تكنولوجيا

مراجعة لعبة EA SPORTS FC25

مع إصدار FIFA 23 انتهت شراكة EA مع الاتحاد الدولي لكرة القدم لتتحول إلى اسم EA Sports FC مع جزء 24، والآن ها نحن ذا بعد أن تعودنا قليلًا على العنوان الجديد لفيفا وفي نفس الموعد من كل عام يأتي الجزء الجديد EA Sports FC 25 وثاني إصدار من سلسلة كرة القدم الأكثر شعبية حاليًا بمسماها الجديد، وبعد أن قمنا بتجربة اللعبة وجميع الأطوار فيها لوقت كافي، يظل السؤال الأهم: هل تستحق الشراء؟ هذا ما سنعرفه سوياً عبر سطور تلك المراجعة.

أسلوب لعب أكثر واقعية من ذي قبل..ولكن!

ربما لا يقدم جزء هذا العام الكثير من التغييرات عن الجزء السابق على صعيد أسلوب اللعب وهو أمر تعودنا عليه مع جميع أجزاء السلسلة السابقة وهو أن الفرق بين كل جزء والآخر -في كل شيء ليس في أسلوب اللعب وحسب- لا يكون كبيرًا. عادةً ما تكون التغييرات الجوهرية بعد مرور 5 سنوات تقريبًا، حيث نلاحظ تطورات كبيرة.

لكن وعلى الرغم من ذلك فإن EA Sports FC 25 تقدم إضافة جديدة على اللعبة تُحسن من أسلوب اللعب وواقعيته، والتي تسمى FC IQ وهي تعتبر بمثابة تغيير جديد وشامل على النظام التكتيكي في اللعبة، إذ تمنح تلك الإضافة الجديدة المزيد من التحكم في التكتيكات وطريقة تحرك اللاعبين داخل أرضية سواء في مرحلة الاستحواذ على الكرة أو عدم الاستحواذ عليها.

توفر FC IQ لك حرية تخصيص التكتيكات في اللعبة وابتكار تكتيك خاص بك أو لتسهيل الأمر على اللاعبين أكثر الذين ربما لا يملكون خبرة كبيرة في الأمور التكتيكية، تم إضافة تكتيك أشهر المدربين مثل بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي وكارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد، فعلى سبيل المثال إذا اخترت تكتيك أنشيلوتي ستلاحظ أثناء المباراة خاصةً عند الاستحواذ على الكرة أن اللاعبين يبدلون مراكزهم لتتحول التشكيلة من 4-3-3 تقليدية إلى 4-2-3-1 وهو ما يجعل اللعب مرن أكثر في اللعبة.

في الحقيقة وعلى الرغم من أن التكتيكات تحتاج إلى بعض التعود إلا أنها جعلت من أسلوب اللعب أكثر متعة وتزيد من واقعية اللعبة أكثر، فبدلاً من الاعتماد على خطة واحدة طوال المباراة، على سبيل المثال خطة 4-2-2، وهو أمر لا يجعل اللعب مرنًا فيمكن من خلال النظام التكتيكي الجديد هذا جعل الرسم التخطيطي يتغير باستمرار أثناء اللعب، وهو ما يجعلها إضافة مميزة بالفعل.

هذا ولا يقتصر FC IQ على تحديث النظام التكتيكي بشكل كامل وحسب، بل تم إضافة ما يسمى بالـ Player Roles والتي تضيف أدوارًا مختلفة للاعبين داخل أرضية الملعب باستخدام نموذج ذكاء اصطناعي، ويمكنك تغيير دور كل لاعب في الملعب بما يخدم الخطة والتكتيك الخاص بك ويتناسب معهما.

كل لاعب لديه عدة أدوار مختلفة فمثلا المدافعين لديهم أدوار تجعلهم يشاركون في بناء اللعب أو التركيز على الدفاع فقط أما لاعبي الوسط فيمكنهم لعب دور المحور أو صانع الألعاب والمزيد من الأدوار حسب المركز؛ الأمر ذاته ينطبق على لاعبي خط الهجوم فرأس الحربة يمكنه اختراق المساحات بين دفاعات الخصم لاستقبال الكرات البينية أو يتمركز في منطقة الجزاء أو ربما يكون مهاجم وهمي يشارك في بناء اللعب، الأجنحة أيضًا يمتلكون أدوارًا مختلفة فيمكن أن يركز اللاعب على اللعب على أطراف الملعب أو يخترق خط الدفاع من حين لآخر.

