تكنولوجيا

AMD تقود الموجة التالية من الابتكار، مع معالجات EPYC و Ryzen AI 300

أعلنت شركة AMD خلال فعاليات حدث AMD Advancing AI الذي أقيم بالأمس في الولايات المُتّحدة الأمريكية، وتحديدًا مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا، عن العديد من المُنتجات الجديدة الموجّهة لسوق الذكاء الاصطناعي. وسعدنا في عرب هاردوير بتلبية الدعوة الحصرية لتغطية الحدث التقي المُهم، ونقل الحدث بشكل كامل.

استعرضنا معًا في بداية الأمر مُسرّعات MI325X الجديدة، والتي تُعتبر واحدة من أكثر الحلول تطوّرًا على صعيد الأداء ومكوّنات الذاكرة. واليوم تُقدّم AMD هذه المُسرّعات للعلن. كما أننا ألقينا نظرة على تطوير بيئة ROCm مفتوحة المصدر، وحلول الشبكات الذكية AI Networking الأكثر تطوّرًا.

اليوم، دعونا نُلقي نظرة على معالجات الشركة الجديدة، والمُخصّصة للتعامل مع أعباء عمل الذكاء الاصطناعي بشكلٍ خاص، كما هو الحال مع سلسلة EPYC 9000، ومعالجات AMD Ryzen AI 300 Pro للخوادم والمُستهلكين؛ والتي تعمل جميعها على إيصال حلول الذكاء الاصطناعي لأكبر عدد مُمكن من العُملاء والمُستخدمين حول العالم.

معالجات EPYC 9005

أعلنت الشركة أيضًا عن الجيل الجديد من معالجات AMD EPYC من الجيل الخامس، والتي كانت تُعرف سابقًا بالاسم الكودي “Turin”، والتي تُعتبر واحدة من أفضل المعالجات الموجّهة للخوادم والمؤسسات، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والخدمات السحابية في العالم.

يأتي الجيل الجديد مع معمارية “Zen 5” الأحدث من AMD، ما يجعلها متوافقة مع مقبس SP5، مع عدد مهول من الأنوية يصل إلى 192 نواة! وبفضل التصميم المُحسّن، ومستويات IPS، ومعمارية التصنيع المُطوّرة، توفّر معالجات AMD EPYC 9005 مستويات أداء أفضل، وكفاءة طاقة أعلى من الأجيال السابقة؛ حيث توفّر المعاجات الأقوى ذات ال192 نواة مستويات أداء أفضل بحوالي 2.7 ضعف مقارنةً بالمعالجات المنافسة.

كما أنها توفّر 12 قناة من ذاكرة DDR5، بترددات تصل إلى DDR5-6400 MT/s. ترددات تعزيز تصل إلى 5 جيجاهرتز. هذا بالطبع بجانب دعم AVX-512 مع مسار البيانات الكامل 512b. وأخيرًا، منافذ إدخال/إخراج موثوقة، وشهادة FIPS قيد التنفيذ لكل معالج.

هذه المرّة، تأتي سلسلة AMD EPYC 9005 مع فئة جديدة من المُعالجات ذات الـ64 نواة مركزية، وتُعرف باسم AMD EPYC 9575F. حيث تأتي هذه المعالجات مُصمّمة خصّيصًا لحلول الذكاء الاصطناعي التي تعمل بالمُعالجات الرسومية، والتي تحتاج إلى أقصى قدرات المعالجة المركزية المُمكنة. كما أنها تعمل بترددات تصل إلى 5 جيجاهرتز، مقارنة بـ 3.8 جيجاهرتز للمنافس، مما يوفّر سرعة أكبر بنسبة 28% مما يزيد من قدراتها على التعامل مع أحمال عمل الذكاء الاصطناعي.

