تكنولوجيا

مستقبل المعالجات بأمان.. مقابلتنا الكاملة مع مدير شركة AMD بتركيا

تتصدر شركة AMD المشهد بابتكاراتها في عالم المعالجات وكروت الشاشة. مع إطلاق سلسلة معالجات Ryzen 9000 التي طال انتظارها، والتي تأتي بتحسينات واضحة على مستوى الأداء وكفاءة استهلاك الطاقة، يواصل العملاق الأحمر تعزيز مكانته كأحد اللاعبين الرئيسيين ليس فقط في مجال المعالجات، وإنما المجال التقني بأكمله.

التقينا في حدث GITEX 2024 بنديم يلماز؛ المدير العام لشركة AMD في تركيا، وناقشنا العديد من المواضيع والخطط المستقبلية لقطع الشركة المهمة بالنسبة للمستخدمين، وهذا أهم ما خرجنا به، استمتعوا.

عرب هاردوير: إنه لمن دواعي سرورنا أن نُجري هذه المقابلة معك. هلّا قدّمت نفسك لجمهورنا؟

نديم يلماز: مرحبًا، سعيد بلقائكم. اسمي ميرت نديم يلماز Mert Nedim Yilmaz. أعمل لدى AMD منذ 14 سنة، ومؤخرًا أصبحت المدير العام لمكتب الشركة في تركيا، كما مديرٌ كبير أُشرف على منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لأعمال المكونات.

عرب هاردوير: سعداء لسماع ذلك، دعنا ندخل في الموضوع مباشرة. لدينا سلسلة جديدة من معالجات الشركة وهي AMD Ryzen 9000. تقدم هذه السلسلة ترقيةً جيدة في الأداء، ولكن الأهم بالنسبة للمستخدمين هو استهلاك الطاقة، ولقد تمكنتم من تقليله بشكلٍ ملحوظ، بنسبةٍ تتراوح بين 40 و50% مما يجعل بناء التجميعات الاقتصادية والمتوسطة أسهل وأكثر توفيرًا. كيف تمكنتم من فعل ذلك؟

نديم يلماز: أولًا، وكما نعلم جميعًا، فإن الطفرة الحادثة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي حاليًا تفرض على العالم الاهتمام بموضوع استهلاك الطاقة. لذلك، كان من أولوياتنا في AMD أن نتأكد من أن منتجاتنا لها أقل تأثير على البيئة وفي نفس الوقت تقدم أعلى مستويات في الأداء. لدينا فريقٌ كبير من المهندسين يعمل ليلَ نهار للخروج بأفضل الابتكارات ولضمان تطوير بنية تستهلك أقل طاقة ممكنة، وهذا لا يحدث في يومٍ وليلة.

لقد خططنا سنوات لهذا؛ لنتأكد من أننا لا ننافس الآخرين فقط، بل لتحسين أنفسنا أيضًا، حتى وإن كنا القادة في هذا المجال.

عرب هاردوير: من الرائع معرفة ذلك، لكننا أيضًا نود معرفة المزيد عن مستقبل سلسلة AMD Ryzen 9000. نحن نعلم أن الجيل السابق كان يتضمن إصدارات من نوع X3D، فهل سنرى نفس النهج مع معالجات AMD القادمة؟

معالجات Ryzen 9 9000 الجديدة من AMD

نديم يلماز: أنا واحد من موظفي AMD المحظوظين الذين شهدوا عصر Ryzen منذ عام 2017. إنني محظوظ لرؤية التزام AMD الدائم على مدار السنوات السبع الماضية لتقديم كل جديد. إن تقنية الـ 3D مثيرةً للغاية وأنا أعلم أنها تجعل اللاعبين أكثر حماسًا، لذلك فجوابي هو نعم، سنستمر في تقديم هذه السلسلة مُستهدفين اللاعبين في المستقبل، وفي نفس الوقت، ستستمر السلسلة العادية في تقديم أداء رائع في الألعاب وأيضًا في الإنتاجية، فالناس لا يلعبون فقط كما تعلمون، بل يقومون بالكثير من المهام الأخرى على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

إذًا باختصار، سنستمر في تقديم إصدارات الـ 3D إلى جانب السلسلة الرئيسية.

عرب هاردوير: هذا أمرٌ رائع. نحن نعرف أيضًا أن AMD تستخدم مقابس الـ AM4 منذ فترة طويلة، ولقد رأينا في معرض Computex 2024 أن الشركة لا زالت تستثمر في هذه المقابس مع سلسلة الـ 5000XT. أُطلقت معالجات Ryzen للمرة الأولى في 2017 اعتمادًا على مقابس الـ AM4، ونحن الآن في 2024 وما زالت هذه المقابس تحظى بالدعم، هل نتوقع نفس الشيء لمقابس الـ AM5؟

الإعلان عن مقبس AM5 خلال فعاليات معرض COMPUTEX 2024

نديم يلماز: أعتقد أن هذه إحدى نقاط قوة AMD. عندما أطلقنا معالجات Ryzen في 2017، التزمنا بدعم مقابس الـ AM4 لمدة لا تقل عن 4 سنوات، وها نحن ذا في 2024 وما زلنا نطلق معالجات قوية -خاصة للاعبين- على هذه المقابس لأننا نؤمن بوجود ملايين الأشخاص الذين يستخدمونها ويتطلعون إلى ترقية أجهزتهم دون الحاجة إلى استثمارٍ كبير. إذًا تهتم AMD بعملائها أولًا وقبل كل شيء. أعتقد -وآمل- أننا سنستمر في دعم مقابس الـ AM5 لأجيالٍ قادمة. قد لا يحب صانعو اللوحات الأم نهجنا، ولكننا نهتم بعملائنا ونريد التأكد من أنهم يستفيدون من أنظمتهم لأطول فترة ممكنة.