إضافة أدوار اللاعبين الجديدة في EA Sports FC 25 أضافت تنوعًا كبيرًا في اللعب، فقد لاحظت خلال فترة لعبي أن الأدوار تؤثر بشكل كبير على شكل الفريق في الملعب وما يفعله اللاعبون خاصةً الكبار منهم، إذ يمتلك اللاعبين الكبار أدوارًا تحمل علامة + أو ++ والتي تعني أن اللاعب بارع أو خبير في ذلك الدور.

وبعيدًا عن إضافة FC IQ الجديدة فإن هناك العديد من التحسينات الأخرى على أسلوب اللعب، حيث أصبحت حركة الكرة واللاعبين فوق أرض الملعب أثقل بقليل من الجزء السابق وأكثر واقعية وستشعر بهذا الثقل أثناء اللعب، بينما تؤثر أرض الملعب على الكرة واللاعبين أكثر من أي وقت مضى فمثلا إذا كان هناك تساقط للثلوج أو المطر فسيكون عليك الحذر لأن هناك احتمالية كبيرة بأن ينزلق لاعبك أثناء تمرير الكرة أو حتى أثناء الركض.

وأخيرًا تم إضافة عدة أشياء أخرى تتمثل في المهارات وهم 4 مهارات جديدة فقط والتي لا أراها تقدم تأثيرًا كبيرًا على أسلوب اللعب، هذا بجانب إضافة تدخل تكتيكي لإيقاف الخصم خاصةً أثناء الهجمات المرتدة والذي يتمثل في جذب المهاجم من قميصه لإسقاطه وإيقاف الهجمة وهو ما يكلفك بطاقة صفراء أو ربما حمراء في بعض الحالات ورغم ذلك فهي إضافة جيدة تزيد من الواقعية.

وقد حصل حراس المرمى أيضًا خاصةً الكبار منهم على تحسينات أيضًا وتحديدًا فيما يتعلق بالـ PlayStyles، حيث أصبح الآن لكل حارس PlayStyle خاص به فهناك حارس يتميز باللعب بالقدمين ويتصدى للكرات جيدًا بقدميه وأخر يمتاز بتغيير اتجاه الكرة عند التصدي بشكل أفضل وتوجيهها لمناطق أمنة وهناك من يمتاز في الخروج للعرضيات والمزيد.

بشكل عام فقد تحسن أسلوب اللعب كثيرًا وأصبح أكثر واقعية والفضل يعود في المقام الأول لإضافة FC IQ، ومع ذلك فما زلت أرى أن الدفاع بشكل عام والتحكم فيه لم يتحسن كثيرًا وما زال هنالك العديد من الأشياء التي يجب العمل عليها لتحسينه، فلم يكن لـ FC IQ التأثير الكبير على خط الدفاع بل كان كل التركيز من خلاله على خطي الوسط والهجوم.

رسوميات عالية جعلت من FC 25 أكثر واقعية

ساهمت تقنية HyperMotionV في تحسين الرسوميات وفيزيائية الحركة -اللتان كانتا جيدتان بالفعل في الجزء السابق- ولكن صارتا أكثر روعة في الجزء الجديد EA Sports FC 25 حيث لاحظت أن وجوه اللاعبين وبالتحديد أولئك المشهورين أصبحت أكثر تفصيلًا وأقرب بكثير للواقع وهو أمر تبرع فيه EA منذ سنوات وتتفوق فيه على ألعاب أخرى من نفس النوع مثل eFootball من Konami، وبالتأكيد هو أمر يجعل من EA Sports FC أكثر واقعية من خلال نسخة هذا العام.

الأمر الأخر الذي أعجبني إلى جانب جودة وجوه اللاعبين بل وحتى المدربين هو الدقة الكبيرة في تفاصيل الشكل الخارجي الملاعب خصوصًا أشهر الملاعب مثل ملعب السانتياجو برنابيو الخاص بالفريق الملكي، ومع الدخول للملعب تزداد دقة هذه التفاصيل مثل المدرجات وحتى الجماهير أنفسهم الذين على الرغم من عدم اختلافهم كثيرًا عن FC 24 إلا أن تفاعلهم أصبح أفضل أثناء المباريات مثل فرحتهم عند تسجيل الأهداف أو استيائهم عند ضياع الأهداف وقبل بداية المباراة حيث يلقون نشيد النادي.