المعالجات الأفضل لمراكز البيانات

تتمتّع معالجات EPYC الجديدة من AMD بقدرات مُتقدّمة في التعامل مع أعباء العمل الخاصة بمراكز البيانات؛ التي تحتاج عادةً للتعامل مع أنواع مُختلفة من البيانات، بدايةً من أعباء الذكاء الاصطناعي، مرورًا بالخدمات السحابية، ووصولًا لتشغيل تطبيقات المؤسّسات. أمور تُساهم بدورها في توفير أفضل الخدمات للمُستخدمين النهائيّين حول العالم.

بفضل معماريتها الجديدة المُحسّنة، تستطيع هذه المُعالجات تقديم تعليمات IPC أفضل بنسبة 17% لأحمال العمل المؤسسية والسحابية، وأعلى بنسبة 37% في الذكاء الاصطناعي والحوسبة عالية الأداء (HPC) مقارنة بمعمارية “Zen 4”. 

أيضًا مُقارنةً بالمُنافسين، كما نرى بين معالج AMD EPYC 9965 ومعالج Intel Xeon® 8592+ المنافس؛ يستطيع معالج AMD التفوّق بشكل واضح. فعلى سبيل المثال، مع تطبيقات الأعمال مثل تحويل الفيديو، استطاع المعالج تحقيق وقت أقل بأربعة أضعاف. في حين أن تطبيقات الحوسبة عالية الأداء سجّلت وقت أقل بنسبة 3.9 مرّة. أمّا تطبيقات الحواسيب الافتراضية، فنحن أمام زيادة بنسبة 1.6 مرّة.

كل هذا مع توفير مستويات رائدة من قدرات الذكاء الاصطناعي، وكفاءة الطاقة المُرتفعة في نفس الوقت؛ ويُمكننا رؤية ذلك بالنظر للنتائج التالية:

  • معالج EPYC 9965 صاحب الـ 192 نواة، يستطيع تقديم أداء يصل إلى 3.7X في أحمال عمل الذكاء الاصطناعي الشاملة، مثل TPCx-AI (المشتق).
  • في نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، مثل برمجيّات Meta’s Llama 3.1-8B، يوفر معالج EPYC 9965 أداءً أعلى بمقدار 1.9 مرة مقارنة بالمنافسة.
  • معالج EPYC 9575F المُخصّص لأحمال الذكاء الاصطناعي، ويستطيع الوصول لتردد 5GHz يُمكنه مُساعدة مجموعة من 1000 عقدة ذكاء اصطناعي على دفع ما يصل إلى 700000 رمز استدلال إضافي في الثانية.

كل هذا يسمح للمؤسّسات والشركات الكُبرى من تحقيق نتائج أفضل، وتوفير مساحات، وأموال كبيرة في نفس الوقت. بجانب القدرات المميزة في التعامل مع أحمال الذكاء الاصطناعي.

معالجات AMD EPYC، قيادة الموجة التالية من الابتكار

لا شك أن الأداء القوي، والدعم العميق للنظام البيئي عبر الشركاء والعملاء إلى انتشار استخدام معالجات EPYC لتشغيل أكثر مهام الحوسبة تطلبًا بشكل أكبر حول العالم. فبفضل الأداء والميزات والكثافة الرائدة، توفّر معالجات AMD EPYC للعملاء القدرة على تحقيق أكبر استفادة من مراكز البيانات وبيئات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم بسرعة وكفاءة.

تُستخدم معالجات AMD EPYC بشكل كبير الآن من شركات Cisco, و Dell، و HP، و Lenovo، و Supermicro بالإضافة إلى جميع شركات تصنيع المعدات الأصلية وموفري الخدمات السحابية الرئيسيين الذين يوفرون القدرة على ترقية أجهزة المؤسسات التي تسعى إلى تطوير قدراتها في الحوسبة والذكاء الاصطناعي.

على صعيد الأسعار والتوافر، والمواصفات التقنية الكاملة، يُمكنك رؤيتها في الجدول التالي:

الحواسيب المدعومة بالذكاء الاصطناعي

لا شك أننا نعيش في عصر نهضة الذكاء الاصطناعي. حيث يتوغّل الذكاء الاصطناعي في كل شيءٍ تقريبًا، بدايةً من المُساعدات الشخصية البسيطة، مرورًا بوظائف الأمان المُحسّنة، ووصولًا إلى قدرات التصميم والابتكار التي تُسخّر قدرات الذكاء الاصطناعي بالشكل الأمثل.

