تكنولوجيا

مراجعة ASUS ROG CROSSHAIR X870E HERO

أعلنت شركة ASUS خلال حدث GAMESCOM 2024 عن لوحاتها الأم الجديدة المعتمدة على معمارية Zen 5 وشريحة AMD 800-series الجديدة، التي أبهرتنا بأدائها و مميزاتها الموجهة للمُتحمّسين. وقد ألقينا نظرة أولية على المُنتجات الجديدة آنذاك، ووعدناكم بمراجعة هذه المُنتجات في أقرب فرصة مُمكنة. حسنًا، يبدو أن هذه الفرصة قد جاءت أسرع مما ظننا! فاليوم نحن على موعد خاص مع مراجعة اللوحة الأقوى بشريحة AMD 800-series، اللوحة الأم ASUS ROG CROSSHAIR X870E HERO.

نظرة على اللوحة الأم ASUS ROG CROSSHAIR X870E HERO

للوهلة الأولى التي تُلقي فيها النظرة على الغلاف الخارجي الخاص باللوحة الأم، ستشعر أنك تنظر إلى نُسخة الجيل الماضي بشريحة X670E. ولكن بالرغم من ذلك فالواجهة الخلفية للعُبوّة تبدو مختلفة بعض الشيء، حيث تستعرض وظائف التركيب السهلة الجديدة لوحدات التخزين مثل Q-Latch و Q-Slide و Q-Release، بالإضافة إلى Q-Release Slim.

عند فتح العُبوّة للمرة الأولى، ستنبهر من دقّة التفاصيل التي اهتمت بها الشركة في تصميم التغليف والحماية لهذه اللوحة الأم. بدءًا من الحماية التي وفّرتها الشركة للوحة، وصولًا إلى المُلحقات المرفقة معها؛ ستشعر دائمًا وأنت تتفحص كل جزء من هذه اللوحة بالفخامة والجودة مُنقطعة النظير.

يُمكننا بسهولة إذًا تلخيص المُكوّنات الداخلية والمُلحقات بالشكل التالي:

  1. اللوحة الأم ASUS ROG CROSSHAIR X870E HERO.
  2. كابل تمديد ARGB RGB.
  3. أربع كابلات SATA 6Gb/s.
  4. هوائي ASUS WiFi Q.
  5. موصل Q.
  6. عبوتان M.2 Q-Latch.
  7. 3 عبوّات M.2 Q-Slide.
  8. 5 عبوّات مطاطية M.2.
  9. ملصق ROG.
  10. بطاقة شكر ROG.
  11. فتاحة زجاجات ROG.
  12. وحدة تخزين فلاش USB تحتوي على الأدوات المُساعدة وبرامج تشغيل.
  13. دليل التشغيل السريع.

التصميم العام والجماليات

من ناحية التصميم، تبدو اللوحة الجديدة وكأنها مركبة من المُستقبل، مُدجّجة بأحدث الأسلحة الثقيلة. حيث تأتي مع تصميم قوي للوحة المطبوعة PCB التي تتكوّن من 8 طبقات من الأوقية النحاسية، لتوفير قدرات مقاومة حرارية عالية وأداء تبريد مميز. ويضاف إلى ذلك وجود مجموعة كبيرة من الدروع والمُشتّتات الحرارية التي تغطي منافذ M.2 الخاصة بوحدات التخزين الخمس، وفي أماكن أخرى من اللوحة . يأتي جسم اللوحة بتصميم معدني بشكل شبه الكامل، مع طلاء بالنيكل لتوفير حماية وتوصيل كهربي مميز.

على الجانب العُلوي الأيسر من اللوحة يقبع المُشتّت الخاص بتبريد وحدات تنظيم الجُهد مع لوحة تنبض بالحياة بفضل دعم نظام الإضاءة المُميّز بتأثير Polymo Lighting II، مع شعار ROG المميز؛ مما سيُشعرك بالتأكيد أنك أمام لوحة أم بسعر 700 دولار!

