تكنولوجيا

ميزة الذكاء الاصطناعي من جوجل تتيح البحث من خلال صورة أو فيديو

تطرح جوجل إمكانيات بحث جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي من خلال ميزة Lens. فبدلاً من الكتابة للبحث، يُتيح أحدث تحديث لـ Google Lens توجيه الكاميرا إلى كائن وطرح أسئلة بصوتك على نموذج جوجل للذكاء الاصطناعي عنه.

قالت جوجل في منشور على مدونتها: “لنفترض أنك في حوض السمك وتريد معرفة المزيد عن بعض الأسماك. افتح Lens في تطبيق Google واضغط باستمرار على زر shutter للتسجيل أثناء طرح سؤالك بصوت عالٍ، مثل، “لماذا يسبحون معًا؟”.

اقرأ أيضًا:

عصر Gemini | ملخص إعلانات جوجل في حدث Made By Google 24

ما لا تعرفه عن خاصية التصفح الخفي: جوجل تراقبك؛ حتى في الظلام!

روّجت جوجل لأول مرة لميزة التعرف على الفيديو بالذكاء الاصطناعي في Google Lens في حدث I/O الخاص بها في وقتٍ سابق من هذا العام. تُطرح الميزة الآن باللغة الإنجليزية على كلٍ من أندرويد وiOS لمُستخدمي Search Labs المُسجلين في تجربة (نظرة عامة على الذكاء الاصطناعي والمزيد) أو “AI Overviews and more” للشركة.

ومع ذلك، أصبحت ميزة البحث الصوتي في Google Lens مُتاحة الآن عالميًا لجميع مُستخدمي أندرويد و iOS باللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، قالت شركة التكنولوجيا العملاقة إنها تطلق ميزة للمُتسوقين تمنحهم تفاصيل مثل معلومات السعر حول عنصر مُعيّن يلاحظونه في العالم المادي.

سيبدأ مُستخدمو Google في الولايات المتحدة أيضًا في رؤية صفحات نتائج البحث التي جُهزّت ونُظمّت باستخدام الذكاء الاصطناعي AI.

ما هو Google Lens؟

أُطلقت Google Lens منذ حوالي 7 سنوات، وهي ميزة تتيح للمُستخدمين إرسال استعلامات بحث بناءً على الكائنات أو الأشياء المُميزة الموجودة في الصورة، والتي يمكن أيضًا استخدامها لترجمة لوحة إعلانية أو مُستند إلى لغة أخرى.

وقالت الشركة إن أكثر من 20 مليار عملية بحث بصرية تُجرى من خلال Google Lens كل شهر، مُضيفةً أنّ المُستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا هم الأكثر تفاعلًا مع Lens.

ونقلت وكالة Associated Press عن نائب رئيس هندسة البحث في Google والمؤسس المشارك لميزة Lens، قوله:

الهدف بالكامل هو أن نتمكن من جعل البحث أبسط في الاستخدام للأشخاص، وجعله مُتاحًا بشكل أكبر حتى يتمكن الأشخاص من البحث بأي طريقة، في أي مكانٍ كانوا فيه.

إنّ قرار Google بضخ المزيد من الذكاء الاصطناعي في محرك البحث الذي يظل جوهرة تاج إمبراطوريتها التي تبلغ قيمتها 2 تريليون دولار لا يترك أي شك في أنها تربط مُستقبلها بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تعتبر أكبر تحوُّل في الصناعة منذ كشفت Apple عن أول هاتف iPhone قبل 17 عامًا.

?xml>