تكنولوجيا

مراجعة وتجربة Honor Magic V3 | أنحف هاتف قابل للطي في العالم!

تعتبر فكرة الهواتف القابلة للطي عملية جدًا من الناحية النظرية: أن تملك هاتفًا ذكيًا وجهازًا لوحيًا في نفس الوقت. تستفيد من كلا الحجمين حسب رغبتك، ولا تحتاج لاقتناء أكثر من جهاز، فأنت تملك شاشتين! كذلك أنت توفر مساحة مادية، حيث تقوم فعليًا بطي الشاشة إلى نصفين ووضعها في جيبك، بدلًا من التنقل بحقيبة من أجل التابلت.

ومع ذلك فإن هذه الأجهزة تأتي بعدد من التحديات التي كنا نظن أنها تقييدات فيزيائية لا يمكن التغلب عليها، مثل السُمك والوزن الواضحين -نظرًا لأنك فعليًا تطوي شاشتين-، الانشقاق الواضح في الشاشة من ناحية الطي والتنازلات في بعض العتاد مثل نظام التصوير وسعة البطارية؛ لتقليل السمك قدر الإمكان. وبالطبع لا ننسى العائق الأكبر المتمثل في صعوبة الثقة في متانة تلك الأجهزة.

لذلك كانت تُلخص الهواتف القابلة للطي في جملة واحدة: “تقنية رائعة، ولكن غير ناضجة بما فيه الكفاية”.

ولكن يبدو أن قوانين الفيزياء لا تطبق على شركة Honor التي استطاعت أن تقدم لنا هاتفًا قابلًا للطي بدون تضحيات، يقدم التجربة الكاملة التي تحصل عليها من أي هاتف ذكي «فلاجشيب» ويتغلب بشكل كامل على جميع التحديات التي ذكرناها ويحقق الاستفادة القصوى من تقنية الطي، ليستحق فعلا لقب “الهاتف السحري”.

جربت هاتف Honor Magic V3 سعة 512/12 جيجابايت واستخدمه كهاتفي الأساسي لمدة أسبوع، وهذا هو رأيي الصريح فيه في هذه المراجعة المُفصّلة.

محتويات الصندوق

  1. هاتف Honor Magic V3 بلونه الذهبي المميز.
  2. غطاء مكون من قطعتين منفصلتين لحماية الجهاز بالكامل. 
  3. شاحن مدخل Type A بسرعة شحن 66 واط.
  4. كابل Type A إلى Type C.
  5. بعض الورق وأداة لفتح مدخل شرائح SIM.
محتويات صندوق هاتف Honor Magic V3

منذ اللحظة الأولى التي تنظر فيها إلى صندوق هاتف Honor Magic V3 ستشعر بالفخامة والترف، وعلى عكس أغلب الهواتف الموجودة في السوق،  توفر «Honor» كل ما تحتاجه مباشرةَ داخل الصندوق: شاحن سريع، غطاء حماية وحتى طبقة حماية للشاشات؛ حيث يأتي الهاتف بطبقة مثبتة على كلا الشاشتين الخارجية والداخلية. تعتبر هذه نقاط مهمة عالجتها الشركة الصينية؛ لأنه لن يكون من السهل العثور على اكسسوارات لهذا العملاق نهيك عن تكلفتها الباهظة إن توفرت.

غطاء حماية مكون من قطعتين

يأتي غطاء الحماية مطابقًا للون الهاتف ومكونًا من قطعتين منفصلتين، الأولى مٌخصصة لظهر الهاتف بملمس من الجلد مقارب لملمس ظهر الهاتف، وحلق دائري مخصص لحماية بروز الكاميرات الضخم ويمكن استخدامه أيضًا لتثبيت الهاتف أفقيًا أو رأسيًا، مطويًا أو مفتوحًا، وهي فكرة ذكية وعملية تسهل عليك استخدام الهاتف. 

