اقتصاد

صادرات مصر من الملابس الجاهزة والمفروشات تقفز 13% خلال أول 8 أشهر

ارتفعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة والمفروشات بنسبة 13% خلال أول 8 أشهر من العام الجارى لتصل إلى 2.184 مليار دولار مقابل 1.899 مليار دولار فى الفترة المماثلة من عام 2023، بحسب بيانات رسمية حصلت عليها «مال وأعمال ــ الشروق».

وفيما يتعلق بصادرات المفروشات فقط فقد ارتفعت لتسجل 384 مليون دولار مقابل 361 مليون دولار بنمو بلغت نسبته 6%، فيما زادت صادرات الملابس الجاهزة إلى 1.8 مليار دولار مقابل 1.5 مليار دولار بنمو 17%.

فى المقابل، هبطت صادرات الغزل والنسيج المصرية بنسبة 0.68% خلال أول 8 أشهر من العام الجارى لتصل إلى 730 مليون دولار مقابل 735 مليون دولار فى الفترة المماثلة من عام 2023.

وارتفع إجمالى صادرات مصر السلعية خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضيين بنسبة 9.8% ليسجل 19.641 مليار دولار، فى حين انخفضت الواردات بنحو 3.3% لتسجل 35.565 مليار دولار، ويأتى ارتفاع الصادرات فى الوقت الذى تأمل فيه الحكومة فى الوصول إلى مستهدف 100 مليار دولار صادرات سنويا.

وفى العام الماضى بلغت صادرات مصر السلعية 35.63 مليار دولار، وهو مستوى مماثل لعام 2022 تقريبا.

وبحسب بيانات وزارة المالية، بلغ إجمالى قيمة دعم الحكومة المسدد للمصدرين مُنذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات فى أكتوبر ٢٠١٩ نحو ٦٦,٩ مليار جنيه للمصدرين، فيما تم تخصيص ٢٣ مليار جنيه بموازنة العام المالى الحالى لدعم الصادرات وتحفيز المستثمرين على توسيع أنشطتهم التصديرية.

وأعلنت الحكومة الأسبوع الماضى، عن برنامج جديد لرد أعبار الصادرات، يتضمن جدولة جميع المتأخرات المستحقة حتى تاريخ 1 مارس 2024 من خلال وزارة المالية، مع إتاحة خيار المقاصة مع أى مستحقات للدولة سواء ضرائب أو رسوم أو غيرهما.

كما شمل البرنامج الجديد التزام الحكومة بصرف كامل المستحقات بدءا من 1 مارس بحد أقصى 90 يوما من تاريخ استيفاء المستندات المطلوبة، مع مراعاة تقديم الدعم بشكل أكبر نحو المنتجات ذات القيمة المضافة. إضافة إلى ضرورة زيادة نسبة المكون المحلى تدريجيا فى الشركات على أن يكون ذلك مرتبطا بنسبة الدعم الذى تحصل عليه الشركات سنويا.

وبشكل عام، تضمنت محاور برنامج رد أعبار الصادرات الجديد، تنمية الصعيد والمناطق الحدودية ومدينة دمياط للأثاث والروبيكى، ومنح نسبة إضافية للصادرات التى تحمل علامات تجارية مصرية، وتعزيز النفاذ لإفريقيا والأسواق الجديدة، فضلا عن مساندة النقل إلى إفريقيا ومساندة البنية الأساسية للتصدير من خلال المعارض والشحن الجوى.

     قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

.7 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الثاني من 2024

266 مليون دولار صادرات مصر من الرخام والجرانيت أول 7 أشهر في 2024