تكنولوجيا

كيف يمكن لأجهزة RTX مساعدة طلاب الهندسة والتصميم؟

نعود مرةً أخرى إلى سلسلة العودة للدراسة، ولكن هذه المرة مع فئة مهمة جدًا من الطلاب، وتحتاج هذه الفئة إلى عتادٍ قوي دائمًا للوصول إلى أفضل المستويات. مهندسو المستقبل وصناع المحتوى البصري يعتبروا من أهم مستخدمي أجهزة الكمبيوتر، بالأخص أجهزة اللاب توب القوية بكروت RTX، ومنها على سبيل المثال أجهزة Lenovo الشهيرة من سلاسل Legion.

لماذا يحتاج طلاب الهندسة والتصميم أجهزة لاب توب قوية؟

مجالات الهندسة والتصميم تحتاج إلى قوة معالجة رسومية قوية، وهذا يعود إلى ثُقل البرامج التي يستخدمونها. نحن نتحدث عن برامج مثل Autodesk 3ds Max، Revit وAdobe Premiere Pro، والتي تحتاج إلى أعلى قدرات الرندرة الممكنة مع مرور الوقت، وفي نفس الوقت مع حاجة إلى القدرة على تشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت.

هذا يعني أن هذا الطالب في حاجة إلى جهاز لاب توب قوي للغاية، أي يستطيع تحمل معالجة صور، مقاطع ونماذج عالية الجودة، والتي يحتاج فيها إلى كارت شاشة قوي، وحدة تخزين سريعة، معالج مركزي يتحمل الضغط وشاشة تمكنه من عرض المحتوى الذي يعمل عليه بصورة جيدة.

هذه المواصفات تتماشى مع لاب توب Legion 5 من Lenovo، والذي جربناه لفترة مطولة مع الألعاب وصناعة المحتوى بشتى أنواعه، ومواصفاته هي:

  • كارت الشاشة: NVIDIA GeForce RTX 4070
  • المعالج: Intel Core i7-14650HX
  • الرامات: سعة 32 جيجابايت من رامات الـ DDR5
  • وحدة التخزين: PCIe SSD بسعة تيرابايت
  • الشاشة: IPS بدقة 1600p مع معدل تحديث 240 هرتز

هذه المواصفات ستساعد بشكل كبير في دورة حياة المصمم أو المهندس، ولكن..ما الذي يفعلونه في يومهم الطبيعي؟

أبسط يوم في حياة المهندس أو المصمم

اليوم الطبيعي بالنسبة للمهندسين يدور حول العمل على تصميم أي قطعة في مجالهم، سواءً كانت بناية في قسم العمارة أو حتى طريق جديد في قسم الهندسة المدنية، وهذا من خلال برامج مثل Rhino، Revit وAutodesk. هذه البرامج تتطلب من كارت الشاشة العمل بمجهودٍ قاسي، وهذا لتخرج أدق صورة ممكنة في أسرع وقتٍ ممكن، خصوصًا مع كثرة التعديلات على التصميم الواحد.

أما بالنسبة لدارسي المجالات المرتبطة بتصميم الوسائط وما يشابهها، فيحتاجون إلى نفس العتاد أيضًا بسبب تعديلهم الطويل على مقاطع الفيديو، تحريك الصور أو تصميم المؤثرات على تطبيقات مثل After Effects، Premiere Pro وDaVinci Resolve، والتي تحتاج إلى أعلى أداء ممكن بسبب الضغط المستمر على كارت الشاشة والحاجة إلى رامات بسعة كبيرة لتتحمل ملفات الفيديو العملاقة.

لاب توب مثل Lenovo Legion 5 يمكنه فعل الكثير

تسلح لاب توب Legion 5 من Lenovo بأحدث سلسلة من كروت NVIDIA، وهي RTX 40. النسخة التي معنا هي نسخة GeForce RTX 4070، وهذه النسخة تأتي بسعة 8 جيجابايت من الـ GDDR6 في الذاكرة الرسومية الخاصة بها.

