مقالات

أخطاء تناول الحديد كمكمل غذائي خلال الحمل تؤدي لتقليل فعاليته

من الضروري أن تهتم المرأة الحامل بمستوى الحديد في جسمها، وذلك لأن نقصه يؤدي إلى أعراض صحية كثيرة لا يمكن السيطرة عليها في بعض الأحيان؛ سواء كان ذلك في بداية الحمل أو نهايته، ولكن النساء الحوامل يعمدن لتناول الحديد كمكمل غذائي دون مشورة الطبيب ودون قياس مستوى الحديد لديهن، مما يسبب وقوعهن في أخطاء تؤدي لتقليل فعالية الحديد كمكمل غذائي قد تكون الحامل بحاجة له هي وجنينها.
تحتاج الأم للحديد من مصادره الطبيعية، وفي بعض الأحيان يصف الطبيب مكمل الحديد على شكل أقراص للحامل في حال ظهور أعراض نقص الحديد لديها، ولكنها تقع في أخطاء تقلل فعاليتها. ولذلك فقد التقت “سيدتي وطفلك” وفي حديث خاص بها باستشارية طب النساء والولادة الدكتورة هبة زين الدين؛ حيث أشارت إلى أن أخطاء تناول الحديد كمكمل غذائي خلال الحمل تؤدي لتقليل فعاليته وشروط صحية لتناوله للاستفادة منه من أجل الجنين ومن أجل صحتها أيضا في الآتي:

نوعا الحديد اللذان يجب أن تستهلكهما الحامل

مصادر الحديد الغذائية
  1. احرصي على تناول نوعين من الحديد خلال فترة الحمل وذلك من مصادرهما الطبيعية لكي تحصلي على مخزون جيد من الحديد في خلايا جسمك، والنوع الأول من الحديد يُعرف بالحديد الهيم، ويمكن للحامل الحصول على أصناف غذائية يتوافر فيها هذا النوع من الحديد عن طريق الإكثار من تناول اللحوم والأسماك ومصادر البروتين الحيواني مثل كبد البقر والكلى أي الأعضاء الداخلية، ويتميز حديد الهيم بأنه يتم هضمه بسرعة في الجسم ويستفيد منه الجسم على أفضل صورة.
  2. اهتمي بتناول النوع الثاني من الحديد وهو الحديد غير الهيم، ويوجد هذا النوع من الحديد في أصناف غذائية مختلفة مثل الحبوب كالفاصوليا والخضروات وخاصة الورقية الخضراء كالسبانخ، ويستغرق هذا النوع من الحديد وقتاً أطول قليلاً حتى يتحوّل في جسمك إلى الصورة التي يمكنه الاستفادة منها، مع مراعاة قياس نسبة مخزون الحديد لديك خلال شهور الحمل لمعرفة نسبة مخزون الحديد الطبيعية للحامل وعدم النزول عنها؛ لكي تتجنبي أعراض نقص الحديد التي قد تؤدي في حال زيادتها للولادة المبكرة.

قد يهمك أيضاً: أهمية تناول الحديد أثناء الحمل

أعراض نقص الحديد عند الحامل

امرأة حامل في شهور متقدمة
  • تُصاب الحامل بسبب نقص الحديد بأعراض التعب العام والشعور بالإرهاق ونفاد الطاقة وعدم القدرة في نفس الوقت على النوم المتواصل في حال تفكيرها بالنوم للحصول على الراحة.
  • تصاب الحامل بالعصبية وحيث يعد نقص الحديد أحد أهم أسباب زيادة عصبية المرأة الحامل بصورة واضحة، وحيث تتزايد معدلات الاكتئاب خلال فترة الحمل بسبب نقص الحديد وأعراضه تتمثل في البكاء المستمر ومن دون سبب وسرعة الغضب والاستثارة وتقلب المزاج.
  • تصاب الحامل التي تعاني من نقص الحديد من حالة تنتشر عند الحوامل وهي تشنجات الساق الليلية والشد العضلي وتحدث غالباً في الساق اليسرى.
  • يؤدي نقص الحديد إلى إصابة الحامل بضيق التنفس وتسارعه وزيادة النبض بشكل ملحوظ وكذلك كثرة التعرق دون بذل مجهود فعلي والنهجان أيضاً بسبب قلة وصول الأكسجين إلى الخلايا وخاصة الدماغ.
  • تبدو على الحامل أعراض أخرى مثل شحوب البشرة وبياض الجلد واصفرار الأظافر بشكل واضح خاصة عند الضغط عليها وضعف وهشاشة الشعر وتساقطه.