يتميز هذا المُشتّت الفريد بأنبوب حراري مُدمج يزيد من  مساحة السطح لتبريد وحدات تنظيم الجهد، والدرع الخلفي I/O، بالإضافة إلى وسائد حرارية عالية التوصيل لنقل الحرارة من مراحل الطاقة إلى جسم المُشتّت.

وحدات التخزين، وفتحات التوسعة

كما أشرت للتو، تتمتّع هذه اللوحة بخمسة منافذ M.2 لوحدات التخزين الحديثة فائقة السرعة؛ ثلاثة منها من فئة PCIe 5.0، واثنتان من فئة PCIe 4.0 من الجيل السابق. تأتي جميع هذه الوحدات مع مُشتّتات حرارية كبيرة  مصنوعة من الألومنيوم لضمان أداء تبريد مثالي بفضل مساحة السطح الكبيرة؛ التي تزيد عن طريق توفير لوحة معدنية خلفية في كل منفذ M.2، لتوفير المزيد من التبريد وتبديد الحرارة.

وفي حال كانت هذه المنافذ الخمسة لا تكفي احتياجاتك، فهناك منفذ إضافي من فئة SlimSAS يُمكنك استخدامه للحصول على سرعة توصيل تصل إلى PCIe 4.0×4 (منفذ SlimSAS هو ذلك الموجود بجوار منافذ SATA الأربعة).

الجدير بالذكر هنا أن هذه المنافذ تعمل جميعها بأنظمة التركيب الجديدة التي طورتها الشركة؛ التي تسهل من عملية فك وتركيب المُشتّتات ووحدات التخزين. سيُمكّنك زر M.2 Q-Release الموجود في هذه اللوحة (مع منفذ PCIe 5.0 العُلوي) من فك وحدة التخزين من فئة M.2 SSD من مكانها بسهولة كبيرة. كما تُوفِّر الشركة أيضًا عِدة طُرُق أُخرى مُتطوّرة لنزع وحدات التخزين وذلك من خلال:

  • زر M.2 Q-Latch الذي يُمكنك من فك وحدة التخزين عن طريق تحريك الزر في مساره الخاص. 
  • وأيضًا زر M.2 Q-Slide الذي يُمكّنك من إزالة الوحدة عن طريق تحريك الزر في المزلاق الخاص به.

هناك أيضًا منافذ التوسعة الإضافية، التي ستُمكّنك هذه المرّة من تركيب كارتيّ شاشة بمعيار PCIe 5.0 وبسرعة x16، مما يوفّر عرض نطاق تردّدي فائق يصل إلى 64GB/s؛ وذلك بفضل دعم الجيل الأحدث من مُعالجات AMD. تتمتّع هذه المنافذ أيضًا بتقنية PCIe Q-Release Slim التي توفّر سهولة أكبر في فك كارت الشاشة. كل ما عليك فعله هو تحريك الكارت من مكانه فقط بيدٍ واحدة، دون الحاجة للضغط على أي شيء آخر.

ولتوفير المزيد من الحماية ضد الأوزان المُتزايدة لكروت الشاشة من الفئات الأعلى، تصنع هذه المنافذ بتقنية SafeSlot التي توفّر أقواس تثبيت أكثر متانة وقوّة.

الذاكرة والمنافذ الأمامية

في أقصى اليمين من اللوحة الأم، نجد مجموعة من المُكوّنات الأساسية. بداية من منافذ الرامات الأربعة، التي تدعم معيار DDR5 الأحدث مع دعم القنوات المزدوجة Dual-Channel، وما يصل إلى 192GB من الرامات بسرعات تصل إلى أكثر من 8200MHz مع معالجات Ryzen 9000 الحديثة. هذا بجانب مجموعة من التقنية التي تعمل على تحسين الإشارة والأداء العام، مثل تقنية كسر سرعة الرامات AMD EXPO أو AEMP.

بعد ذلك، لدينا من الناحية الأمامية من اللوحة الأم، منفذي USB 20Gbps الأماميّين من فئة USB-C، واللذان يدعمان تقنية USB Wattage Watcher لمُراقبة حالة شحن الأجهزة المتصلة بهذه المنافذ الأمامية من الكيس.