كانت هذه الوظائف في السابق تحتاج إلى الاتصال بالسحابة للحصول على النتائج المرجوّة، ولكن مع التطور التقني المُستمر للمعالجات المركزية الشخصية، أصبحت الوظائف الأساسية مُتاحة للجميع من خلال قدرات Copilot البرمجية، ومعالجات NPU المُدمجة في الشرائح الحديثة؛ كتلك الموجودة في معالجات AMD Ryzen AI 300.

معالجات AMD Ryzen AI PRO 300

أعلنت AMD بالأمس أيضًا عن جيلها الثالث من مُعالجات AMD Ryzen المحمولة، المدعومة بقدرات الذكاء الاصطناعي المحلّي من Copilot+، والموجّهة للمستهلكين.

تأتي معالجات Ryzen AI PRO 300 Series الجديدة بقدرات حوسبة ذكاء اصطناعي أفضل بما يصل إلى ثلاثة أضعاف الجيل السابق، مما يوفّر أداءً لا هوادة فيه لأحمال العمل اليومية مثل الترجمة الفورية، والترجمة اللغوية في مكالمات المؤتمرات، وموّلدات الصور المُتقدّمة بالذكاء الاصطناعي، وغيرها من الوظائف.

كما أنه وبفضل تضمين تقنيات AMD PRO، توفر معالجات Ryzen AI PRO 300 Series ميزات أمان وإدارة من الطراز الأول، مُصمّمة لتوفير موثوقية أعلى، وتقليل تكاليف الحماية التقليدية. 

التحسينات المعمارية والمواصفات العامة

تأتي معالجات Ryzen AI PRO 300 Series ضمن معمارية “Zen 5” الأحدث من AMD، مما يوفّر قدرات حوسبية فائقة، متوافقة مع معايير Copilot+. كما أنها وبفضل دقّة التصنيع المُحسّنة (4nm)، وإدارة الطاقة الأفضل، توفّر عمرًا أطول للبطارية، واستدامة أفضل. ولإكمال التُحفة الفنّية، تأتي هذه الشرائح مع معالجات رسومية مُدمجة من RDNA 3.5 مع ما يصل إلى 16 وحدة حسابية، لتقديم تجربة رسومية مُمتازة.

تم تصميم أجهزة اللاب توب، والأجهزة المحمولة المُجهّزة بمعالجات Ryzen AI PRO 300 Series للتعامل مع أصعب أحمال العمل في الشركات، حيث يوفر معالج Ryzen AI 9 HX PRO 375 على سبيل المثال أداءً أعلى بنسبة 40%، وأداء إنتاجية أسرع بنسبة 14%، مقارنة بمعالج Intel Core Ultra 7 165U المُنافس. 

كما أنه وبفضل معمارية XDNA 2، التي يأتي بها المعالج العصبي، توفر معالجات AMD Ryzen AI PRO 300 Series قوة معالجة ذكاء اصطناعي متطورة تتخطّى 50+ NPU TOPS، متجاوزة متطلبات Microsoft Copilot+ AI PC.

تأتي هذه السلسلة في الوقت الحالي على شكل 3 معالجات رئيسية هي:

  • AMD Ryzen AI 9 HX PRO 375 مع 12 نواة، و24 خيطًا للمعالجة، بترددات 5.1GHz/ 2GHz، وذاكرة كاش 36MB، مع معالج رسومي Radeon 890M Graphics. وتعمل باستهلاك طاقة 15-54W، وقدرات ذكاء اصطناعي تصل إلى 55TOPs.
  • لدينا بعد ذلك معالج AMD Ryzen AI 9 HX PRO 370 مع 12 نواة، و24 خيطًا للمعالجة، بترددات 5.1GHz/ 2GHz، وذاكرة كاش 36MB، مع معالج رسومي Radeon 890M Graphics. وتعمل باستهلاك طاقة 15-54W، وقدرات ذكاء اصطناعي تصل إلى 50TOPs.
  • وأخيرًا معالج AMD Ryzen AI 7 PRO 360 مع 8 أنوية، و16 خيطًا للمعالجة، بترددات 5GHz/ 2GHz، وذاكرة كاش 24MB، مع معالج رسومي Radeon 880M Graphics. وتعمل باستهلاك طاقة 15-54W، وقدرات ذكاء اصطناعي تصل إلى 50TOPs.

