تكنولوجيا

مايكروسوفت ستستخدم الطاقة النووية لتدريب الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة مايكروسوفت اليوم الجمعة عن توقيع صفقة لشراء جميع انتاج مفاعل ثري مايل آيلاند النووي، وذلك تشغيل مراكز البيانات الخاصة بمايكروسوفت والهدف الأساسي هو مواكبة الاحتياج العالي من الطاقة لتطوير الذكاء الاصطناعي.

يتواجد هذا المفاعل النووي في جزيرة  ثري مايل الواقعة في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة، وهناك وحدتان داخل هذا المفاعل النووي، الوحدة 2 لها قصة مأساوية إلى حد ما، حيث تعرضت تلك الوحدة من المفاعل لحادث انصهار نووي منذ 45 عامًا، حادثة الانصهار النووي خطيرة لدرجة أنها قد تسرب مواد إشعاعية ضارة في البيئة المحيطة لكن تم تدارك الموقف في حينها ولم يسفر عن أي وفيات.

صورة توضح إغلاق مفاعل ثري مايل آيلاند بعد حادثة 1979

منذ حادثة 1979 والوحدة الثانية يتم العمل على إخراجها من الخدمة، الوحدة الأولى ظلت تعمل بشكل جيد لكنها أغلقت في 2019 نظرًا لتكلفة التشغيل المرتفعة. وفي مطلع 2023، كانت الشركة المالكة الجديدة Constellation Energy تفكر في إعادة تفعيل الوحدة 1، وكانت شركة مايكروسوفت من أبرز المهتمين.

والآن توصلت مايكروسوفت إلى اتفاق مع Constellation Energy يمكنها من شراء جميع انتاج المفاعل من الطاقة، الذي يعادل 835 ميجاوات، ولمدة 20 عامًا بشكل حصري. هذا الرقم مهول لدرجة أنه يعادل استهلاك 800 ألف منزل أمريكي! ستقوم Constellation Energy بتجهيز المفاعل للعمل، بتكلفة 1.6 مليار دولار ويتوقع بدء التشغيل في 2028، إذا تم الحصول على التراخيص القانونية اللازمة.

وقال بوبي هوليس، نائب رئيس مايكروسوفت للطاقة، في مقابلة، “إن شراء الطاقة النووية سيساعد خطط مايكروسوفت لتشغيل جميع شبكتها العالمية الضخمة من مراكز البيانات بالطاقة النظيفة بحلول عام 2025” وبالرغم من عدم كون الطاقة النووية طاقة نظيفة تماما في الوقت الحالي، إلا أن كبرى الشركات ما زالت طموحة في هذا الخصوص.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي، بين إنفاق هائل واًضرار للبيئة، هل يستحق كل ذلك؟

ليست مايكروسوفت الشركة الوحيدة التي تسعى للطاقة النووية كبديل يلبي الاحتياج المهول من الطاقة لمراكز البيانات المخصصة للذكاء الاصطناعي، فقد أعرب سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي الرائدة OpenAI أنه يرى الطاقة النووية هي الحل، وقد استثمر ألتمان 375 مليون دولار في شركة Helion Energy الخاصة الأمريكية لتصنيع مفاعلات نووية.

هل تتوقع حدوث حادثة مشابهة في الوحدة الأولى من مفاعل ثري مايل؟ وهل ستكون الطاقة النووية هي الحل المستقبلي الأمثل لجميع مشاكل الطاقة الحالية؟ 

?xml>