ماهو نظام Polymo Lighting؟

كما أشرت مُنذ قليل، تتمتّع هذه اللوحة الأم بنظام إضاءة مُميز للجزء الخلفي منها حيث يقع درع i/O الخلفي؛ الذي يستند إلى فكرة تصميم  الجيل الماضي ويُضيف بعض التحسينات عليها من ناحية الشكل. هذا التصميم تطلق  ASUS علىيه اسم “Polymo Lighting”. ويُمكننا القول أنه البديل الأكثر عقلانية -بأسعار معقولة- لشاشات OLED الصغيرة التي كانت تُستخدم لفترة قصيرة مع اللوحات الأم الرائدة.

لذا فهي ليست لوحة OLED، ولكن يبدو أنها تستخدم مصابيح RGB LED قياسية في مصفوفة لعرض أنماط صور مبرمجة مسبقًا، بما في ذلك شعار ROG والأحرف “ROG”. لذا تُساعد هذه الأضواء على إعطاءك نفس الشعور، مما يجعل اللوحة تبدو أكثر جاذبية وإثارة للاهتمام عند النظر إليها.

المميزات التقنية

على صعيد المُميّزات، تُقدّم اللوحة الأم ASUS ROG CROSSHAIR X870E HERO الكثير من التطوير سواء من ناحية المميزات الجديدة، أو حتى المميزات القديمة التي تحسنت وتنقحت  للتوافق مع الجيل الجديد. بالطبع,  أولى هذه المميزات هو دعمها لشريحة AMD X870E الجديدة؛ حيث يُتيح لها دعم معالجات Ryzen 9000 الأحدث ومعالجات الأجيال الماضية من AM5 أيضًا.

ولأننا نعيش حاليًا في عصر الذكاء الاصطناعي، فقد تحسنت  اللوحة الأم لتوفير مستويات أفضل من الأداء والتبريد وكسر السرعة من خلال ضغطة زر واحدة. وذلك بفضل مجموعة التطبيقات التي تُسخّر قدرات الذكاء الاصطناعي الحصرية مثل:

  • أداة AI Overclocking: وهي الأداة المسؤولة عن كسر سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال ضغطة زر واحدة فقط؛ لتحصل على أداء أفضل بسهولة ويُسر، دون الحاجة لقدرات أو إعدادات خاصة لعملية كسر السرعة.
  • أداة AI Cooling II: هي الأداة المسؤولة عن تنظيم عملية التبريد، بحيث تعمل على تبريد الكمبيوتر بالشكل الأمثل، مع إبقاء مستويات الضوضاء عند أدنى حد ممكن.
  • أداة AI Network II: هي أداة ASUS الجديدة للتحكّم في الشبكة بشكل أكثر موثوقية لتبقى على اتصال دائمًا بالشبكة تحت أي ظروف، مع تحقيق أفضل إشارة للحصول على تجربة اللعبة أو العمل التي تطمح إليها .

تقنية كسر السرعة المُحسّنة

على صعيد كسر السرعة، تعود ASUS مرّة أُخرى مع التقنية التي تمتّعنا بها مع لوحاتها الأم بشرائح 600، وهي ميزة Dynamic OC Switcher. تسمح هذه التقنية للمُستخدمين بالحصول على تجربة كسر سرعة يدوية أو أوتوماتيكية حسب درجة الحرارة والفولتية. 

فعلى سبيل المثال، ستمُكن لهم هذه التقنية من استخدام تقنية كسر السرعة الأوتوماتيكية PBO الخاصة بمعالجات Ryzen، التي تعتمد على التيار الداخل والفولتية؛ مما يدفع بحدود الأداء الخاص بالنواة الواحدة إلى أفضل مستويات مُمكنة.

في المُقابل، يُمكن للمُستخدم كسر سرعة المعالج بشكل يدوي من خلال الوضع الآخر الذي توفّره التقنية. وهنا يستطيع دفع الأداء اعتمادًا على درجة الحرارة إلى أفضل مستوى مُمكن.

