تكنولوجيا

جيتكس 2024: تحديد رد فعل الأطفال بالذكاء الاصطناعي البيولوجي مع BabyX

يواصل معرض جيتكس جلوبال 2024 فعالياته مع تخصيص يوم لمُناقشة “الأمن السيبراني” والتهديدات الحديثة واستراتيجيات الحماية ، بينما ركزت فعالية “AI Super Tuesday” على الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي وتأثيرها في تشكيل مُستقبل المجتمع والصناعة. من أبرز ما تعرف عليه الحضور كان “BabyX”، وهو تجسيد تفاعلي لطفل رضيع يُحاكي الإنسان بشكل رائع بفضل الذكاء الاصطناعي البيولوجي ونظام تشغيل يسمى “Brain Language”.

اقرأ أيضًا:

الذكاء الاصطناعي، بين إنفاق هائل واًضرار للبيئة، هل يستحق كل ذلك؟

بزوغ فجر الذكاء الشخصي في WWDC 24 | نظرة شاملة على Apple Intelligence

نموذج BabyX

هذه التقنية تعتمد على تفاعلات كيميائية عصبية لتحفيز ردود الفعل لدى “BabyX”، والذي قد يُمثّل تحولًا جذريًا في اقتصاد الذكاء الاصطناعي في المُستقبل.

وفي شرحه لأهمية BabyX، أشار الدكتور مارك ساجار -مُبتكره الذي شارك في تأسيس شركة Soul Machines التي تتخذ من نيوزيلندا مقرًا لها- إلى الاختلاف المُحدّد بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي، مُضيفًا:

كبشر، نتعلم منذ سن مُبكرة من خلال استكشاف العالم والتجريب. يُعد اللعب جزءًا أساسيًا من جعل الذكاء مفتوحًا ومُبتكرًا، ولكنه شيء مفقود في الذكاء الاصطناعي الحالي. إذا كنا سننظم ذكاء الذكاء الاصطناعي العام، فنحن بحاجة إلى بناء نظامًا معرفيًا يُنتج سلوكًا ذكيًا.

يعتبر “BabyX” مُحاكاة تفاعلية لرضيع من خلال الذكاء الاصطناعي. يتعلم هذا الطفل ويتفاعل مثل الطفل الرضيع البشري من خلال دماغ افتراضي مُدمج يشبه إلى حدٍ كبير دماغ الإنسان.

إنه يعمل من خلال الذكاء الاصطناعي البيولوجي ونظام تشغيل يُسمّى لغة الدماغ “Brain Language”، وتساعد ردود الفعل الكيميائية العصبية المُحفّزة BabyX في تحديد كيفية رد فعله، وهو أمر قد يثبت أنه ثوري في اقتصاد الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

أوضح الدكتور شمير خضر من شركة سانوفي للأدوية خلال جلسة بعنوان “القفزة التالية في الطب: هل نحن على أعتاب ثورة؟” أن عملية اكتشاف الأدوية تحتاج ما بين 10 إلى 15 عامًا وتكلف حوالي 1.5 إلى 2 مليار دولار لكل مشروع. وأكد على أهمية الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لتقليل تكاليف التطوير وتبسيط عمليات الاكتشاف.

ومن جانبها، أشارت إيزابيل جراديرت من شركة إيرباص بألمانيا إلى أن صناعة الطيران تتطلب قدرات حوسبية عالية، مُسلطةً الضوء على أهمية الحوسبة الكمية للتعامل مع التحديات المُعقدة في الفضاء الجوي.

كما قدم مؤتمر “Super AI Tuesday” نظرة عامة على دور الحوسبة عالية الأداء في تطوير الجيل القادم من الطائرات تحت شعار “النضج الكمي”، مُشجعًا الشركات على استكشاف الإمكانات الكاملة للطيران من خلال هذه التقنيات المًتطوّرة.

وفي الجانب التقني، قدمت شركة بريسايت منصة “Intelli” المدعمة بالذكاء الاصطناعي، والتي تتيح للمدن ومؤسسات النقل والطاقة والبنية التحتية استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بسهولة وسرعة.

?xml>