تكنولوجيا

مراجعة سماعة Razer Kraken V4 Pro

مرّة بعد أُخرى تُبهرنا Razer بمُنتجاتها المُخصّصة للاعبين، التي تقدم دائمًا لمسة فريدة عن المُنتجات المُنافسة. واليوم نحن على موعد مع مُنتج جديد لا يختلف عن نظائره في التمييز، حيث يُقدّم لمسة فريدة من ناحية التصميم والمُميزات الموجّهة لمُجتمع اللاعبين، لتقديم تجربة غامرة وفريدة. اليوم نحن على موعد مع سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro.

سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro هي آخر إصدارات Razer من سماعات الألعاب اللاسلكية المميزة والمُختلفة. وأقول هُنا مُختلفة، ليس فقط لأنها تأتي مع قاعدة التحكّم الخاصة بها، التي ستُساعدك على التحكم في مستوى الصوت بسهولة أكبر أثناء جلسة اللعب الحماسية الخاصة بك؛ ولكن لأنها تُقدّم جيل جديد من مُحرّكات الاهتزاز (Sensa HD Haptics) التي توفّر ردود فعل واقعية أثناء اللعب.

نظرة على سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro

بشكل عام، يُمكننا القول أن سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro هي النُسخة المُطوّرة من سمّاعة Kraken V4 الأساسية من الشركة، ولكن مع بعض التعديلات هُنا وهُناك. كما هي العادة، تأتي سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro في صندوق فاخر للغاية من Razer بمزيج من اللونين الأخضر والأسود.

لدينا في الواجهة الأمامية من العُبوّة، التي تأتي باللون الأسود، صورة للسمّاعة مع وصف عام للمُميزات التي توفّرها.

الأمر نفسه ينطبق على الجانب الخلفي الذي يشتمل على وصف لباقي المواصفات التقنية والمميزات. أمّا الجانب الأيسر فيعرض سردًا لبعض تعليمات الاستخدام، في حين يبقى الجانب الأيمن مع شعار Razer فحسب.

التصميم العام

كما أشرنا في البداية، تأتي السماعة الجديدة مع عدد من التحسينات مقارنة بالنسخة الأصلية من الجيل السابق. فلدينا في البداية أكواب الأذن البيضاوية مع جزء خارجي دائري ينقسم لقسمين (دائرة كبيرة وأُخرى أصغر). الدائرة الأكبر تأتي مثقوبة بشكل جميل لتوفير بعض التهوية للسماعة، في حين أن الدائرة الأصغر تأتي ملساء وناعمة، تتوسطها شعار Razer مع إضاءة RGB.

يتميز الجزء الداخلي من السماعة بجلد صناعي عالي الجودة، مما يُضفي عليها إحساسًا بالفخامة والرقي. كما أن حروف تمييز أكواب الأذن (اليُمنى R، واليُسرى L) كبيرة وواضحة. أمّا الجزء الجانبي لهذه الأكواب، فيحتوي على مجموعة من الأزرار المختلفة التي تقسم بالشكل التالي.

وُضعت عناصر التحكّم بشكل ذكي في مكان مخفي بعض الشيء، حيث ستجدها في الخلف أسفل الجزء المعدني الذي يصل السماعة بعصابة الرأس المعدنية. على الكوب الأيمن نجد  زرّين فقط: يعمل الزر العُلوي على تحديد وضع التشغيل (الألعاب/الموسيقى/الأفلام/مُخصّص)، بينما يتيح الزر السُفلي التحكم في مستويات الاهتزاز المُختلفة (haptic-feedback)، ونجد عليه شعار Sensa HD.

في المُقابل، تحتوي أكواب الأُذن اليُسرى مع مجموعة أكبر من الأزرار. بدايةً من زر كتم الميكروفون الذي نجده في الأعلى، تليه بكرة التحكّم في الصوت، ثم زر تشغيل وإيقاف السماعة، وأخيرًا منفذ USB-C. أسفل كل هذا هناك أيضًا فتحة كبيرة بعض الشيء في جسم السماعة، التي تُمكّنك من سحب المايكروفون المُدمج إلى الخارج. حيث تتمتّع السماعة بنظام مُختلف لإخفاء المايكروفون، على نقيض السماعات الأُخرى التي يأتي معها الميكروفون قابل للفصل.

الجدير بالذكر هُنا أن أكواب الأذن تأتي واسعة بالشكل الكافي لتستقر أُذنك بأكملها داخلها، مما يوفّر راحة أكبر أثناء فترات العمل واللعب المُطوّلة، دون الضغط على أذنك بشكل مزعج كما قد تفعل السماعات الأُخرى. كما أن قابلية السماعات للطي بزاوية 90 درجة تسهل عملية تخزينها أو وضعها حول رقبتك.