وعلى ذكر بداية المباراة فقد أصبح الآن بإمكانك مشاهدة بداية المباريات بالكامل بما في ذلك دخول اللاعبين لأرض الملعب وإلقاء نشيد الفريق وتفاعل الجماهير معه، بدلًا من مشاهدة بعض أجزاء بداية المباريات فقط، وعلى الرغم من أنه شيء لم يكن مؤثر كثيرًا على اللعبة نفسها إلا أن عدم إمكانية مشاهدة بداية المباراة بالكام أزعجني بعض الشيء لذا من الجيد إعادتها مرة أخرى وجعل الأمر اختياري للاعبين سواء أرادوا مشاهدة بداية المباراة من عدمها.

وبالنسبة للفيزيائية فقد حصلت هي الأخرى على نصيبها من التحسينات فكما ذكرت أصبح العشب وأرض الملعب لهما تأثيرًا كبيرًا على حركة الكرة واللاعبين، وبجانب هذا فقد تم تحسين فيزيائية حركة اللاعبين أنفسهم فوق أرضية الميدان لتبدو اقرب للواقع، فمن خلال استخدام الذكاء الاصطناعي الذي أصبح الآن جزء لا يتجزأ من حياتنا قامت EA بمحاكاة حركة اللاعبين وقد لاحظت أن طريقة ركض اللاعب سواء مع الكرة أو بدون الكرة باتت أقرب بكثير للواقع، هذا بالإضافة إلى تحسين فيزيائية القمصان وملابس اللاعبين والعناصر الأخرى في الملعب.

وسريعًا دعونا نتحدث عن القوائم التي لم تتغير تقريبًا إلا في بعض الأطوار فقط بشكل طفيف مثل Pro Clubs وعند بدء مباراة ما في قسم “ركلة البداية” عدا ذلك فما زالت هي نفس القوائم من الجزء السابق والتي أعجبتني للغاية حينها وزاد إعجابي بها في FC 25.

لكن مشكلتي الوحيدة مع القوائم تكمن في وجود تأخير مزعج بعض الشيء عند التبديل بين القوائم، ويكون الأمر مزعجًا أكثر وأكثر في طور Ultimate Team، ربما قد ترون أنني أبالغ قليلًا لكن لا، فمعظم وقتك في اللعبة ربما تقضيه في التبديل بين القوائم خاصةً إذا كنت مدمنًا على طور الألتميت.

طور Rush: أفضل ما أضيف لـ FC 25!

شهدت لعبة EA Sports FC 25 إضافة طور جديد في اللعبة بديل لطور Volta الذي أضيف بداية لعبة من FIFA 20 واستمر حتى EA Sports FC 24، والطور الجديد في FC 25 بديل Volta يدعى Rush وهو مقتبس من دوري الملوك (Kings League) الذي أسسه لاعب برشلونة السابق، الإسباني جيرارد بيكيه بالتعاون مع لاعبين كرة قدم وصناع محتوى.

ولمن لا يعرف ما هي قواعد دوري الملوك التي بُنيت عليها قواعد Rush، فبكل اختصار تكون مباريات الطور في ملعب أصغر من ملعب مبارايات كرة القدم الأخرى وتبدأ المباراة بسباق بين الفريقين للاستحواذ على الكرة حيث تُرمى الكرة في منتصف الميدان والفريق الأسرع يستحوذ عليها.

تصل مدة المباريات في طور Rush إلى 7 دقائق (حقيقية)، وتختلف طريقة الإنذارات فيها عن المباريات الأخرى ففي حال ارتكاب اللاعب خطأ يحصل على بطاقة صفراء وإذا تكرر الأمر يحصل على بطاقة زرقاء تتسبب في طرده من الملعب لمدة دقيقة واحدة فقط؛ هذا ويختلف نظام ضربات الجزاء عن المباريات الأخرى حيث تتشابه مع نظام ركلات الجزاء في الدوري الأمريكي قديمًا إذ ينطلق اللاعب من منتصف الملعب وحتى المرمى منفردًا بالحارس.

