مقالات

خلاف بين الخبراء حول ضربة جزاء النصر أمام العروبة

انقسم الوسط الرياضي بين مؤيد ومعارض حول صحة ضربة جزاء النصر أمام العروبة التي احتسبها الحكم الأرجنتيني “يايل فالكون” في الدقيقة 15′ من عمر المباراة التي جمعت بين الفريقين في إطار منافسات الجولة السادسة من الدوري السعودي، وانتهى اللقاء بفوز ساحق للعالمي بثلاثة أهداف نظيفة ليرفع رصيده إلى النقطة 14 محتلًا المركز الثالث في جدول الترتيب بينما تجمد رصيد العروبة عند النقطة 7.

ضربة جزاء النصر أمام العروبة تثير الجدل

افتتح نادي النصر التسجيل في شباك العروبة عبر ضربة جزاء نفذها باقتدار النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في الدقيقة 17′ من عمر اللقاء، وكان لاعبو العروبة قد اعترضوا على قرار الحكم باحتساب ركلة الجزاء بعد لمسة يد من زميلهم الايفواري “جان سيري” في الدقيقة 15′.

وأضاف السنغالي ساديو ماني الهدف الثاني في الدقيقة 28′ بعد تمريرات ثنائية متبادلة مع رونالدو “أسلوب one-two” أظهرت مدى التفاهم والتناغم بين كلا اللاعبين.

وعاد نجم ليفربول السابق لزيارة الشباك مجددًا في الدقيقة 70′ بعدما استغل عرضية سحرية من زميله “نواف بوشل” في ظل غفوة دفاعية وسدد الكرة لتسكن مرمى المنافس، وبعد تشاور الحكم مع حكام تقنية الفيديو “VAR” أكد صحة الهدف، وعدم وجود حالة تسلل، لتصبح النتيجة 3-0.

تعليق خبراء التحكيم على ضربة جزاء النصر أمام العروبة

اختلف خبراء التحكيم حول صحة قرار الحكم باحتساب ضربة جزاء للنصر بعد لمسة يد من لاعب العروبة داخل منطقة الجزاء، وأيد القرار كلا من:

  • عبد الله القحطاني.
  • عمر المهنا.

واتفق الخبيران على أن لاعب العروبة “سيري” قبل القفز والالتحام مع اللاعب المنافس جعل نفسه في وضعية تكبير للجسم من خلال يده واستمر في هذه الوضعية إلى أن لامست الكرة يده، وبناء على ذلك ضربة جزاء صحيحة للنصر.

وعلى النقيض، لم يتفق مع قرار الحكم كلا من:

  • محمد كمال ريشة.
  • محمد فودة.
  • سمير عثمان.

وأكد الخبراء الثلاثة على أن ضربة جزاء النصر غير مستحقة، وذلك لأن لاعب العروبة تأثر بالالتحام البدني، ولم يتمكن من التحكم في جسمه، وبالتالي تعتبر اليد في هذه الحالة في وضع مبرر، وأن حكام تقنية ال”VAR” كان عليهم استدعاء الحكم لمراجعة اللقطات.