تكنولوجيا

كارت الشاشة RTX 5090 قد يحتاج إلى وصلتين 16pin بقدرة 1200 واط لتشغيله!

لا شك أن استهلاك الطاقة بالنسبة لقطع الهاردوير يُعتبر واحدًا من أهم الأمور التي يهتم بها جزء كبير من المُستخدمين حول العالم عن التفكير في شراء قطعة هاردوير جديدة، أو حتى بناء كمبيوتر جديد للألعاب. ولعل هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل مُمثلي شركات التقنية مُهتمّين بالحديث عن نقطة استهلاك الطاقة في عتادهم القادم، وما الذي يُقدّمه في هذا المجال. وبالرغم من أن الرئيسي التنفيذي لشركة NVIDIA السيد جنسن هوانج يُذكّرنا دائمًا بهذه النقطة في أحاديثه؛ إلا أن كارت RTX 5090 من الجيل القادم من الشركة قد يحتاج إلى مقبسين 16pin لتشغيله!

الغريب في الأمر هنا أن الجيل القادم من NVIDIA من معمارية Blackwell سيأتي مع تحسينات معمارية من ناحية استهلاك الطاقة مقابل الأداء، هذا بجانب عملية التصنيع الأصغر 4nm NP من شركة TSMC، والتي من المنطقي أنها ستوفّر استهلاك طاقة أقل بدورها أيضًا. بالطبع لا توجد أيّة معلومات رسميّة حتى الآن من الشركة الأم، وإنما جاء هذا التقرير من TweakTown، الذي يتحدّث عن احتياج البطاقة إلى منفذين 16pin، مما يعني أن الكارت سيدخل له 1200 واط!

هذا بالطبع لا يعني أن الكارت سيستهلك كل هذا القدر من الطاقة، ولكن يعني أن الـ TGP سيصل إلى أكثر قليلًا من 600 واط، في حين أن الموصّل الواحد يستطيع توفير 600 واط فقط. وبالتالي سيحتاج الكارت إلى موصّلين لتوفير الطاقة التي يحتاج إليها الكارت، حتى مع كسر السرعة والحالات القصوى للاستهلاك. كما أن NVIDIA نفسها سترغب في تقسيم سحب الطاقة على الموصّلين، وذلك لتخفيف الحمل على الموصّلين.

الصورة المُدرجة هنا هي محاولة من موقع TweakTown لمُحاكاة ما قد يبدو عليه الموصّل، ولا نعرف بعد كيف ستقوم NVIDIA بإدراج هذه الموصّلات مع كروت الشاشة الجديدة أو مزوّدات الطاقة القادمة. حيث أن الموصّلات الحالية بقوة 600 وات من معيار PSU ATX 3.0 أو ATX 3.1، من فئة 12V-2×6 المتوافق مع 12VHPWR. ستحتاج إلى موصّلات أُخرى من نفس الفئة أو حتى مُحوّلات لتحويل وصلات 8-pin إلى 16pin كما في السابق. وهذا بدوره سيعني أن الكثير من مزودات الطاقة القديمة لن تكون مُتوافقة مع الجيل الجديد على الأغلب، أو سيحتاج توصيلها للكثير من المحوّلات لتحويل 4 أو 5 وصلات 8pin إلى وصلتين 16pin.

 

بالطبع هناك بعض شركات تصنيع مزودات الطاقة الحالية التي تقوم بتصنيع مزوّداتها مع وصلتين من فئة 12V-2×6، ولكنها في العادة تأتي مع إمداد طاقة 1300 واط. لدينا على سبيل المثال مزود الطاقة Seasonic Prime PX-2200 W، الذي يأتي مع 4 وصلات من هذا النوع، وكثافة طاقة عالية للغاية 2200 واط. على كل حال، لا يزال من المُبكّر بناء الأفكار النهائية والتصوّرات التي قد يُبنى عليها قرارات في الوقت الحالي؛ ولكنها لفتة مُثيرة للاهتمام بكل تأكيد بخصوص الجيل القادم من كروت الشاشة من NVIDIA.

?xml>