تكنولوجيا

مراجعة لعبة Avowed – Arabhardware

لطالما نظرنا إلى فريق Obsidian بإعجاب، خصوصًا بعد تقديمه لأفضل تجربة في سلسلة Fallout عبر لعبة Fallout: New Vegas. استمر الاستوديو في تقديم بصمته الفريدة على ألعاب تقمّص الأدوار من خلال سلسلتي Pillars of Eternity و The Outer Worlds. وفي عام 2020، قرر الفريق اتخاذ مسار مختلف عبر تقديم لعبة تقمّص أدوار تدور أحداثها في العصور الوسطى بعناصر فانتازيا. وبعد مرور خمس سنوات من الترقب، جاءت النتيجة مخيبة للآمال، حيث كانت Avowed تجربة تفتقر للهوية، مليئة بالأفكار المتضاربة والمشكلات التي جعلت اللعبة تبدو غير مكتملة. إليكم مراجعتنا الكاملة للعبة Avowed

قصة بسيطة عقدها الستوديو أكثر من اللازم!

تدور أحداث Avowed في عالم Eora، الذي قُدم لأول مرة في سلسلة Pillars of Eternity. تنقلنا اللعبة إلى منطقة تُدعى The Living Lands، وهي جزيرة فريدة تنبض بالأجواء السحرية القديمة، مليئة بالألوان الزاهية والاكتشافات المدهشة. لكن هذه الجزيرة الجميلة تواجه تهديدًا جسيمًا يتمثل في طاعون غامض يتحدى الطبيعة والمنطق، وينشر الفوضى في جميع أنحاء المنطقة. في هذه الأثناء، يتعين عليك كأحد المبعوثين الإمبراطوريين التحقيق في أصل هذا الطاعون. لكن ما يبدأ كمهمة روتينية للإمبراطورية يتحول سريعًا إلى مسعى شخصي، حيث تبدأ في الشعور بأن الأرض نفسها تسحبك نحوها، بينما تقبع قوى خفية وراء كل ما يحدث.

في البداية، ستشعر بأن القصة تحمل طابعًا مميزًا؛ فهي بسيطة ولكنها مليئة بالأحداث والصراعات المثيرة، سواء بين الشخصيات أو بين المناطق المختلفة في The Living Lands. ومع مرور الساعات، تبدأ الشعور بالملل، خصوصًا أن المهام القصصية تبدو مكررة إلى حد كبير، مع تقديم شخصيات مزعجة تؤثر سلبًا على سير الأحداث بدلاً من تعزيزها. على عكس The Outer Worlds، حيث كانت الشخصيات جزءًا مهمًا من التجربة، لم أتمكن من الارتباط بأي شخصية في Avowed، سواء كانت رئيسية أو جانبية، بل ولم أكن أمانع في التخلص من أي شخصية منهم!

مشكلة أخرى واجهتها في Avowed هي أن الاستوديو اعتمد بصورة كبيرة على معرفتك السابقة بعالم Eora وسلسلة Pillars of Eternity. قُدمت مجموعة من الشخصيات التي ظهرت في الألعاب السابقة، وبالنسبة لي كشخص لم يسبق له لعبها، شعرت بالضياع في بعض الأحيان لعدم فهم العلاقة بين الشخصيات وما يحدث من حولي. للأسف، لم تمنح اللعبة الوقت الكافي لشرح تلك الأمور على نحو وافٍ، مما جعل التجربة أقل استيعابًا بالنسبة لي كلاعب جديد على هذا العالم.

قصة Avowed ليست طويلة، إذ يمكنك إتمامها في حوالي 15 ساعة تقريبًا، مع إمكانية تمديد التجربة إلى 30-40 ساعة في حالة إنجاز المهام الجانبية والاستكشافات. ورغم قصر مدتها، فإن إمكانية إعادة اللعب تُعد من أبرز نقاط قوتها، حيث تؤثر قراراتك بقدر كبير في مجرى الأحداث. هذه هي النقطة الإيجابية الوحيدة في القصة، إذ كانت الاختيارات مؤثرة بحق، لدرجة أنها غيرت مصيرالشخصيات بين الحياة والموت، مما دفعني إلى إعادة التجربة لاكتشاف كيف كانت ستؤول الأمور لو اتخذت خيارات مختلفة. 

أسلوب لعب Avowed لم يُقدم المتعة المطلوبة

لا توجد تنوعية كبيرة في الأسلحة

تدور أحداث Avowed في عالم فانتازي، مما يعني أنك ستواجه الأسلحة التقليدية التي تتوقع وجودها في مثل هذا العالم، مثل السيوف والفؤوس والدروع، بالإضافة إلى العصى السحرية التي تمنحك شعورًا مشابهًا لشخصية هاري بوتر من خلال ضرب الأعداء باستخدام السحر. وبالنظر إلى أن العالم متقدم قليلاً، ستتمكن أيضًا من استخدام بعض الأسلحة النارية البدائية مثل المسدسات أو البنادق ذات الطلقة الواحدة.

