مقالات

أبها وجهة سياحية سعودية لا تفوت زيارتها خلال شهر أكتوبر

تقع أبها في الجزء الجنوبي من ساحل البحر الأحمر، وهي عاصمة منطقة عسير. ونظرًا لموقعها الجيولوجي الرائع وتاريخها الغني، فهناك مجموعة واسعة من الأنشطة، التي يمكنك القيام بها في أبها. تعد المدينة موطنًا للعديد من المتاحف، والمواقع التاريخية، والمتنزهات الوطنية، والمراكز الثقافية، والأسواق التقليدية.

يمكن للزوار مشاهدة الطيور، أو القيام برحلات استكشافية إلى الطبيعة، أو القيام بمغامرات في منتزه عسير الوطني. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للزوار رؤية الأعمال الفنية المذهلة، والتقاط مناظر خلابة لشارع الفن، وممشى الضباب. يعد سد أبها موقعًا جميلًا يستحق الزيارة.

لمحة تاريخية عن أبها

طبيعة أبها الخلابة

قبل الحرب العالمية الأولى، كانت مدينة أبها تحت السيطرة العثمانية. وفي عام 1920، أصبحت جزءًا من المملكة العربية السعودية. وعلى مدار معظم التاريخ، كانت المنطقة معزولة عن بقية العالم بسبب جغرافيتها. وبدأت المنطقة الجبلية تكتسب شهرة عندما بدأ الترويج لها كوجهة سياحية. وسرعان ما استحوذت أبها على اهتمام السياح بسبب مناخها الملائم وتاريخها القديم. تعد الحصون الموجودة على قمم التلال من سمات المدينة. وكان قصر شدا، الذي تأسس عام 1820، القصر الحاكم الرئيس لأبها. وقد تم تحويله راهنًا إلى متحف، ويضم بعض القطع الأثرية المثيرة للاهتمام في المنطقة. وتحتوي المدينة على مسجد أبها الكبير، وعدد لا يحصى من المساجد الأخرى.

معلومات عن السياحة في أبها

 

  • أبها هي واحدة من الأماكن القليلة في المملكة العربية السعودية التي تتمتع بمناخ السهوب بدلًا من مناخ الصحراء. الصيف هنا أكثر اعتدالًا بكثير من بقية أنحاء البلاد؛ خلال الجزء الأكثر حرارة من النهار تصل الحرارة إلى حوالي 30 درجة مئوية. الشتاء لطيف، مع ليالٍ باردة بين الحين والآخر.
  • أقرب مطار للمدينة هو مطار أبها الذي يبعد عنها 25 كم، ويمكن للسياح استخدام سيارات الأجرة المتوفرة في المطار للوصول إلى وسط المدينة، واستكشاف الوجهات السياحية المختلفة.
  • أفضل طريقة للوصول من الرياض إلى أبها من دون سيارة، هي الحافلة، التي تستغرق 15 ساعة، و15 دقيقة.
  • يمكن زيارة أبها في أي وقت من السنة، ولكن الفترة الممتدة من أبريل إلى نوفمبر، هي أفضل وقت للاستمتاع بالطبيعة الخلابة للمكان، حيث يكون الطقس لطيفًا، ودرجة الحرارة معتدلة.

محطات سياحية في أبها

تقدم أبها، عاصمة محافظة عسير ذات المناظر الخلابة، بعض العجائب الطبيعية الجاذبة للسائحين. تقع أبها على ارتفاع حوالي 2200 متر فوق مستوى سطح البحر وهي موطن لبعض من أعلى القمم في المملكة العربية السعودية. نظرًا لمناخها المعتدل، فهي وجهة شهيرة جاذبة. في الآتي، جولة على أشهر أماكن السياحة في أبها.

متنزه عسير الوطني

متنزه عسير الوطني
جانب من متنزه عسير الوطني

حديقة عسير الوطنية هي أول حديقة وطنية تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية، مما يجعلها واحدة من الأماكن الأساسية للزيارة في المملكة. إنها واحدة من أفضل الأماكن حيث يمكنك التعرف إلى النظام البيئي المحلي والنباتات والحيوانات في المنطقة. تغطي مساحة 1600 ميل مربع وهي موطن لأكثر من 300 نوع من الطيور الملونة والغريبة. هناك أيضًا العديد من مواقع التخييم وأماكن التنزه حيث يمكنك الاستمتاع بإطلالة رائعة على المناظر الطبيعية. تعد الحديقة الوطنية أيضًا مكانًا شهيرًا لمراقبي الطيور حيث يمكن العثور على العديد من الطيور المهاجرة هنا في أوقات محددة من العام. يمكن للزائر الاشتراك في رحلة سفاري بسيارة الجيب التي ستساعده في استكشاف جميع الزوايا المثيرة للاهتمام في الحديقة.

قرية المفتاحة

تعتبر قرية المفتاحة واحدة من أقدم الأماكن التي يمكن رؤيتها في أبها،  وهي تشكل اليوم معلمًا سياحيًا رئيسًا. يمكنك إلقاء نظرة على نوع البناء التقليدي الذي تم استخدامه في إعادة بناء قرية المفتاحة. تضم القرية معالم جذب، مثل: مركز الملك فهد الثقافي، ومركز الإعلام، ومركز الآثار، وحتى المسرح، وهي بقعة شهيرة في الشرق الأوسط ومكان تم فيه تبني الحرف التقليدية والتصوير الفوتوغرافي والفنون الجميلة بشكل كامل في المشروع. بالنسبة لأولئك المهتمين برؤية المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية، فإن زيارة قرية المفتاحة هي الخيار المثالي لهم.

