اخبار مصر

محمد بن سلمان لن يحضر قمة "بريكس" في روسيا

قال الكرملين إنه من غير المتوقع أن يحضر ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قمة مجموعة بريكس التي تستضيفها روسيا، في وقت لاحق من أكتوبر الجاري، وأشار إلى أن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم سوف يمثلها وزير الخارجية.

وأعلن الكرملين، الخميس، أنه من المرتقب أن يشارك 24 رئيس دولة والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في قمة بريكس التي ستعقد في روسيا، من 22 إلى 24 أكتوبر.

وقال المستشار الدبلوماسي للكرملين، يوري أوشاكوف، للصحافيين إن الدعوات إلى هذه القمة التي ستعقد في قازان (الفولغا) "أرسلت إلى 38 دولة. وأكدت 32 منها مشاركتها بينها 24 ستكون ممثلة على مستوى القادة". وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة سيحضر القمة أيضا.

وقال مسؤول روسي لـ"رويترز" إن 9 من بين 10 دول في مجموعة بريكس سيمثلها قادتها في قمة قازان بروسيا.

وأضاف أن مجموعة بريكس تلقت 34 طلبا من دول مهتمة بالعضوية أو التعاون.

وفي سبتمبر الماضي، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس، إن قطاع الطاقة المحلي الكبير سيكون قادرا على تحقيق أهدافه والتغلب على العقوبات الغربية "غير المشروعة"، وأشاد بالعلاقات مع مجموعتي "بريكس وأوبك+".

وفي كلمة خلال منتدى أسبوع الطاقة الروسي، أشاد بوتين بالتعاون مع مجموعة دول بريكس، التي تعتبرها موسكو قوة موازنة للغرب، مضيفا أن روسيا ستواصل التعاون مع منتجي النفط في تحالف أوبك+.