أما عن قانون التسلل فما زال موجودًا في هذا الطور أيضًا لكنه يختلف قليلًا عن باقي المباريات إذ يتم احتسابه فقط في حال تجاوز اللاعب الخط المحدد في منطقة الـ 18، في الحقيقة يبدو طور Rush هو أفضل ما أضيف للعبة خلال السنوات القليلة الماضية فهو يقدم متعة كبيرة خاصةً إذا كنت تلعب مع اصدقائك، هذا وقد تم استغلال الطور بشكل جيد في جميع الأطوار الأساسية بما في ذلك Ultimate Team الذي سنتحدث عنه لاحقًا.

ماذا عن الألتميت تيم والأطوار الأخرى في لعبة FC 25؟

لنبدأ أولًا بطور Ultimate Team الذي يعد الطور الأهم في تاريخ السلسلة منذ بدايتها فهو يعتبر السبب الرئيسي لشراء اللعبة في كل عام من قبل ملايين اللاعبين حول العالم وهو أحد أسباب نجاحها طوال هذه السنوات. يقدم طور Ultimate Team لهذا العام العديد من التغييرات منها البسيطة ومنها الضخمة بالطبع، أما عن تلك البسيطة فقد تم إزالة نظام عقود اللاعبين أخيرًا مع إضافة مكان في ناديك الخاص لتخزين ما يصل إلى 100 لاعب مكرر لاستخدامهم لاحقاً في مهام الـ SBC التي تحتاج منك إدخال عدد من اللاعبين للحصول في المقابل على حزمة أو لاعب ما.

أما بالنسبة للتعديل البسيط الثاني فهو يتعلق بنمط الـ Division Rivals فقد أصبح احتساب الجوائز بنظام نقطي بمعنى أنه للحصول على الجوائز الأسبوعية، سيتوجب عليك حصد عدد معين من النقاط فعلى سبيل المثال في المرتبة التاسعة في الرايفلز يجب عليك حصد 15 نقطة، فعلى كل فوز ستحصل على 3 نقاط والتعادل نقطة وحيدة فقط وعند الخسارة لن تحصل على شيء.

وعلى الرغم من أن نظام النقطي في نمط الـ Division Rivals جديد كليًا على اللعبة إلا أنني لم أُفضله بل فضلت النظام السابق للجوائز، والسبب يعود لأن هذا النظام يجبر اللاعبين على لعب عدد كبير من المباريات للحصول على الجوائز التي تتضمن حزم تضم مجموعة من اللاعبين، أو ربما سيضطر البعض إلى دفع أموالًا حقيقية للحصول على بعض الحزم خاصة في البداية، وعلى ذكر الحزم فعلينا ألا ننسى تغيير أنميشن الـ Walkout ليصبح من الأفضل في تاريخ السلسلة.

كان هذا بالنسبة للتغييرات البسيطة أما عن تلك الضخمة فهي تتعلق بإضافة طور Rush فقط في الـ Ultimate Team، ويوفر الطور عدة مهام مع كل مباراة بالإضافة إلى تحديثه من خلال إضافة أحداث جديدة باستمرار مُخصصة لهذا لطور فقط، ويمكنك اللعب في طور Rush من خلال اختيار لاعب من فريقك الخاص واللعب مع اصدقائك أو مع أناس عشوائيين، ومع ذلك لا أنصحك بالخيار الثاني.

يُعد طور Rush إضافة ممتعة تُعزز من تجربة اللعب في طور الـ Ultimate Team، الطور الأهم في لعبة EA Sports FC 25 وتاريخ السلسلة منذ ظهوره لأول مرة في نسخة FIFA 2008.

الطور الثاني الذي شهد العديد من التغييرات وإضافة بعض الأشياء الجديدة المميزة هو طور المهنة سواء كان لمدرب أو لاعب. أولًا عند الدخول في نمط مهنة المدرب يمكنك اختيار بدء موسم جديد كليًا أو اختيار ميزة جديدة تدعى “اللعب المباشر” ومن خلالها ستبدأ الموسم في نفس الفترة في الواقع، فعلى سبيل المثال إذا اخترت فريق ما في بداية أو  منتصف الموسم، على سبيل المثال الجولة العاشرة فستبدأ في نفس الجولة في اللعبة مهما كان وضع الفريق الذي اخترته، وهو ما يضيف تحديًا للاعبين خاصةً إذا كان الفريق الذي اخترته في وضع صعب.