حديقة الشلال

حديقة الشلال
حديقة الشلال

حديقة الشلال هي نقطة جذب سياحي وواحدة من الأماكن التي يجب زيارتها في أبها والتي لا يمكنك تفويتها على الإطلاق. هذا الملاذ الأخضر الجميل في وسط المدينة هو الملاذ المثالي للاسترخاء والاستمتاع بنزهة وزيارة إذا كنت مسافرًا مع أطفال. تحتوي الحديقة على شلال، ومنطقة لعب للأطفال، والعديد من الحقول المورقة الكبيرة وغيرها من وسائل الراحة للاسترخاء بين المساحات الخضراء في أبها. من أكثر التجارب التي تبعث على الاسترخاء الجلوس على ضفاف الشلال والاستمتاع بأجواء الحديقة الهادئة، وهو أمر يستمتع به الكثير من الناس عندما يكونون في أبها.

الجبل الأخضر

يوفر الجبل الأخضر إطلالات خلابة على المدينة، وهو أحد أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في أبها ليلًا. ويُعَد هذا المكان من الأماكن المميزة بكل المقاييس، لذا يجب على المسافرين زيارته في المساء. وعلى مر السنين، اجتذب الجبل الأخضر أغلبية حشوده ليلاً حيث يستمتع المسافرون بقضاء وقت رائع هنا. على الرغم من أن الوصول إلى الجبل ليس بالأمر الصعب، إلا أنه يتعين على المرء ركوب التلفريك لمدة 20 دقيقة تقريبًا للوصول إلى هنا. لذا، قم بزيارة هذا المكان واستمتع بأفضل ما في الحياة الليلية في المملكة العربية السعودية مع أحبائك.

سد بحيرة أبها

سد بحيرة أبها
بحيرة أبها الخلابة

يعد سد بحيرة أبها من أكثر الأماكن السياحية شهرة في أبها، حيث يمكن الاستمتاع بإطلالة رائعة على البحيرة الزرقاء المتلألئة. البحيرة محاطة بغابة من الأشجار التي تعتبر مثالية للنزهات والمشي. يمكن أيضًا الاستمتاع بالأنشطة مثل ركوب الزوارق وحتى السباحة في أجزاء مخصصة من البحيرة. عادة ما تكون البحيرة مغطاة دائمًا بالضباب وهي منظر جميل بحد ذاته، ولكن عند الزيارة في يوم مشمس، يحلو الاستمتاع بإطلالة بانورامية خلابة على البحيرة من الشواطئ. تجذب الواحة الطبيعية أيضًا عددًا من الطيور الغريبة والحيوانات الصغيرة، مما يجعلها مثالية لمحبي الطبيعة الذين يرغبون في قضاء الوقت في وسط هذا المكان الهادئ.

شارع الفن

شارع الفن
جانب من شارع الفن

لا يمكن الإغفال عن استكشاف شارع الفنون الشهير هنا، والاستمتاع برحلة عبر الثقافة الغنية والإبداع في المدينة. تصطف أشجار الجاكاراندا والمظلات المعلقة والحدائق والنوافير وحوالي 10 صالات عرض مذهلة، كما يعد شارع الفن أحد أكثر الأماكن الفريدة الجديرة بالزيارة في المدينة.

وادي الحبلة

يقع وادي الحبلة على بعد حوالي 20 دقيقة من أبها، وهو أحد أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في المملكة العربية السعودية ووجهة سياحية شهيرة في أبها يجب على المسافرين التفكير في زيارتها أثناء جولتهم. تستمد القرية اسمها من قصة فريدة من نوعها. في الأيام الأولى، كان الوصول إلى القرية عن طريق الحبال هو وسيلة النقل الوحيدة حتى للتجارة مع المناطق المجاورة. ومن المثير للاهتمام أن الحبلة تعني الحبل باللغة العربية والاسم البديل للوادي هو القرية المعلقة. ولكن انتظر، كيف يمكنك الوصول إلى القرية الآن بالضبط؟ يوجد اتصال بالتلفريك ينقل الناس إلى الوادي. توجد مقاهي ومطاعم وحتى مناطق جذب طبيعية، مثل: الشلالات في منطقة القرية التي يمكن للمسافرين استكشافها.

قلعة شمسان

هل أنت من الأشخاص الذين يحبون استكشاف الأماكن التاريخية؟ قد تكون قلعة شمسان هي المكان المناسب لك. فهي قلعة تاريخية تقع على بعد 10 دقائق فقط بالسيارة من وسط مدينة أبها. على مر السنين، تم الحفاظ على القلعة جيدًا كقطعة رائعة من التاريخ. يوجد مبنى مستطيل الشكل يبلغ طوله 90 مترًا وعرضه 50 مترًا، ولا تزال معظم جدرانه قائمة حتى اليوم. أفضل جزء هو أنه يمكن للمسافرين الاستمتاع بالمناظر البانورامية من القلعة بينما توجد لوحة كبيرة عند مدخل القلعة تحتوي على معلومات حول التاريخ الطويل للقلعة.