وعلى الرغم من أن هذه العناصر تبدو مثيرة على الورق، فإن عند تجربة اللعبة ستلاحظ أن هذه هي جميع الأسلحة المتوفرة، دون أي تنوع يذكر داخل كل فئة. على سبيل المثال، لا توجد أنواع مختلفة من السيوف أو المسدسات. ومع مرور الوقت والاستمرار في إيجاد نفس الأسلحة والعتاد والموارد، بدأ الشعور بالممل يتسلل إلى تجربتي! 

من ناحيةٍ أخرى، فالقدرات الخارقة كانت رائعة!

رغم بعض السلبيات في أسلوب اللعب، فإن هناك جوانب إيجابية تستحق الإشادة. الشخصية التي تلعب بها تُسمى “Godlike”، وهي فئة من البشر الذين نالوا لمسة إلهية عند ولادتهم، مما منحهم قدرات خارقة تميزهم عن الآخرين. تلك القدرات في رأيي، كانت أحد العناصر التي أضافت الكثير من المتعة إلى تجربة Avowed، إذ يمكنك تخصيصها وفتح المزيد منها مع تقدمك في القصة، وهذا يعمق تواصلك مع العالم الآخر عبر الأحداث المختلفة.

وليس فقط قدراتك الشخصية التي يمكن ترقيتها، بل يمكنك أيضًا تطوير قدرات رفاقك من الشخصيات الجانبية التي ترافقك في رحلتك داخل عالم Avowed. من خلال ذلك، يمكنك تخصيص كل شخصية لتكون متخصصة في دور معين أثناء القتال. على سبيل المثال، يمكنك تخصيص شخصية للقتال عن بعد وأخرى للقتال القريب، مما يمنحك مرونة في مواجهة المواقف المختلفة بطرق استراتيجية عبر استخدام قدراتهم الخاصة. 

ماذا عن عناصر تقمص الأدوار؟

للأسف، Avowed كلعبة تقمّص أدوار في المقام الأول، لكن لا تركز بما يكفي على العناصر الأساسية لهذه النوعية من الألعاب. كما ذكرت سابقًا، لا يوجد تنوع ملحوظ في الأسلحة كما هو الحال في العديد من ألعاب الـ RPG الأخرى، وينطبق الأمر ذاته على مهارات شخصيتك. المهارات في اللعبة تبدو بدائية جدًا، وكلما تقدمت في القصة أو أنجزت المهام المختلفة، فإنك ببساطة تزيد بمهارة واحدة وبمعدل ثابت وأحيانًا ممل. لا توجد شجرة مهارات معقدة أو أي عنصر يجعلك تشعر حقًا أنك تلعب لعبة تقمّص أدوار عميقة، وهذا يؤثر سلبًا على التجربة العامة.

استكشاف عالم Avowed لم يكن التجربة الأفضل

عالم Avowed ليس مفتوحًا بالكامل، بل هو مُقسم إلى مناطق يمكن زيارتها عبر شاشات تحميل، مما يحد من إمكانية استكشاف العالم باستمرار. للأسف، لم تكن كل منطقة كبيرة بما يكفي أو مليئة بالأسرار التي تحفزك على الخروج لاستكشاف كل ركن من أركان العالم. تصميم المهام، وخاصة المهام الجانبية، لم يكن الأفضل؛ فقد كانت أغلب المهام متشابهة إلى حد كبير، حيث تقتصر على الوصول إلى موقع ما على الخريطة، الذي تُرشدك إليه اللعبة، ثم الحصول على شيءٍ ما أو قتال بعض الأعداء، لتنتهي المهمة بذلك.

الجانب الإيجابي الوحيد في تصميم العالم كان متعلقًا بفكرة خرائط الكنوز. خلال استكشافك لعالم Avowed، ستكتشف مجموعة من الخرائط السرية التي تشير إلى مواقع الكنوز المخفية، واللعبة لا تُخبرك بموقع هذه الكنوز بصورة مباشرة؛ بل يجب عليك أن تتبع إرشادات الخريطة بنفسك لاكتشافها، وقد تحتوي هذه الكنوز على أسلحة قوية أو معدات نادرة. 