وتشمل الإضافات الجديدة إضافة طور Rush في نمط مهنة المدرب من خلال قسم تطوير المواهب واللاعبين الشباب في فريقك، وتكون عملية تطوير المواهب من خلال بطولات بنظام 5 ضد 5 دون إعارتهم أو إدخالهم في التشكيلة الأساسية، على أن يتطور اللاعبين الشباب من خلال الفوز بتلك البطولات.

ورغم كل تلك الإضافات الجديدة فأهم شيئين تم إضافتهما في نمط المهنة من وجهة نظري هما منصات التواصل الاجتماعي، إذ يتواجد قسم خاص يحتوي على منشورات من أبرز اللاعبين والصحفيين الرياضيين بما في ذلك الصحفي الإيطالي فابريزو رومانو، إلى جانب الإضافة التي كنت انتظر إضافتها لسنوات في اللعبة وهي إمكانية اختيار بعض اللاعبين الأساطير مع التقدم في اللعبة وإدخالهم في فريقك الأساسي ليلعبوا مع اللاعبين الحاليين.

هذا ولم يحصل نمط مهنة اللاعب على الكثير من التغييرات عن الجزء السابق لكنه حصل على إضافة جيدة نوعًا ما، وهي خلفيات لحياة لاعبك وما هو متوقع منه خلال الفترة المقبلة، مثل اختيار البدء كلاعب غير معروف ويجب عليه إثبات نفسه أو كلاعب موهوب ومتوقع منه الكثير حتى في بداية مسيرته.

يتبقى معنا الآن فقط طور الـ Pro Clubs والذي حصل هو الآخر على نصيبه من التغييرات بما في ذلك تغيير القائمة الرئيسية لتصبح مثل القائمة الرئيسية في Ultimate Team، وبعيدًا عن القوائم فقد تم إضافة نمط Rush إلى طور Pro Clubs وله تصنيف خاص به ومختلف عن تصنيف المباريات العادية التي أضيف لها خيار المحادثة السريعة المتوفر أيضًا في Rush ليتواصل لاعبي الفريق مع بعضهم البعض، ويشهد الطور عودة الهبوط في التصنيفات مرة أخرى بعد أن تمت إزالته سابقًا.

وأخيرًا وليس أخرًا، مع تقدم فريقك في طور الـ Pro Clubs سيصبح بإمكانك تعيين طاقم تدريبي للفريق بأكمله والذي يعمل على زيادة قدرات وطاقات لاعبي الفريق، بجانب إضافة PlayStyles لجميع اللاعبين.

كلمة أخيرة في حق لعبة EA Sports FC 25

لقد قدمت نسخة هذا العام من EA Sports FC أو FIFA سابقًا تجربة رائعة تجعلها تستمر في التربع على عرش ألعاب كرة القدم بكل جدارة واستحقاق، كل ذلك بفضل الإضافات الجديدة على رأسها FC IQ التي حسنت كثيرًا من أسلوب اللعب وحركة اللاعبين فوق أرض الملعب أكثر من أي وقت مضى، ثم يأتي بعد ذلك طور المهنة الذي حصل على عدة إضافات جديدة تجعله ممتع أكثر خاصةً بالنسبة لعشاق خوض تجربة التدريب أو إنشاء لاعب جديد يسعى ليكون أسطورة في الرياضة.

ولربما الأمر الذي جعل من تجربة اللعبة أمتع بكثير هو إضافة طور Rush حيث أراه من بين أفضل الإضافات في اللعبة خلال العشر سنوات الأخيرة إن لم يكن الأفضل بالفعل، لكن هناك بعض الاشياء التي قللت من التجربة مثل الحاجة إلى لعب عدد ساعات أكبر في طور Ultimate Team للحصول على الجوائز أو اللجوء إلى دفع أموال حقيقية، مع وجود أشياء أخرى تحتاج إلى تحسين أكثر مثل التحكم في الدفاع، القوائم؛ ونتمنى أن يتم تحسين كل ذلك مع التحديثات القادمة.

?xml>