تكنولوجيا

رؤية إيلون ماسك للمريخ: إطلاق 5 مركبات فضائية لشركة سبيس إكس في 2026

يريد إيلون ماسك إرسال 5 مركبات فضائية غير مأهولة إلى المريخ في السنوات القليلة القادمة. سيحاول إطلاقها في عام 2026 عندما تصطف الكواكب. إذا فاتته هذه الفرصة، فسيتعيّن عليه الانتظار حتى أواخر عام 2028 أو أوائل عام 2029.

تعمل سبيس إكس بجِد لتطوير مركبة الفضاء ستارشيب لهذه المهام. ومع ذلك، هناك بعض التحديات التي قد تؤخّر هذه الخطط.

اقرأ أيضًا:

سبيس إكس: 4 دروس من إيلون ماسك لكيفية بناء شركة!

القصة الكاملة لعداء إيلون ماسك مع OpenAI و Sam Altman

وفقًا لماسك، إذا هبطت هذه المركبات الفضائية غير المأهولة بأمان، فقد تكون سبيس إكس جاهزة لإرسال مهام مأهولة إلى المريخ خلال 2028-29. ومع ذلك، إذا لم تنجح الاختبارات؛ ستُعيد سبيس إكس المُحاولة في المهام غير المأهولة في الفترة التالية، والذي يؤدي إلى تأجيل المهام المأهولة أكثر.

على الرغم من أن هذه الخطة طموحة، إلا أن سبيس إكس لا تزال تواجه بعض التحديات الفنية. لم تهبط مركبة ستارشيب -أكبر مركبة فضائية لسبيس إكس- على أرض صلبة بعد.

في أحدث مهمة لها في يونيو، هبطت المركبة في المحيط الهندي لأول مرة بعد الرحلة. وعلى الرغم من هذه العقبات، لا يزال ماسك واثقًا، حيث صرّح بأن سبيس إكس ستواصل زيادة عدد بعثات ستارشيب إلى المريخ مع كل فرصة مُتاحة، بغض النظر عن نتائج الهبوط.

بناء مدينة على المريخ

يريد ماسك بناء مدينة مكتفية ذاتيًا على المريخ في خلال 20 عامًا، ويمكن أن تحمل ستارشيب ما يصل إلى 150 طنًا متريًا، وتريد سبيس إكس استخدامها لمهام الشحن ونقل الطاقم.

لقد أحرزت سبيس إكس تقدمًا جيدًا في تكنولوجيا الصواريخ والمركبات الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام. ومع ذلك، سيستغرق بناء مدينة على المريخ 20 عامًا. يعتمد هذا على التكنولوجيا ونجاح الهبوط والتغلُّب على التحديات مع الحكومة. وتثق سبيس إكس في قدرتها على القيام بذلك.

العقبات التنظيمية والفنية

على الرغم من تفاؤل ماسك، تواجه سبيس إكس العديد من التحديات التي قد تؤخر بعثاتها إلى المريخ. كانت إحدى العقبات الرئيسية هي القضايا التنظيمية والإجرائية، وخاصةً مع إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) والهيئات التنظيمية البيئية. أثارت هذه الوكالات مخاوف بشأن التأثير البيئي لإطلاق صواريخ سبيس إكس والمشاكل الإجرائية التي أدّت إلى التأخير.

أعرب ماسك عن إحباطه من هذه العقبات التنظيمية، مُشيرًا إليها على أنها جبل من البيروقراطية الحكومية التي أبطأت تقدم برنامج ستارشيب، كما قال أن هذه التحديات قد تتفاقم في ظل إدارة الحزب الديمقراطي.

تواجه سبيس إكس تأخيرات في مجالات أخرى، أجلت الشركةُ مهمة أرتميس 3 التابعة لوكالة ناسا، والتي ستستخدم مركبة ستارشيب لإرسال رواد فضاء إلى القمر، من عام 2025 إلى عام 2026، وستكون هذه هي أول مهمة مأهولة إلى القمر منذ أكثر من 50 عامًا.
 

?xml>