ليس هذا فحسب، فهناك أيضًا تقنية Core Flex التي تسمح للمُستخدم بالتحكم في درجات الحرارة، والترددات، والطاقة للحصول على أفضل أداء وترددات أثناء عملك. يُمكنك على سبيل المثال ضبط الترددات لتكون  في أعلى مستوياتها مع الحفاظ على درجات حرارة منخفضة، لتقل تدريجيًّا مع زيادة الأحمال وارتفاع درجات الحرارة.

أداء مُحسّن مع ذواكر DDR5

توفّر اللوحة الأم أيضًا مجموعة من التحسينات على صعيد رامات DDR5. حيث توفّر تقنية Nitropath DRAM الجديدة التي تستخدم دبابيس ذهبية للمقبس وثباتًا أفضل في الإشارة، ونسبة أقل في التشويش بفضل الأصابع الذهبية الأقصر بنسبة 39% من المقابس أو Pins التقليدية. هذا بجانب الترددات الأعلى بمقدار 400MT/s ( اُختبرت مع رامات DDR5 بتردد 8000MHz)؛ هذا بالإضافة إلى ذلك تتمتع المقابس بمتانة أكبر وقدرة تحمل محسّنة بنسبة 57%.

مراحل الطاقة ومميزات كسر السرعة

أعتقد أن واحدة من أفضل ما يُميّز اللوحات الأم بشريحة X870E التي توفّرها ASUS في فئاتها الأعلى، وتحديدًا هذه اللوحة التي بين أيدينا هي مراحل الطاقة وقابلية كسر السرعة العالية للوحة الأم. حيث توفّر اللوحة (18+2+2) مرحلة طاقة أساسية، وبقدرة تصل إلى 110A. وهذا بالطبع يعني قابلية مهولة على كسر السرعة وضمان الحصول على أداء ثابت وقوي تحت أي ضغط.

كل ذلك يدمج مع مكثفات البوليمر الصلبة المصممة لتحمل درجات حرارة التشغيل العالية، والمكونات عالية الجودة لتوفير أقصى موثوقية وحماية من المشاكل الكهربائية وعيوب الاستخدام.

الجدير بالذكر أيضًا أن الأمر نفسه ينطبق على مقابس الطاقة الأساسية للمعالج نفسه، حيث توفّر اللوحة نظام 8+8 لمقبس الطاقة الخاص بالمعالج نفسه مع تقنية ProCool المميزة من الشركة، مما يضمن إمداد طاقة ثابت وموثوق للمعالج. أمّا بالنسبة لطاقة اللوحة الأم نفسها، فيتم ذلك من خلال مقبس 24+8 pin.

مقابس التبريد

تتمتّع اللوحة أيضًا بمجموعة كبيرة من مقابس المراوح ووحدات التبريد. حيث تأتي بشكل أساسي مع 4 منافذ 4pin لمراوح التبريد، ومُشتّتات المعالجات المركزية. بالإضافة إلى مقبسين لمراوح الكيس نفسها، ومقبس PWM للمُشتّتات المائية. كل هذه المنافذ مُتّصلة بشكل دقيق بالمُستشعرات التي تُمكّنك من مُراقبة الحرارة من تطبيق Fan Expert 4 أو من خلال البيوس.

الصوتيات

توفر تقنية الصوت المُحيطي ROG SupremeFX 7.1 نسبة إشارة إلى ضوضاء استثنائية تبلغ 110 ديسيبل لمقبس الصوت، مما يجعل جودة التسجيل أكثر نقاءً. كما توفّر التقنيات المُتقدّمة الموجودة في النظام الصوتي SupremeFX ALC4082 ومحوّل ESS ES9219 الرباعي قدرات صوتية مُتقدّمة سواء وصل مخرج الصوت من الأمام أو من الخلف.

حلول الاتصال

لا تزال رحلتنا مع مميزات اللوحة الأم ASUS ROG CROSSHAIR X870E HERO لم تنته بعد. حيث توفّر اللوحة للأجزاء الخارجية من جهازك نفس الروعة التي تقدمها للمكوّنات الداخلية. ونرى ذلك من خلال دعم اتّصال WiFi 7 الجديد، مع هوائي الواي فاي الجديد ASUS WiFi Q-Antenna الذي يدعم قدرات المعيار الجديد، ويوفّر سرعات فائقة وإمكانية التواصل مع عدة اتصالات في آن واحد دون أدنى مشكلة.