هذا الكارت يقدم تجربة قوية في تطبيقات الرندرة المختلفة، ولو أخذنا Blender مثلًا كمرجع للأداء، سنجد أن متوسط زيادة الأداء في ثلاثي اختبارات الأداء، وهم اختبارات رندرة الوحش، الفصل الدراسي وورشة الخردة، يصل إلى 93% مقارنةً بأجهزة MacBook التي تأتي بشريحة M2 Max من Apple.

تجربة Blender تقرب الصورة ناحية أداء هذا الكارت في برامج CAD وPremiere Pro، فلو أردنا قياس نفس الأداء مع أدوات Premiere Pro مثلًا على لاب توب Legion 5 هذا، سنجد أنه يحتاج فقط لـ 19 دقيقة ليقدم ما يقدمه M2 Pro في ما يقارب 48 دقيقة، أي أقوى بـ 2.6 ضعفًا، وهذا بالضبط ما أعلنت عنه NVIDIA عندما كشفت عن كروت GeForce RTX 40 لأجهزة اللاب توب.

ينطبق الأمر على Premiere أيضًا لأن ما يأخذ 18 دقيقة على Legion Pro عند التعديل على مقطع بدقة 4K مع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى 32 دقيقة لينهيه MacBook Pro M3 Pro، وهذا يعكس مدى قوة كارت الشاشة في هذا اللاب توب ومزايا الذكاء الاصطناعي التي يدعمها.

ولو ألقينا نظرة على أداء ما يقدمه لاب توب مثل Legion 5 في مجال الهندسة، سنجد أن أفضل المزايا التي يمكن استغلالها هي تقنيات الذكاء الاصطناعي. فمثلًا، كارت RTX 4070 في لاب توب Legion 5 سيجعل التعديل على النماذج أسرع وبدون توقف بسبب التحميل، والشكر يعود إلى كارت الشاشة، الرامات الكبيرة ووحدة التخزين السريعة. 

هذا مع استخدام تقنيات تقليل الضوضاء البصرية بالذكاء الاصطناعي، والتي تحذف مباشرةً أي ضوضاء دون الحاجة إلى تعيين أي تعديلات، أو حتى تغيير محرك الرندرة الذي يستخدمه البرنامج لأنه يدعم OctaneRender وV-Ray على سبيل المثال.

ينطبق نفس الأمر على Enscape، والذي يُستخدم في رندرة التصميمات الهندسية والذي سيحصل على تقنيات تتبع الأشعة من كروت RTX بدعمٍ كامل لكل المشاهد ثلاثية الأبعاد، ولتحسين معدل الإطارات أثناء الحركة حول جميع المشاهدن، يستهدم Enscape أيضًا تقنية DLSS لرفع جودة الصورة ومعها تقليل الضوضاء البصرية عن الصورة، ويدعم ملفات Revit وSketchup بالتأكيد.

كل هذا المجهود لن يؤثر على صحة Legion 5

كل ما نراه في الأعلى يعني عمل مستمر على أقصى مجهود من كارت الشاشة وباقي القطع، مما يعني أن درجة الحرارة ستزيد. مع الأسف، عند ارتفاع درجة الحرارة يتأثر أداء الجهاز، ولكن هذه ليست مشكلة بالنسبة لأجهزة Lenovo Legion، سواءً كانت من سلسلة 5 أو 7.

كما ينطبق الأمر على اللاب توب الذي نستخدمه هنا، فهو يأتي بنظام ColdFront 5.0 الذي يعتمد على مراوح سريعة للغاية تطرد الحرارة عندما تخرج من الشريحة مباشرةً، وهذا بسبب دائرة تبريد سريعة للغاية تعتمد على أكثر من قطعة.

