تكنولوجيا

Threads تضيف الكثير من المميزات الجديدة لمنافسة Bluesky

ثريدز، التطبيق المُصمَم من ميتا لمنافسة لتويتر/ منصة إكس، شهد العديد من الإضافات الجديدة سريعة الوتيرة لمحاولة التفوق على بلوسكاي، المنصة اللامركزية البديلة لتويتر، والتي شهدت ارتفاعًا جنونيًا في اعداد المستخدمين في الفترة الأخيرة، لعدة أسباب أهمها تدني مستوى منصة إكس وإحداث تغييرات سيئة وغيرها.

آخر المميزات التي أُضيفت لتطبيق ثريدز هو البحث المتقدم، حيث أصبح بإمكان المستخدمين البحث عن المواضيع من منشورات مستخدم معين، أو البحث في فترة زمنية معينة، نعم هذا شبيه بالبحث في منصة إكس، لكن بحث منصة إكس لا يزال يملك المزيد من الفلاتر وغيرها.

فلاتر البحث الجديدة

على أي حال يعد هذا تحديثًا جيدًا مقارنةً بالسابق، لم يكن هناك سوى زر Top وزر Recent لفلترة البحث، بلو سكاي في الجانب المقابل لديه فلاتر بحث متقدمة لكنها غير ظاهرة في التطبيق للمستخدم العادي، يمكن الوصول لها عن طريق كتابة الاختصارات في مربع البحث. 

ميزة البحث المتقدم متوفرة لجميع مستخدمي Threads حول العالم، وقد جربناها وهي تعمل كما المطلوب.

ليست هذه الميزة الوحيدة التي أضافتها ميتا لثريدز لإحساسها بالتهديد من بلو سكاي، فقد أضافت مؤخرًا ميزة الموجزات المخصصة “Custom Feeds” وتعد من أهم نقاط تميز بلو سكاي، تمكن المجزات المخصصة المستخدمين من إنشاء “موجز” أو Timeline جديد داخل التطبيق مخصص لاظهار المنشورات من حسابات معينة أو تلك التي تهتم بمواضيع معية، مما يعطي حرية أكبر للمستخدمين.

هذه الميزة أضيفت منذ حوالي أسبوع، ومؤخرًا أضافت ثريدز إمكانية تعيين موجز من الموجزات المخصصة ليكون الافتراضي، تمامًا مثل بلو سكاي.

ذات صلة: ما هو تطبيق Bluesky وكيف تستخدمه؟ كل ما تود معرفته عن Bluesky

وعلاوة على ذلك، قامت ثريدز بتحسين موجز For You ليهتم بشكل أكبر بالحسابات التي تتابعها ويبعتد قليلًا عن الاقتراحات الغريبة.

في نفس سياق نسخ المميزات من بلو سكاي، حسب Chris Messina على ثريدز، فإن المنصة تعمل على نسختها الخاصة من ميزة الـ Starter Packs أو “حزم المبتدئين” وهي عبارة عن قوائم مخصصة ينشئها مستخدمو Bluesky لمشاركتها مع المستخدمين الجدد، وذلك ليتمكنوا من العثور على حسابات تهمهم بسرعة ولكي لا تكون المنصة أشبه بالمقبرة -كما هو الحال مع ثريدز، حيث التفاعل هناك قليل، بعد النمو السريع في البداية، حيث حصلت على 100 مليون مستخدم في أول خمس أيام من إطلاقها.

حزم المبتدين على ثريدز في تطبيق الآيفون

أيضًا تقوم ثريدز بتجربة صفحة الرائج “Trending” في الولايات المتحدة، وهي ميزة لطالما افتقدها التطبيق.
ترى ميتا بلو سكاي وصعوده السريع كتهديد لها، وذلك رغم الفارق الضخم في عدد المستخدمين، إذ أن ثريدز يمتلك ما يفوق 275 مليون مستخدم نشط شهريًا، وقد حصد أكثر من 35 مليونًا خلال شهر نوفمبر الماضي، أما بلو سكاي الذي يقول الجميع أنه يحصد المستخدمين بسرعة هائلة، يمتلك فقط 24 مليون مستخدم، وكان يزيد بمعدل مليون مستخدم جديد يوميًا لبضعة أيام في شهر نوفمبر.

هنا نرى أيضًا أن ميتا لا ترى الفيدفيرس (ماستودن وغيره) كمنافس حقيقي، وتيرة إطلاق المميزات الجديدة في ثريدز بعد صعود بلوسكاي سريعة جدًا، مما يدل على أن ميتا لديها الكثير، لكنها ببساطة لا ترى منافسة، فلمَ تتعب نفسها إذا في التطوير والتحسين؟

تعرف على عالم الفيدفيرس والمنصات المنافسة لتويتر -ومنها ثريدز من هنا 

في الصراع للوصول للبديل الأفضل لتويتر -ومنصات التواصل الاجتماعي بشكلها الحالي- تعد منصة بلو سكاي اللامركزية بديلًا واعدًا، على الأقل هي لا تنفر من المحتوى السياسي مثل ميتا، ولا توجد بها أدوات رقابة سخيفة مثل ميتا أيضًا، ولكن، هناك طريق طويل حتى تستبدل تويتر بشكل فعلي.

أيضًا، هل ستسمح ميتا بصعود عملاق جديد في وسائل التواصل الاجتماعي؟ ميتا تمتلك واتساب وفيسبوك وانستجرام وثريدز، بالتأكيد إذا كنت مستخدمًا للإنترنت فلديك حساب على واحدة من تلك المنصات على الأقل، وميتا لديها سجل طويل في نسخ المميزات من المنافسين بسرعة هائلة لسحقهم، هناك سناب شات مثلًا الذي أضاف ميزة القصص، وحاليًا هي مستخدمة في منصات ميتا بشكل أوسع بكثير من سناب شات، وكذلك المحتوى الطولي القصير على غرار تيك توك، والقائمة تطول.

من تتوقع انتصاره في تطوير البديل الأفضل لتويتر؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

?xml>