كما أن أدوات ASUS المُخصّصة للشبكة، مثل AI Networking II تستطيع مُساعدتك للحصول على أفضل إشارة مُمكنة. ففي حال كنت تمتلك راوتر من ASUS مثلًا، ستتمكّن من اختيار القناة صاحبة الإشارة الأفضل للتوصيل (5GHz/2.4GHz/6GHz)؛ وذلك عن طريق ضبط مكان وتوجيه الهوائي (من خلال شاشة Direction Finder)، في حين يعرض البرنامج قوّة الإشارة (بفضل شاشة التحقّق من قوّة الإشارة Fast Check) في الوضع الجديد، حتى تصل للوضع الأفضل للإشارة.

ولكن لم ينته الأمر هنا، ففي حال كُنت تملك جهاز واي فاي من أجهزة ASUS الجديدة، ستوفّر لك أداة AI Networking II الجديدة القدرة على مراقبة استخدام قناة الواي فاي الحالية من خلال نافذة Traffic Monitor. تسمح لك هذه النافذة بمعرفة الضغط الموجود على القناة المُتواجد عليها، والتحويل إلى قناة أُخرى أقل ازدحامًا، للحصول على أداء شبكة أفضل أو حتى تغيير ذلك كلّه والتوجّه إلى نطاق آخر والتبديل بينهم (5GHz/2.4GHz/6GHz).

منافذ التوصيل ولوحة I/O الخلفية

ولإكمال حلول الاتّصال فائقة السرعة، توفّر اللوحة القدرة على التوصيل بشبكات الإنترنت بسرعات 5GBs، و 2.5Gbps أيضًا لتوفير تنوّع أكبر في قدرات التوصيل، للحصول على تجربة لعب وعمل متميزة. هذا -بالطبع – بجانب دعم Bluetooth 5.4 الأحدث.

وأخيرًا وليس آخرًا، لدينا بالطبع منافذ الإدخال /الإخراج الخاصة باللوحة الأم X870E Hero، التي اُختيرت بعناية كبيرة كأي جزء آخر في اللوحة. لدينا في البداية منفذيّ USB 4.0 بسرعة 40Gbps، واللذان يدعمان توصيل الشاشات حتى 8K في حال توصيل شاشة واحدة، أو 4K لكل منفذ في حال توصيل شاشتين.

ويُمكننا ترتيب اللوحة الخلفية في النقاط التالية:

  1. منفذيّ USB4 (بسرعة 40 جيجابت في الثانية) (2 منفذ USB Type-C).
  2. 8 منافذ USB بسرعة 10 جيجابت في الثانية (6 منافذ Type-A + منفذين USB Type-C).
  3. منفذ HDMI.
  4. منفذ توصيل هوائي Wi-Fi سهل التركيب.
  5. منفذ Intel Ethernet بسرعة 2.5 جيجابت.
  6. منفذ Realtek Ethernet بسرعة 5 جيجابت.
  7. 2 مقبس صوت مطلي بالذهب.
  8. منفذ خرج S/PDIF بصري.
  9. زر BIOS FlashBack.
  10. زر Clear CMOS.

ومع كل هذه المنافذ المُتعدّدة، ودعم التقنيات الصديقة للمُستخدم مثل Q-Code و Q-LED اللذان يُوفّران للمُستخدم سهولة أكبر في اكتشاف أخطاء التشغيل والتعامل معها. أو أزرار Q-Flash و Clear CMOS و Start التي توفّر مرونة أكبر في التعامل مع الكمبيوتر والبيوس؛ فلا يوجد ما قد يُريده أي مُستخدم أكثر مما توفّره هذه اللوحة الأم العظيمة.

اختبار أداء اللوحة الأم ASUS ROG CROSSHAIR X870E HERO

مرّة أُخرى نحن أمام جيل جديد من المُعالجات التي تدعم مقبس AM5، وقد اختبرنا اللوحة الأم الجديدة مع معالج Ryzen 9 9950X الأحدث والأقوى من الشركة. ولكي نجمع عائلة AMD جميعها، فقد اخترنا هذه المرّة كارت الشاشة الأقوى من الشركة أيضًا، ألا وهو AMD Radeon RX 7900 XTX لنرى إلى أي مدى يُمكننا الوصول بأداء هذه المنصّة الجديدة بالكامل (تقريبًا).