انتشار أوسع من أي وقتٍ مضى!

تواصل AMD وشركاء OEM توسيع عروضهم التجارية بأجهزة كمبيوتر جديدة تعمل بمعالجات Ryzen AI PRO 300 Series، مما يوفر أداءً متكاملاً وتوافقًا لعملائهم من الشركات. فمع قدرات الذكاء الاصطناعي الأكثر تطوّرًا، يهدف الجيل التالي من الأجهزة التجارية على توسيع إمكانيات معالجة الذكاء الاصطناعي المحلي مع Microsoft Copilot+. حيث يُتوقّع ما يزيد عن 100 جهاز OEM بمعالجات Ryzen AI PRO 300 Series في وقت لاحق من هذا العام.

وقد أشاد عدد كبير من عُملاء AMD مثل Microsoft، و Lenovo، و HP، وغيرهم بالقدرات المهولة والفرص التي توفّرها هذه المُعالجات لأجهزتهم المحمولة القادمة.

تقنيات AMD PRO، المزيد من الأمان والموثوقية

على صعيد الأمان، وسّعت AMD ترسانة تقنياتها الخاصة بالأجهزة التجارية إلى حدودٍ جديدة. فبالإضافة إلى تقنيات AMD Secure Processor و AMD Shadow Stack و AMD Platform Secure Boot؛ ستأتي المعالجات المجهزة بتقنيات PRO الآن بشكل قياسي مع تقنية Cloud Bare Metal Recovery، مما يسمح لفرق تكنولوجيا المعلومات باستعادة الأنظمة بسلاسة عبر الخدمات السحابية، مما يضمن عمليات سلسة ومستمرة.

هناك أيضًا تقنية (AMD Device Identity)، وهي وظيفة أمان جديدة مُتعلّقة بسلسلة التوريد، تُتيح إمكانية التتبع عبر سلسلة التوريد. وأخيرًأ تقنية Watch Dog Timer، التي تُساعد في عمليات الكشف والاسترداد الإضافية.

ليس هذا فحسب، هناك أيضًا وسائل الأمان والـ Anti-malware المُعتمدة الذكاء الاصطناعي مع شركاء ISV المختارين. ولكن المُميّز في كل هذا هو أن هذه التقنيات المُعتمدة على الذكاء الاصطناعي لن تؤثّر على أداء المُعالج العام، حيث تعتمد بشكل أساسي على قدرات المعالج العصبي المُدمج.

حدث AMD Advancing AI ادخل عصر الذكاء الاصطناعي من أوسع أبوابه

إذا كانت هُناك كلمة واحدة يُمكنها وصف حدث AMD Advancing AI المميز، فهي أنك لم تعد تملك عُذرًا للدخول إلى عالم أجهزة الذكاء الاصطناعي. فبفضل جهود الشركة المُستمرّة في الحفاظ على توفير أفضل الحلول وأكثرها توفيرًا للمُستخدمين؛ استطاعت AMD تغطية كافة فئات المُستخدمين بحلول الذكاء الاصطناعي التي يبحثون عنها.

فسواء كُنت مُستخدمًا تقليديًّا يبحث عن حاسب محمول لإنجاز مهامه الأساسية، أو كُنت تعمل ضمن مؤسّسة ضخمة تحتاج لقدرات معالجة مهولة، أو تملك عملك الخاص؛ ستوفّر لك AMD أفضل الحلول التي تتجاوز نقطة الأداء القوي فحسب إلى ما هو أبعد من ذلك.

?xml>