كما أشرنا مُنذ قليل، تأتي عصابة الرأس المعدنية هي الأُخرى بتصميم معدني قابل للتمديد حسب حجم الرأس. مع غلاف بمزيج من البلاستيك (في الجزء الذي يربط السماعة بأكواب الأذن، ونجد عليه شعار Sensa HD)، والجلد الصناعي الذي يُحيط بعصابة الرأس من الخارج؛ ورغوة الذاكرة التي تُبطّن عصابة الرأس.

بشكل عام، يُمكننا القول أن تصميم السماعة بالكامل يُساعد على توفير راحة كبيرة، مع القدرة على التحكم في حجم عصابة الرأس، والتبطين المُختلف للمكونات بالطريقة التي تُساعد على توفير راحة أكبر بعد ساعات العمل المُطوّلة.

وحدة التحكّم المُرفقة

تأتي سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro مع وحدة تحكّم خارجية بها قُرص عملاق مُتعدد الأغراض، وشاشة OLED أحادية اللون بسطوع جيد، تُتيح لك التحكّم في الإعدادات والمميزات المهمة بسرعة وسهولة.

بشكل عام، تُشبه وحدة التحكم هذه جهاز الراديو القديم الذي كنّا نراه عند أجدادنا، مما بعث شعورًا جميلًا بالذكريات السعيدة حينما كان العالم أكثر بساطة. على كل حال، دعونا لا ننخرط كثيرًا في الذكريات، ونعود إلى وحدة التحكم.

من الناحية الأمامية، لدينا شاشة OLED أحادية اللون (التي تدعم الألوان الأبيض والرمادي والأسود). وبجوارها سنجد قرص دائري قابل للضغط، وزر صغير للتحكم في الإعدادات والتنقّل فيما بينها كما سنعرف بالتفصيل بعد قليل.

أمّا الجانب الخلفي من جهاز التحكّم فتوجد به منافذ التوصيل الثلاثة (منفذ USB-C الخاص بالتوصيل بالكمبيوتر، ومنفذ USB-C الخاص بوحدات الألعاب المنزلية، ومنفذ AUX الأخير الخاص بباقي الأجهزة الداعمة له).

المواصفات التقنية

أعتقد أن واحدة من أكبر الأسباب التي قد تدفعك لشراء سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro، هي Sensa HD Haptics. حيث تستخدم Razer مُحرّكات اهتزاز مميزة تستطيع التعامل مع ردود الفعل في الألعاب بالشكل المُناسب، وتنتقل من جانب لآخر بشكل دقيق حسب مُجريات اللعبة. كما تشمل هذه الميزة محركات Unity وGameMaker وUnreal، وغيرها الكثير من العناوين التي تدعم هذه الميزة.

تأتي سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro مع مُحرّك ديناميكي بحجم 40 ملم، مصُنع من مادة السليلوز الحيوي. تتمتّع هذه المُحرّكات بتصميم مغلق من الخلف، ولكنها تحتوي على لوحة مكبر صوت مفتوحة بدلاً من الشبكة، مما يقلل من المواد التي تتسرب بين مكبرات الصوت وأذنيك.

هناك مجموعة أُخرى أيضًا من المميزات التي تأتي بها السمّاعة، وتُشبه كثيرًا النسخة الأصلية منها. لدينا على سبيل المثال تحتوي كل أكوب الأُذن على تسع مناطق RGB ، لتوفير تجربة ألوان وافرة ومتنوّعة، بالإضافة إلى أوضاع إضاءة مُختلفة يُمكن التحكّم فيها.

هناك أيضًا تقنية Hyperspeed اللاسلكية الحصرية من Razer، التي تُمكّنك من الاستمتاع بسرعة اتصال كبيرة في الوضع اللاسلكي وزمن تأخير مُنخفض، كما أنك ستستطيع توصيل السمّاعة عبر منفذ USB-C، أو البلوتوث، أو كابل 3.5 ملم التقليدي. وهو ما يجعلها أول سماعة رأس من Razer تُتيح لك الاتصال المُزدوج من البلوتوث والـ 2.4GHz في الوقت نفسه ، مما يسمح لك بتوصيل جهازين معًا.

ولأن الاتصال بعناصر فريقك بوضوح هو أمر بالغ الأهميّة في سمّاعات الألعاب، يوفّر مايكروفون القابل للتمديد داخل جسم السمّاعة نمط التقاط النطاق العريض الفائق HyperClear من Razer، الذي يوفّر وضوح حاد للغاية مع تقنية تقليل ضوضاء الخلفية.

أمّا على صعيد عمر البطّارية، تزعم Razer أن السمّاعة تستطيع العمل حتى 50 ساعة من الاستخدام المُكثّف (مع إيقاف تشغيل الإهتزاز وإضاءة RGB)، أو 13 ساعة في حال قمت بتفعيل الإضاءة والاهتزاز على أعلى مستوياته.