كما هي العادة مع اللوحات الأم عموماً، تُعتبر عملية تشغيل الألعاب والبرامج والحصول على مستويات الأداء المطلوبة مُهمّة خاصة بكارت الشاشة والمُعالج بشكل أساسي، ولا يُمكننا أن نلوم اللوحة الأم كثيرًا في حال تأخّر الأداء، طالما أنها توفّر الترددات الأساسية لكل من كارت الشاشة والمُعالج، مع درجات حرارة واستقرار ممتاز.

لكن بالنظر إلى اللوحة الأم ASUS ROG CROSSHAIR X870E HERO، ومع ما توفّره من المميزات التقنية على صعيد مراحل الطاقة المُتقدّمة أو التبريد الفعال؛ يُمكن القول إنها استطاعت ببساطة استخراج أفضل مستويات أداء ممكنة من كارت الشاشة والمعالج، أو بالأحرى من المنصة بالكامل.

كما توقّعنا تمامً، لم نواجه أية مشاكل مع هذه اللوحة؛ سواء كان ذلك على صعيد الأداء العام، أو الحرارة، أو حتى سهولة التركيب. ففي الحقيقة كل شيء كان مُمتازًا معها لأبعد درجة. درجات الحرارة لوحدات تنظيم الجهد كانت 37 درجة مئوية في المُتوسّط، في حين سجّل المعالج من درجات حرارة 44 في المُتوسّط و54 كحد أقصى في الوضع الطبيعي. والأمر نفسه بالنسبة لدرجة حرارة اللوحة الأم نفسها التي وصلت إلى 31 درجة مئوية.

أمّا فيما يتعلق بالترددات، فالمعالج كان يعمل بتردد 5.75GHz، في حين كانت الرامات تعمل بترددات 4800MHz عند تفعيل تقنية AMD EXPO. ولم نواجه أيّة مشاكل في الأداء إطلاقًا عند الضغط على المعالج ببرامج الضغط الشهيرة مثل Cinebench23، أو Prime95؛ كما أن درجات الحرارة ظلّت في حدود المعقول. 

الأمر نفسه ينطبق على وحدات التخزين، حيث سجّلت وحدة Corsair MP600 PRO LPX سرعات قراءة وكتابة قريبة للغاية من الأرقام القياسية لها عند 6950 للقراءة و 6850 للكتابة؛ في حين تراوحت درجات الحرارة ما بين 44 درجة مئوية كمتوسّط، و46 كحد أقصى، بفضل المُشتّتات الحرارية المُميزة التي توفرها اللوحة الأم.

نظام البيوس المُحدّث

على جانب التحديثات البرمجية الجديدة التي قدّمتها الشركة، قدّمت ASUS مجموعة جديدة من التحديثات على نظام البيوس الخاص بها. واحدة من هذه التحديثات المُثيرة للاهتمام كان خيار البيوس الجديد المُسمّى Q-Dashboard، الذي يسمح لك بمراقبة حالة جميع الأجهزة الموصّلة على اللوحة الأم، ومُتابعة إحصائيّاتها بدقّة (يُمكنك أن تجده داخل نافذة الأدوات Tools، أو من خلال الضغط على زر Insert وأنت داخل البيوس كاختصار).

هذا الخيار الجديد هو عبارة عن خريطة للوحة الأم، والمُكوّنات الموجودة عليها؛ والتي عند توصيلها في مقابسها تظهر -كما هو موضّح في الصورة- باللون الأخضر. الجميل في الأمر هو أن هذه الخريطة لا تعرض فقط المكوّنات المُوصّلة، ولكن يُمكنها العمل كاختصار للإعدادت أُخرى عند الضغط عليها، فمثلًا الضغط على المراوح سينقلك إلى إعدادات سرعة المراوح من خلال تطبيق Q-Fan.

