تكنولوجيا

جميع الأجهزة المتوقع الإعلان عنها في مؤتمر آبل 2024

مؤتمر آبل يلوح في الأفق، حيث يتوقع إصدار النسخ المحدثة من الماكبوك مع شريحة M4 الجديدة التي ظهرت لأول مرة منذ أشهر مع الآيباد برو الجديد بمواصفاته الخارقة، ويتوقع أيضًا أن تحدث آبل أجهزة الماك لديها، فهناك العديد من الأجهزة التي تنتظر التحديث، وربما نرى تحديثات للآيباد ميني والآيباد الأقل سعرًا، سنتعرف اليوم على أبرز تسريبات مؤتمر آبل المرتقب في نهاية الشهر.

M4 MacBook Pro

نبدأ بأقوى التسريبات وهي تسريبات ماكبوك برو بشريحة M4، لأول مرة منذ الآيفون 4 يتم تسريب نسخة من جهاز للبيع قبل الإعلان الرسمي عنها من آبل، حيث نشر يوتيوبر روسي يدعى Wylsacom  فيديو على قناته لفتح صندوق وتجربة ماكبوك برو مع شريحة M4، ولاحقًا نُشر فيديو من يوتيوبر آخر يظهر نفس الجهاز وكذلك عُرض للبيع على بعض المواقع الروسية في مقابل 7500 دولار، ويبدو أنه تم تسريب 200 جهاز للبيع وأشاروا إلى أن السعر يتغير يوميًا، وقد تم حذف الإعلانات من الموقع.

على أي حال الأجهزة المسربة تتماشى مع التوقعات، حيث يُتوقع أن تأتي النسخة الأدنى من ماكبوك برو M4 بـ16 جيجابايت رام و512 جيجابايت من مساحة التخزين -وأخيرًا- مع لون أسود مطفي Space Black الذي كان حصريا لأجهزة MacBook Pro مع شرائح M3 Pro و M3 Max مع 3 مداخل Thunderbolt 4 بدلًا من مدخلين Thunderbolt 3 في النسخ السابقة.

مارك جورمان، الصحفي الشهير بتسريباته لآبل قال عن هذه التسريبات انها غير مسبوقة إذا صحت، ولكن هناك ما يدعو للشك فيها وهو أن صندوق الأجهزة المسربة بشريحة M4 هو نفسه صندوق أجهزة الـ M3 MacBook من العام الماضي، خصوصا أن آبل تُغير الخلفية البارزة في صندوق الأجهزة كل عام.

M4 Mac mini

الماك ميني من أكثر الأجهزة التي توفر أداءًا مقابل السعر، يتوقع أن يحصل هذا العام على تحديث لشريحة M4 بدلًا من M2 منذ سنتين، الأمر “الغريب” هنا هو أن الماك ميني ربما يصبح أصغر وأخف ليكون مماثًلا في الحجم لجهاز آبل تي في، هذا يعني أن الماك ميني سيصبح أصغر بنسبة 50%! وكضريبة لصغر الحجم، قد تضطر آبل لأزالة منفذ USB-A والاعتماد فقط على Thunderbolt 4، وبالتأكيد لن يتم إضافة قارئ SD بسرعى أعلى.

لا أعلم لم قد تقوم آبل بتقليص حجم الماك ميني أكثر من ذلك، إذ لا أرى فائدة ملموسة من تقليص الحجم مقابل الاستغناء عن منافذ هامة لنوعية مستخدمي أجهزة الماك ميني، على أي حال المؤتمر قريب.

M4 iMac

صدر جهاز M3 iMac العام الماضي بعد سنتين من البقاء على شريحة M1، ويتوقع مع ذلك تحديثه مرة أخرى ليحصل على شريحة M4 الجديدة، ويتوقع أيضًا تحديث الـ Magic mouse والـ Magic Keyboard ليصبحا بمنفذ USB-C بدلًا من lighting وبذلك تعلن نهاية منفذ لايتنينج العقيم!

الآيباد ميني لم يتلق تحديثًا منذ تحديث التصميم الكبير في 2021، ويعتبر مع الآيباد الجيل العاشر أجهزة الآيباد الوحيدة التي لا تمتلك شريحة M، يتوقع تحديث الماك ميني لشريحة أعلى مثل M1 أو M2 وكذلك زيادة المساحة الداخلية ودعم لآبل بنسل برو.

أما آيباد الجيل العاشر فيتوقع أيضًا أن يحصل على تحديث، لكن لا إشارة واضحة حول إذا ما كان سيُحَدَّث هذا العام أم العام القادم، أتمنى أن يحصل على شريحة M1 ويحافظ على سعر 349 دولار، لكن لا أظن ذلك سيحدث.

Apple intelligence

أخيرًا ستبدأ أولى مميزات Apple intelligence  بالظهور، فقد أعلنت آبل عن نسختها من مميزات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر WWDC 2024 في شهر يونيو، وأتى سبتمبر وتم إطلاق أجهزة آيفون 16 بدون مميزات Apple intelligence التي تعد أهم نقاط البيع للهواتف بعد ندرة الإبداع في الهاردوير، ويتوقع مارك جورمان إصدار نسخة iOS 18.1 في 28 أكتوبر مع مميزات مثل أدوات الكتابة وملخصات رسائل البريد الإلكتروني والإشعارات، أما مميزات مثل دمج ChatGPT فيتوقع أن تتأخر قليلًا إلى iOS 18.2 أما تطويرات Siri لتقوم بالمهام نيابة عنك فذلك قد يتأخر حتى iOS 18.4 في مارس 2025!

هذا يعني أن جميع الأجهزة التي سنتحدث عنها اليوم يتوقع أن تأتي مع مميزات Apple intelligence فور صدورها، على عكس آيفون 16.

تعرف على أهم مميزات Apple intelligence من هنا 

لا زال هناك بعض أجهزة الماك لم تحدث وهي الماك ستوديو والماك برو، ويتوقع تحدثهم في منتصف العام القادم، مع آيفون إس إي بالتصميم الجديد. يتوقع أن يعقد مؤتمر آبل للإعلان عن الأجهزة التي تحدثنا عنها اليوم في 1 نوفمبر القادم.

?xml>