اخبار مصر

استشهاد أيقونة التصدي للجنود الإسرائيليين في فلسطين.. من هو الشيخ أبو هليل؟

بعد تعرضه لاعتداء عنيف من جيش الاحتلال الإسرائيلي في أثناء اقتحام منزله في بلدة دورا جنوب الخليل بالضفة الغربية، أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» عن استشهاد الشيخ زياد أبو هليل، البالغ من العمر 66 عامًا.

وبحسب المصادر الفلسطينية، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت منزل أبو هليل في ساعة مبكرة من صباح اليوم، واعتدت عليه بعنف، موجهة له ضربًا مبرحًا حتى فقد وعيه.

ونُقل الشيخ أبو هليل إلى مستشفى دورا فورًا لتلقي العلاج، لكن تم إعلان استشهاده بسبب تأثره بالجروح.

من هو الشيخ أبو هليل؟

في التقرير التالي نستعرض أبرز المعلومات عن أيقونة التصدي للجنود الإسرائيليين، الشيخ أبو هليل، فمن هو؟

– الشيخ أبو هليل شخصية مناضلة معروفة في مقارعة الاحتلال، تعرض للإصابة عشرات المرات في أوقات مختلفة ما جعل الأهالي في حالة من الغضب والحزن بعد خبر استشهاده، حسبما أفادت وكالة «وفا».

– يعتبر الشيخ زياد أبو هليل البالغ من العمر 66 عامًا من مدينة دورا التابعة لمحافظة الخليل، ويعد زعيم بلدته، وكان من أشهر الرجال الذي تمثيلًا للقبائل العربية بالضفة الغربية.

– كان مثقفًا متعدد اللغات، وقال عن نفسه إن لديه إلمامًا باللغات العبرية والإنجليزية والروسية، إلى جانب لغته الأم العربية، مضيفًا أنه تعلم ذلك نتيجة الاحتكاك بالمجتمعات المختلفة.

– أهم ما يميز أبو هليل أيقونة التصدي للاحتلال الإسرائيلي هو ارتداؤه بدلة خضراء تشبه رداء الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

– في عام 2015 قال في وجه ضابط إسرائيلي «بهمش» وهي تعني «لا مشكلة» أو «عادي» في محاولة لمنعه من التظاهر، وبعدها تصدر منصات التواصل الاجتماعي آنذاك.

– قال أبو هليل في إحدى اللقاءات التلفزيونية إن والده موسى أبو هليل كان زعيمًا لبلدته أيضًا، وشارك في معركة «القسطل» ضد الكيان الإسرائيلي عام 1948 قبل إعلان النكبة الفلسطينية.