هناك أيضًا النوافذ التقليدية، مثل نافذه Main الرئيسية التي تظهر فيها المعلومات الخاصّة بإصدار البيوس؛ ومعلومات النظام الأساسي نفسه، مثل ترددات المعالج والرام ودرجات الحرارة وما إلى ذلك. لدينا أيضًا نافذة Extreme Tweaker التي تظهر فيها خيارات كسر السرعة المُتقدّمة التي توفّرها الشركة، والتي تحدّثنا عن بعضها في الأعلى، مثل خيار كسر السرعة بالذكاء الاصطناعي؛ بل وحتى وضع كسر السرعة الخاص بالنيتروجين السائل.

بالإضافة إلى ذلك، لدينا نافذة Advanced للخيارات المُتقدّمة، حيث تظهر لنا خيارات باقي القطع تقريبًا، وخيارات البيوس المُتقدّمة، ومنافذ التوصيل وحلول الشبكات، ووحدات التخزين وما إلى ذلك. وبالطبع نافذة المُراقبة، حيث تقبع خيارات مراقبة الفولتية، والمراوح، ودرجات الحرارة، وخيارات تقنية Q-Fan.

نافذة التشغيل أو Boot هي الأُخرى ظلّت بخياراتها الأصلية كما هي، حيث توفّر لك القدرة على اختيار الوحدة التي يتم من خلالها تشغيل الجهاز، بجانب خيارات التعديل والتشغيل الآمن وما إلى ذلك. وأخيرًأ وليس آخرًا، هناك نافذة الأدوات أو Tools، التي تضم في داخلها مجموعة كبيرة من الأدوات المُتقدّمة، والتي تُساعد على توفير تجربة أكثر سهولة، وموثوقية أكبر في التعامل مع البيوس والجهاز ككل؛ وبالطبع هناك ستجد خيار خريطة Q-Dashboard الجديدة.

الحكم النهائي على اللوحة الأم ASUS ROG CROSSHAIR X870E HERO

لا يوجد الكثير لأقوله هنا في الحقيقة عن اللوحة الأم ASUS ROG CROSSHAIR X870E HERO؛ حيث إنّني أعتقد أن المراجعة وما ذكرته فيها يتحدّث عن نفسه. فسواء على صعيد المواصفات التقنية، أو الدعم، أو التبريد، أو حتّى المُلحقات، لا يوجد ما يمكنه عرقلة هذه اللوحة المميزة.

عندما قمت بمراجعة نسخة الجيل الماضي بشريحة X670E من اللوحة الأم Hero، كان التقييم العام آنذاك يعتمد على أنّنا لازلنا نتعامل مع جيل جديد من المُكوّنات. وقد كانت الأسعار في ذلك الوقت مُرتفعة بشكل واضح لذواكر DDR5، ووحدات التخزين المُتطوّرة بمعيار PCIe 5.0. وبالرغم من أن نسخة العام الحالي من اللوحة الأم تأخذ كل ما وفّرته نسخة الجيل الماضي إلى المرحلة التالية (بما في ذلك السعر)، إلا أن مشكلة السعر المُرتفع للوحة لا يزال العائق الوحيد أمام المُستخدم النهائي.

كل شيءٍ هُنا مُحسّن، بدايةً من مراحل الطاقة الأفضل 18+2+2، أو دعم المعالجات الأحدث بشكل قياسي، أو حتى تقنيات التركيب صديقة المُستخدم. كما أن دعم التقنيات الجديدة مثل WiFi 7، وعدد أكبر من المنافذ الخلفية أو تلك الخاصة بوحدات التخزين الأكثر تطوّرًا وكروت الشاشة؛ تجعل منها خيارًا أفضل من نسخة العام الماضي بشكل ملحوظ.

وكما هو الحال دائمًا مع فئة Crosshair Hero من اللوحات الأم، تظل هذه اللوحة خيارًا لأصحاب الميزانيّات المُرتفعة. فهي أنها تسبح بعيدّا عن مُتناول المُستخدم التقليدي. والسبب ببساطة أنها واحدة من أفضل اللوحات الأم بشريحة X870E التي سنراها في هذا الجيل الجديد، بلا أدنى شك!

?xml>