تجربة استخدام سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro

كانت تجربة الاستخدام الخاصة بالسماعة رائعة بمعنى الكلمة، سواء على صعيد راحة الاستخدام أو جودة الصوتيّات أو المميزات المُرفقة.

على صعيد الأداء الصوتي -على سبيل المثال-  استمعت إلى مجموعة كبيرة ومُختلفة من الصوتيّات، التي تتراوح بين تلك التي تستخدم الجهير المُرتفع أو النغمات الدقيقة أو المُتوسّطة. انتقلت بعدها إلى مشاهدة بعض المقاطع من الأفلام المُختلفة والعروض. وأنهيت تجربتي مع بعض الألعاب الداعمة لتقنية الاهتزاز أو Haptics. وببساطة شديدة، يُمكنني القول إن التجربة بالكامل كانت مُدهشة.

فعلى الرغم من أن السماعة في الأساس موجّهة للألعاب واللاعبين، إلا أنّها قدّمت مستويات صوت رائعة للغاية مع الأمور الأُخرى مثل الاستماع للموسيقى أو مُشاهدة الأفلام. الدقة الخاصة بالسماعة رائعة، وجودة الصوت نقيّة. مستويات الصوت المُنخفض جيدة، ولا تتداخل مع البقية، إلا في حال كان وجودها ضروريًّا؛ والأمر نفسه بالنسبة للترددات الأعلى. كما أن الصوت المكاني الذي توفّره تقنية THX spatial كان دقيقًا وواقعيًّا لدرجة كبيرة.

كانت الانفجارات والتأثيرات السحرية جهوريّة بالشكل الكافي، وأكملت روعتها مستويات الاهتزاز المميزة، والمتوافقة مع شدّة الأصوات والجهير. في الحقيقة، استخدمت هذه المرّة يد التحكّم Dual Sense مع كرسي Razer الداعم للاهتزاز أيضًا؛ ولا أُخفي عليكم سرًّا، التجربة النهائية كانت غامرة لأبعد درجة. ستجد نفسك تشعر بالانفجارات وفتح الصناديق والألعاب السحرية بشكل يجعلك تندمج في عالم اللعبة لأبعد درجة.

الراحة وعمر البطارية

اهتمّت Razer كثيرًا هذه المرّة بتصميم سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro. فبجانب الجسد المصنوع بالكامل من المعدن تقريبًا، استخدمت الشركة مجموعة كبيرة من التبطينات المُريحة للغاية، مع الاهتمام بتوفير حجم كبير لأكواب الأذن، والقدرة على التحكّم في طول عصابة الرأس. والنتيجة النهائية كانت سمّاعة مُريحة للغاية مع جلسات اللعب أو العمل المُطوّلة، كما أنها مُناسبة للمُستخدمين بمُختلف أحجام الرأس.

الإضاءة الخاصة بالسمّاعة أضافت لمسة رائعة، كما أن عناصر التحكّم كانت كافية ومُريحة في التعامل معها. الأمر نفسه أيضًا ينطبق على وحدة التحكّم المُرفقة التي توفّر وصولًا سهلًا وسريعًا للإعدادات الرئيسية، دون الحاجة لفتح تطبيق Synapse كل مرّة. وبالطبع كانت القدرة على توصيل أكثر من جهاز في الوقت نفسه  فكرة رائعة، حيث استطعت توصيل الهاتف الذكي الخاص بي مع الكمبيوتر، بل وحتى استخدامها في الخارج مع هاتفي بفضل اتّصال BT.

عمر البطّارية كان تقريبًا موافقًا للوصف الخاص بالشركة، حيث حقّقت السمّاعة تقريبًا 25 ساعة من الاستخدام في حال تشغيل إضاءة RGB فقط ومستوى مُنخفض من الاهتزاز (عند تشغيل الألعاب أو الموسيقى التي تدعمها، وإغلاقه فيما دون ذلك). وما يقرب من 50 ساعة بدون إضاءة RGB أو اهتزازات Haptics. 

يُمكنني القول إن الوضع الأفضل كان مع استخدام مستوى الاهتزاز المُنخفض مع إضاءة RGB، حيث ستحصل على يوم كامل تقريبًا من التشغيل المُستمر للسمّاعة. وهو أمر لن يحدث في العادة، حيث إن الاستخدام المُتوسّط في الأغلب ما يكون في حدود 10-12 ساعة في اليوم بحد أقصى. أي أن البطارية قد تصمد معك ليومين أو 3 حتى دون الحاجة لشحنها مرّة أُخرى.