أخطاء تناول مكملات الحديد مما يقلل من فعاليتها

  • تناولي مكملات الحديد حسب وصفة الطبيب ولا تتناولي الحبوب دون وصفة طبية، وغالباً ما يصف الطبيب أقراص الحديد التي تؤخذ عن طريق الفم مرة أو مرتين في اليوم فقط، ويجب عدم تجاوز الجرعة فهناك نساء يحصلن على جرعات أعلى مما يتسبب بإصابتهن بأعراض من أهمها الإمساك المزعج.
  • توقفي تماماً عن تناول المكملات الغذائية على معدة ممتلئة، فغالباً معظم المكملات الغذائية تعطي فعالية أكثر عند تناولها على معدة فارغة، ولذلك فمن الأخطاء التي تقع بها الحامل عند تناول مكمل الحديد هي تناوله بعد الغداء مثلاً والأفضل تناول مكمل الحديد قبل الوجبة بساعتين أو بعدها بساعتين للحصول على أفضل النتائج، ومن الممكن تناوله قبل الوجبة بثلاثين دقيقة.
  • توقفي عن تناول الحديد كمكمل غذائي بعد الوجبات التي تحتوي على مكونات غذائية مثلاً الألياف تقلل من امتصاص الحديد ويجب إطالة المدة، فهناك نساء حوامل يتناولن الحديد بعد تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو النخالة، مما يؤدي لتقليل فعاليته بصورة كبيرة.
  • احرصي على تناول مكمل الحديد منفرداً وقبل أو بعد تناول الفاصوليا وفول الصويا والمكسرات لأن هذه الأصناف الغذائية تؤدي لسوء امتصاص الحديد بصورة كبيرة لأنها تحتوي على الفيتامينات.
  • احرصي على تناول الحديد مع الماء على شكل مكمل غذائي ولا تتناولي أقراص الحديد مع مشروبات مثل القهوة والشاي والنسكافيه والكابتشينو مثلاً، فجميعها تعمل على بطء امتصاص الحديد وتقليل فعاليته ولا تتناولي قرص الحديد أيضاً مع الحليب لأن الحليب يحتوي على الكالسيوم والذي يعمل على منع امتصاص الحديد.
  • راقبي تفاعل أقراص الحديد مع أدوية مضادات الحموضة فيجب التوقف عن تناولهما معاً لأن مضادات الحموضة التي يصفها الطبيب لعلاج أعراض حرقة المعدة عند الحامل تتسبب في نفس الوقت من تقليل فعالية المكملات الغذائية بوجه عام.
  • توقفي عن تناول أقراص الحديد على معدة فارغة في حال شعرت أن الحديد كمكمل غذائي يسبب لك مشاكل عسر الهضم والإصابة بالإمساك المزعج في حال كنت لم تتناولي القليل من الطعام قبله.
  • باعدي بين مكملات الحديد ومُكملات الكالسيوم لأن استهلاكهما معاً من شأنه أن يقلل من امتصاص الحديد، واحرصي على استهلاك فيتامين C على شكل عصير برتقال مثلاً مع أقراص الحديد لأن هذا الفيتامين يعمل على تعزيز امتصاص الحديد.
  • استمري في تناول الحديد كمكمل غذائي في الشهرين الأخيرين من الحمل؛ لأن بعض النساء الحوامل يتوقفن عن تناول الحديد كمكمل غذائي في شهري الحمل الأخيرين خصوصاً على اعتقاد منهن أنه يتسبب في كبر حجم الجنين وخصوصاً كبر رأسه، مما يسبب عسر الولادة، ولكن التوصيات الطبية الحديثة تحث الحوامل على استهلاك الحديد كمكمل غذائي لمدة ستة أشهر خلال شهور الحمل التسعة متقاربة أو متباعدة، وكذلك استهلاكه لمدة ثلاثة أشهر متتالية بعد الولادة مباشرة لتعويض فقدان الكثير من الدم بسب بالولادة والنفاس.

* ملاحظة من “سيدتي”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.