عرب هاردوير: من الرائع أيضًا سماع ذلك والتأكد من أنكم تحرصون على دعم هذه المقابس لأطول فترة ممكنة. الآن دعنا ننتقل إلى سلسلة Radeon لكروت الشاشة. حاليًا، نحن نمتلك سلسلة الـ RX 7000، وقريبًا نتوقع صدور سلسلة الـ 8000، فما هي نقاط القوة التي ستركز عليها AMD عند إطلاق السلسلة الجديدة؟

نديم يلماز: حسنًا، عندما استحوذت AMD على شركة ATI (شركة تصنيع أشباه الموصلات) في أوائل الألفينيات، كنا من الشركات القليلة في العالم التي تصنع كروت شاشة ومعالجات من معمارية x86 في نفس الوقت. أعتقد أن هذا يُبرز نقطة قوة كبيرة لنا. وأعتقد أن سلسلة الـ 7000 تقدم لمستخدمينا مميزات قوية بالفعل على مستوى الأداء، ومع اهتمامنا الدؤوب بالسوفتوير، فإننا نُعلن عن مميزات جديدة كل يوم ونحرص على حصول المستخدمين على أقصى استفادة ممكنة من منتجاتنا.

لا يمكنني الإفصاح عن تفاصيل الجيل الجديد اليوم، لكن يمكنني أن أؤكد أن مهندسينا يعملون على مدار الساعة، ليس فقط على مستوى الهاردوير، ولكن على مستوى السوفتوير أيضًا لضمان تقديم منتجات جذابة للمستهلكين في جميع أنحاء العالم.

عرب هاردوير: نأمل أن نرى السلسلة الجديدة قريبًا، ولكن بالحديث عن سلسلة Radeon Adrenalin تحديدًا، فنحن لا زلنا نرى مميزات رائعة حتى بالسلاسل الأقدم مثل الـ RX 6000، فهلّا أخبرتنا عن المميزات التي قد يحصل عليها المستخدم إذا استثمر في نظامٍ بيئي مكون من معالجات Ryzen وكروت شاشة Radeon؟

نديم يلماز: مبدأيًا، الشيء الجيد في AMD أننا لا نفرض على عملائنا استخدام معالجات Ryzen مع كروت Radeon، ومع ذلك، يحرص فريقنا الذي يعمل في المقر الرئيسي أن تتكامل هذه التشكيلة مع بعضها بسلاسة مما يوفر تجربة ممتازة ليس في الألعاب فقط، وإنما في العديد من البرامج المختلفة أيضًا. علاوة على ذلك، يمكنك أن تستخدم برامج Radeon لإجراء بعض التعديلات على المعالج حال رغبت في ذلك. الخلاصة، ستحصل على بيئة أسهل في الاستخدام إذا قررت استخدام معالج وكارت شاشة من AMD.

عرب هاردوير: رائع، وبشكلٍ عام، تُعد شركة AMD حاليًا واحدة من أكبر اللاعبين عندما يتعلق الأمر بالأداء على الحواسيب العاملة بنظام ويندوز 11. لقد بدأتم في وقتٍ مبكرٍ جدًا قبل المنافسة وأحدثتم تأثيرًا عظيمًا. رأينا ذلك في معرض Computex وحتى في Gamescom وجميع الأحداث الأخرى التي حضرناها العام الماضي. ولكن ما هو القادم؟ ما رأيك في مستقبل الذكاء الاصطناعي الذي يعتمد على الحواسيب المحمولة المزودة بمعالجات Ryzen من AMD؟

نديم يلماز: أعتقد أن الذكاء الاصطناعي، كما نرى هنا في GITEX، هو التكنولوجيا الأكثر شهرةً وتداولًا بين الجميع، سواء على مستوى الشركات أو الأفراد. نحن ممتنون لشركة Microsoft لاهتمامها بهذه الرسالة ومحاولة إيصالها لجمهورٍ أكبر من المستهلكين مع Copilot. هناك آلاف من المطورين يعملون على برامج تضمن للمستخدمين، المحترفين والعاديين، أقصى استفادة.

أعتقد أن AMD، كونها الرائدة في مجال حلول الحواسيب المحمولة الجاهزة للذكاء الاصطناعي، تضمن أن يستفيد المستهلكون من Copilot وغيره من برامج الذكاء الاصطناعي الموجودة للاستخدام اليومي، وأن تكون اجهزتهم جاهزةً لتلبية جميع الاحتياجات التكنولوجية.

عرب هاردوير: كان من الرائع سماع ذلك، ونحن سعداء بأننا اختتمنا هذه المقابلة بسؤالٍ حول الذكاء الاصطناعي كوننا في GITEX 2024.

?xml>