التحكّم في السماعة

تم إطلاق سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro مع النسخة الجديدة من برنامج القيادة Synapse 4.0، الذي يقدم المزيد من خيارات التخصيص وسهولة الاستخدام. ولكن بالرغم من ذلك، تأتي سماعة الألعاب  مع وحدة تحكّم خارجية بها قُرص عملاق مُتعدد الأغراض، وشاشة OLED أحادية اللون بسطوع جيد، تُتيح لك التحكّم في الإعدادات والمميزات المهمة بسرعة وسهولة.

كما أشرنا مُنذ قليل، تُتيح لك هذه الوحدة التحكّم في مجموعة من الإعدادات السريعة عند الضغط على الزر الصغير الموجود بجوار القرص الدائري مثل: مستوى الصوت، واختيار وضع التعديل على الصوت EQ presets، أو نغمة الميكروفون الجانبية، أو شدّة وضع الاهتزاز، وغيرها من الأمور ببضع نقرات ولفات بسيطة فحسب. الجدير بالذكر أيضًا أن الجهاز يحتوي على شاشات انتظار مُتحرّكة (للحفاظ على اللوحة الـOLED) على غرار الألعاب القديمة، مما يزيد عندك الشعور بالحنين إلى الماضي.

توجد أيضًا المزيد من الخيارات التي يُمكنك التوغّل فيها بشكل أكبر  في حال ضغطت على القرص الدائري في المُنتصف لبضع ثوانٍ، حيث سينقلك للقائمة الرئيسية للخيارات، التي ستُتيح لك المزيد من الضبط. يُمكنك من هُناك مثلًا ضبط السطوع، والإضاءة، واختيار قائمة الإعدادات السريعة أو الخلفية المُتحرّكة، بالإضافة إلى العديد من الخيارات الأخرى.

برنامج التحكم Synapse 4.0

أمّا في حال أردت المزيد من التحكّم وقدرة أكبر على التخصيص، فلديك برنامج القيادة Synapse 4.0، الذي يُتيح مجموعة واسعة ودقيقة من الخيارات التي تشمل كل شيء تقريبًا. فبدايةً من التحكّم في جودة الصوت والتحسينات التي يُمكنك تطبيقها عليه أو على الميكروفون ومستوى الجهير؛ مرورًا بخواص الإضاءة وخلفية وحدة التحكّم، ووصولًا إلى التحكّم في استهلاك الطاقة، والإضاءة، والاهتزاز، سيوفّر لك البرنامج كل ما تحتاج إليه في مكانٍ واحد.

الحكم النهائي على سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro

إذا كانت هُناك كلمة واحدة يُمكنها وصف سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro، فهو أن Razer لم تدّخر جهدًا في تصميمها. نعم، قد تكون السمّاعة بالنسبة للبعض هي النُسخة المُحسّنة من Kraken V4 الأولى، التي تتوفّر بسعر أقل كثيرًا، ولكنها أضافت ميزة لم نجدها في سماعات Kraken كلها من قبل.

فبدايةً من التصميم والمُكوّنات الأفضل المصنوعة منها السمّاعة، ووصولًا إلى جودة الصوت المُرتفعة، ودعم اهتزازات Sensa HD، ووحدة التحكّم المُريحة، والإتصالات الأفضل للسماعة؛ ستوفر لك هذه السمّاعة المزيد من الخيارات التي لم تكن موجودة في النسخة الأولى.

تجربة اللعب بهذه السمّاعة كانت رائعة، خاصّة مع تفعيل تقنية الاهتزاز، مع دقّة الصوت العالية، والجهير المُميز للسمّاعة. الأمر نفسه ينطبق على سماع الموسيقى والأفلام وخلافه، وذلك بفضل القدرة على تحسين الصوتيات بشكل كبير. كما أن الراحة الكبيرة التي يوفّرها التصميم وجودة المُكوّنات العالية تجعلك تشعر بقيمة تلك الـ400 دولار التي ستدفعها للحصول على واحدة.

بالطبع، قد تكون جودة الميكروفون المُتوسّطة بعض الشيء، والسعر المُرتفع للسمّاعة أمورًا تجعل بعض مُحبّي الفئة المُتوسّطة والأكثر توفيرًا يبتعدوا عن السمّاعة. ولكن بالرغم من ذلك فهناك جودة ومميزات لن تجدها مُجتمعة إلا في هذه السمّاعة بهذا الشكل المُميز.

لذا ففي حال كُنت تستطيع توفير 400 دولار، وتُريد الحصول على سمّاعة شاملة كل أجهزتك المنزلية تقريبًا، وتستطيع توفير تجربة غامرة بالجهير والاهتزاز الذي سيُدخلك إلى عالم الألعاب من أوسع أبوابه؛ فلا شك أن سماعة الألعاب Razer Kraken V4 Pro هي واحدة من أفضل الحلول الفاخرة الموجودة في الوقت الحالي.

?xml>