فالحرارة تخرج من الشريحة وتذهب إلى الغرفة البخارية، وتنتقل منها إلى المشتت المعدني الذي تطرد هذه المراوح الحرارة منه، وهذا يتم بهذه السرعة بسبب المعجون الحراري الذي تتغير حالته حسب الحرارة ووجود غرفة بخارية تنقل الطاقة في أسرع وقت ممكن.

هذا يعني أنك لن تواجه أي مشكلة في الأداء، ومع تجارب الرندرة واللعب التي أجريناها مع اللاب توب، لم تحدث أي مشكلة متعلقة بالحرارة معه، بل والأفضل أن الحرارة لم تصل إلى الجزء العلوي الذي نتعامل معه طوال دورة الاستخدام.

وزن اللاب توب وحجمه يجعلنا نرشحه

من أهم المزايا التي يقدمها Legion 5 هي وزنه مقارنةً بالأداء الذي يقدمه. عادةً يحتاج الطلاب إلى حمل أجهزة اللاب توب طوال اليوم، ولهذا يجب التفكير في لاب توب خفيف نسبيًا. مع الأسف، هذه الفئة من الطلاب لا تصلح لها الأجهزة النحيفة لأنها تأتي بمعالجات لا تستطيع مجاراة هذا الأداء، ولكن Legion 5 الذي يأتي بوزنٍ أقل من 2.3 كيلوجرام وسُمك الـ 21 مليمتر يعتبر من أخف هذه الأجهزة.

Lenovo Legion 5 RTX 4070Lenovo Legion 5 RTX 4070

يضاف على هذا أيضًا أن هذا الحجم والسمك لا يأخذ من نظام التبريد أي أداء، ويقدم لك التوصيلات الكاملة التي تحتاجها مثل الـ HDMI، ثلاثي الـ USB Type-A وثنائي الـ Type-C، ولا تنسى الـ Ethernet إن كنت تنوي اللعب في المساء.

البطارية لن تخسر الطاقة هباءً

بطاريات أجهزة اللاب توب من هذه الفئة عادةً لا تكون مرضية، وهذا لأنها صممت لأن تعمل دون فكها من الشاحن في معظم الظروف. تغير Lenovo هذه المعادلة مع أجهزة Legion الجديدة، ومن سيشتريها في 2024 محظوظ لأنه سيحصل على النسخ التي تأتي بشريحة LA1 ومعها أيضًا تقنيات Max-Q لتحسين استهلاك الطاقة.

شريحة LA1 تحسن استهلاك الطاقة على اللاب توب لتحدد الطاقة المُستهلك حسب الاستخدام، وهذا حسب الطاقة التي يحتاجها أي تطبيق فقط لا غير، وهذا للحفاظ على الطاقة بأفضل شكل ممكن مع مرور الوقت وأثناء الاستخدام. ضف على هذا تقنية Max-Q من NVIDIA، والتي تركز أيضًا على نفس الجزئية مع كارت الشاشة لتستخدم أنوية محددة بأداءٍ محدد، ولتتماشى مع ما تحتاجه من أداء، أو على حسب إعدادات التبريد التي تريدها.

في أفضل الحالات، يمكنك أن تقترب من حاجز الست ساعات على البطارية، وهذا نادرٌ لأجهزة بهذه المواصفات وهذا الحجم أيضًا. لا تقلق، عرض مشروعك لن ينهار بسبب البطارية بعد الآن على اللاب توب الخاص بك.

كل هذه المزايا في جهازٍ واحد

كل ما تبحث عنه يمكن أن تجده في بعض الأحيان داخل جهاز واحد، وإن كنت تدرس الهندسة أو التصميم، فيمكن أن نقول وبكل ثقة أن Lenovo Legion 5 فيه ما تحتاجه بكل نسخ i وPro، وبالتأكيد أجهزة Legion 7 أيضًا لأن جميع هذه الأجهزة تحافظ على ما نسميه الـ “DNA” الخاص بـ Lenovo، وهو أفضل عتاد مع تبريد قوي وملحقات تساعدك أيًا كانت حاجتك.

?xml>