windows Server وMicrosoft Office المُهيمنة- يمكنها أن تجعل من الصعب على قائمتها الضخمة من العملاء استخدام أي شيء بخلاف البنية التحتية السحابية Azure.

قالت شركة الإنترنت العملاقة في شكواها إن القيود الواردة في شروط ترخيص الحوسبة السحابية لشركة مايكروسوفت تجعل من الصعب على العملاء نقل أحمال العمل من تقنية Azure السحابية إلى الأنطمة السحابية للمُنافسين، على الرغم من عدم وجود حواجز تقنية تمنع القيام بذلك.

قالت شركة جوجل إن الشركات الأوروبية ومنظمات القطاع العام اضطرت إلى دفع ما يصل إلى مليار يورو (1.1 مليار دولار) سنويًا للشركة كغرامات ترخيص بسبب القيود المفروضة على قدرة العملاء على التحوّل من مُزوّد سحابي إلى آخر، مُستشهدةً بدراسة أجريت عام 2023 من قبل CISPE، وهي هيئة تجارية لقطاع الحوسبة السحابية.

تأتي شكوى مُكافحة الاحتكار من جوجل بعد أن وافقت CISPE وأعضاؤها في يوليو على تسوية مع مايكروسوفت والتي من شأنها أن ترى الشركة تجري تغييرات لمعالجة مُخاوف المُنافسة، وقالت مايكروسوفت في بيانٍ إنها تتوقع من المفوضية الأوروبية رفض شكوى جوجل.

وقال متحدث باسم مايكروسوفت لشبكة CNBC عبر البريد الإلكتروني: “لقد قامت مايكروسوفت بتسوية مخاوف مُماثلة أثارها مُزودو السحابة الأوروبيون بشكل ودي. “بعد فشلها في إقناع الشركات الأوروبية، نتوقع أن تفشل جوجل أيضًا في إقناع المفوضية الأوروبية”.

ضريبة السحابة التي تفرضها مايكروسوفت

في مُلخّص للشكوى، قالت جوجل -التي تحتل المرتبة الثالثة عالميًا في سوق الحوسبة السحابية خلف شركتيّ Amazon Web Services وAzure- إن مايكروسوفت “تضر بالأمن السيبراني وتقوض الابتكار”.

وفقًا لجوجل، إذا قامت شركة بتشغيل مجموعة أدوات الإنتاجية Office من مايكروسوفت والتطبيقات الأخرى على Google Cloud Platform أو غيرها من الخدمات السحابية المُنافسة، فإنها مُلزمة فعليًا بدفع ضريبة في شكل رسوم ترخيص قوية لشركة Microsoft.

قالت جوجل إن مايكروسوفت قيدت المُنافسة في السحابة، وأشارت إلى نتائج دراسة أجرتها هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة والتي حدّدت أن مايكروسوفت استحوذت على 60٪ إلى 70٪ من جميع عملاء السحابة البريطانيين الجُدُّد في عاميّ 2021 و 2022.

وأشارت جوجل أيضًا إلى أن مُمارسات السحابة الخاصة بشركة مايكروسوفت قد جعلت الشركات أكثر عُرضة لمشاكل الأمان.

وفي أعقاب اتفاقية التسوية في يوليو مع مايكروسوفت، قالت CISPE إن عملاق التكنولوجيا سيعمل مع أعضائه لإصدار نسخة محسنة من Azure Stack HCI، -منتج للبنية التحتية السحابية، لتقديم نفس الميزات التي يستفيد منها عملاء مايكروسوفت الذين يستخدمون منتج Azure حاليًا.

وقالت جوجل إنها لا توافق على التسوية واختارت عدم المُشاركة في الاتفاقية. كما اختارت شركة أمازون ويب سيرفيسز ووحدة الحوسبة السحابية التابعة لـ “علي بابا”، عدم الانضمام إلى التسوية.

من جانبها، نفت شركة مايكروسوفت أن ممارساتها في مجال الحوسبة السحابية تضر بالمُنافسة. وردًا على دراسة سوق الحوسبة السحابية التي بدأتها هيئة المُنافسة والأسواق في المملكة المتحدة، قالت الشركة إنها “تعتقد اعتقادًا راسخًا أن سوق الخدمات السحابية يعمل بشكل جيد”.

?xml>