لعبة أخرى تقع ضحية تحت أيدي محرك Unreal Engine 5

يبدو أن محرك Unreal Engine 5 لا يترك أي لعبة دون أن يواجه تحدياته الخاصة، حيث تمر Avowed بنفس المشكلات التقنية التي واجهتها العديد من الألعاب السابقة التي استخدمت نفس المحرك. تتجلى هذه المشكلات في التذبذب الواضح في الأداء من حيث الرسوميات والاستجابة، مما يؤثر على التجربة العامة بصورة ملحوظ.ة

لنبدأ بالحديث عن رسومات اللعبة، التي تعاني من تذبذب ملحوظ في الجودة. في بعض الأحيان، تشعر أن الرسومات مذهلة ومليئة بالألوان الزاهية والتفاصيل الدقيقة، بينما في أوقات أخرى، تبدو وكأنها لعبة من جيل PlayStation 3، مع جودة رسومات منخفضة وعدم وضوح في التفاصيل الخاصة بالـ Textures. هذه المشكلة ليست جديدة، فقد واجهناها في العديد من الألعاب التي صدرت باستخدام محرك Unreal Engine 5 في الفترة الأخيرة. وما يثير القلق هو أنه يبدو أن شركة Epic Games لم تُظهر اهتمامًا كبيرًا لمعالجة هذه القضايا، مما يثير تساؤلات حول متى ستُحل هذه المشكلة بطريقة منطقية.

هناك مشكلة أخرى يجب الإشارة إليها فيما يخص رسومات اللعبة، وهي أنها لا تتناسب مع الأجواء التي يحاول عالم Avowed أن يضعك فيها. تتمتع الرسومات بألوان زاهية بصورة مبالغ فيها، وهو أمر كان منطقيًا في ألعاب ذات طابع ساخر مثل The Outer Worlds أو High on Life، لكن لا يمكن تطبيق نفس الأسلوب في Avowed، خاصة وأن العالم في هذه اللعبة يقدم لك مهمة جادة تتمثل في مساعدة إمبراطورية لتطهير الأراضي من طاعون مميت يهدد البشرية. في البداية، وعند مشاهدة العرض التشويقي الأول للعبة في 2020، شعرت أن اللعبة ستتمتع بطابع مظلم وسوداوي، لكن للأسف، التغييرات في الاتجاه الفني والأجندات التي أُدخلت دمرت التجربة البصرية بالكامل. 

وفيما يتعلق بالأداء التقني، فكما هو الحال مع معظم الألعاب التي تستخدم Unreal Engine 5، لم تكن التجربة مستقرة على الإطلاق. كان الأداء يعاني من تذبذب ملحوظ مع انخفاض مستمر في عدد الإطارات في مناطق لا يجب أن تشهد انخفاضًا في الأداء. كما ظهرت مشكلات في تحميل Textures يتأخير ملحوظ، بالإضافة إلى بروز تفاصيل البيئة بنحو مفاجئ ومزعج عند الاقتراب منها، مما يؤثر سلبًا على التجربة البصرية.

تجربتي للعبة كانت على حاسوب متوسط بالمواصفات الآتية:

  • معالج Intel Core i5-10400F
  • 32 جيجا بايت من الرامات DDR4 بتردد 3200 MHz
  • بطاقة رسومية NVIDIA GeForce RTX 3050

تمكنت من تجربة اللعبة على دقة 1080p على إعدادات مرتفعة مع تفعيل تقنية NVIDIA DLSS على وضع الجودة، وحصلت في المقابل على أداء متفاوت بين 40 و 60 إطار في الثانية.

على الأقل اللعبة متوفرة ضمن اشتراك Xbox Game Pass

بالنظر إلى كل العيوب التي ذُكرت، لا يمكنني أن أوصي بشراء لعبة Avowed بسعرها الكامل 70 دولارًا على الحاسب الشخصي أو Xbox Series X|S، فهي ليست لعبة AAA ولا ينبغي التعامل معها على هذا الأساس. ومع ذلك، على الأقل اللعبة متوفرة ضمن اشتراك خدمة Xbox Game Pass، فإذا كنت من مشتركي الخدمة، يمكنك تحميل اللعبة والاستمتاع بها مجانًا، خاصة إذا لم تكن هناك ألعاب أخرى تستهويك في الوقت الحالي. 

في النهاية

على الرغم من بعض الجوانب الإيجابية التي تقدمها لعبة Avowed، هناك العديد من العيوب التي تقلل من قيمتها وتجعلها تجربة غير مرضية لا تستحق الانتظار الطويل الذي دام خمس سنوات. تعاني اللعبة من نقص في عناصر تقمص الأدوار، فضلاً عن تقديم قصة غير مشوقة وأسلوب لعب لا يتسم بالجاذبية الكافية لتجاوز هذه الثغرات. وبالتالي، من الصعب أن نوصي بتجربة Avowed بسعرها الكامل. علاوةً على ذلك، تنضم Avowed إلى قائمة الألعاب التي تأثرت سلبًا باستخدام محرك Unreal Engine 5، مما أدى إلى تقديم منتج نهائي أقل بكثير من التوقعات. ومع ذلك، إذا كانت خياراتك محدودة حاليًا من حيث الألعاب، فقد تجد بعض المتعة في لعبها عبر اشتراك Xbox Game Pass.

?xml>