اخبار المغرب

هل يهدر المسؤولون المياه الصالحة للشرب بالدار البيضاء؟ هذه تفاصيل جدل في اجتماع مجلس الجماعة

اتهم عبد الصمد حيكر، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية (المعارضة)، المسؤولين في الدار البيضاء بهدر المياه الصالحة للشرب في سقي المساحات الخضراء بمداخل المدينة، رغم أزمة المياه التي تعاني منها.

وأكد حيكر، خلال أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر، أن استمرار سقي المساحات الخضراء بالماء الشروب يتعارض مع الحملات التي تدعو إلى ترشيد استهلاك المياه، مشيراً إلى أن العديد من مداخل المدينة تم تجهيزها بالعشب الاصطناعي، وهو ما يتطلب كميات كبيرة من المياه.

من جهته، نفى مولاي أحمد أفيلال، المسؤول عن قطاع النظافة والمياه في المدينة، في تصريح لـ »اليوم 24″ هذه الاتهامات، مؤكدا أن الجماعة قامت بإغلاق جميع عدادات المياه الخاصة بسقي المساحات الخضراء، واعتمدت على المياه العادمة والمعالجة، والمياه الجوفية لهذا الغرض.

وأوضح أفيلال أن هذه الإجراءات تأتي في إطار سعي الجماعة إلى ترشيد استهلاك المياه الصالحة للشرب والحفاظ على الموارد المائية، وهذا واضح للعيان. وأشار إلى أنه في الولاية السابقة كانت تسقى هذه المساحات بالماء الشروب.

وكانت جهة الدار البيضاء سطات قامت بتطبيق مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى حماية الموارد المائية والحد من استنزافها، من بينها ترشيد استعمال الماء الشروب، إلى جانب اشتغال الحمامات، وغسل السيارات فقط أربعة أيام في الأسبوع، مع حث أصحابها على استعمال الوسائل الحديثة للاقتصاد في الماء، ومنع غسل السيارات والمركبات خارج محطات الغسل المهنية، بالإضافة إلى منع غسل وتنظيف الشوارع والساحات العمومية والطرقات بالماء الشروب.