والقطعة الثانية عبارة عن إطار من البلاستيك الرقيق لحماية الشاشة الخارجية يُثبت باللصق، يأتي الغطاء أيضًا بمفصل مثبت من طرف واحد لكي يتمدد عند فتح الجهاز وغلقه، ويثبت في المفصل الأساسي مغناطيسيًا.

استعراض غطاء هاتف Honor Magic V3استعراض الحلق الدائري في الغطاء

وفي الحقيقة، أنا لست معجبًا بالإطار الخارجي؛ لأنه يأتي ببروز واضح يُعيق استخدام الهاتف في وضع العرض بعض الشئ ويجذب الأتربة. وفي كل مرة تحتاج فيها لإزالة الإطار ستخاطر بجفاف المادة اللاصقة، بل وقد تزيل طبقة حماية الشاشة بالخطأ، كذلك اختارت Honor وضع مدخل الشريحة أسفل هذا الإطار، فبالتالي ستتفاجئ بخروج باب الشريحة في كل مرة تنزع فيها الإطار. وكان من الأفضل أن يثبت مغناطيسيًا على الهاتف مثلما رأينا في المفصل.

التصميم: تحفة فنية تقنية!

  • الأبعاد:
    • مفتوح: 156.6 × 145.3 × 4.4 مليمتر
    • مغلق:  156.6 ×  74.0 × 9.3 مليمتر
  • الكتلة: 230 جرام.
  • معيار مقاومة المياه: IPX8 (مقاوم للمياه فقط بعمق 2.5 متر ولمدة لا تزيد عن 30 دقيقة)

أتذكر منذ حوالي عقد من الزمن عندما كانت تتنافس الشركات على لقب الهاتف الأقل سمكًا وتضعه ضمن نقاط البيع الأساسية، هواتف مثل جلاكسي إس 3، سوني إكسبريا زي آلترا وغيرهم. فشلت بعض الشركات وانفجرت هذه الميزة في البعض الآخر، مثل أبل عندما أعلنت عن آيفون 6 بلس الذي كان فعليًا أول هاتف قابل للطي في العالم، وسامسونج وهاتفها النووي. الأمر الذي حوّل التركيز على تقديم نقاط بيع أخرى وتجاهل رفاهية السمك الصغير.

ولكن عندما تصنع هاتفًا قابلًا للطي، يصبح تقليل سمكه ضرورة وليس رفاهية؛ لأن السمك الذي ستصل إليه سيكون الضعف عند طي الهاتف، وهنا تتألق Honor بهاتفها السحري وتقدم لنا أنحف هاتف قابل للطي في العالم بسمك  4.4 مليمتر فقط في حالة الفتح، و 9.2 مليمتر عند الطي، وهو قريب جدًا من الهواتف العادية (آيفون 16 برو ماكس يأتي بسمك 8.3 مليمتر)، ما يجعل الهاتف يبدو طبيعيًا تمامًا، بل في الحقيقة، لم يتمكن أي من أصدقائي من ملاحظة أنه مطوي وظنوا جميعًا أنه مجرد هاتف عادي في الوهلة الأولى.

عرضت هاتف Honor Magic V3 على  أصدقائي وسألتهم إذا كانوا يلاحظون أي شئ مميز فيه. لم يستطع أغلبيتهم ملاحظة أنه مطوي من الوهلة الأولى وظنّوا أنه مجرد هاتف عادي بتصميم باهظ، وهذا بفضل نحافته الاستثنائية.

تظهر نحافة الهاتف الحقيقية عند فتحه وتحويله إلى جهاز لوحي والنظر إلى سُمك كل جانب بشكل منفصل. إن هذا الهاتف نحيف لدرجة أن رأس مدخل الشحن أكثر سمكًا منه، كذلك بروز الكاميرا الموجود في الهاتف نفسه يزيده في السمك! في الحقيقة قمت ببعض المقارنات الغريبة فقط لأبين لك مدى نحافة الجهاز، ووجدت أن سمكه يتساوى تقريبًا مع خمس بطاقات فيزا، واثنين جنيه فضة!

استطاعت Honor حل التحدي الأول الذي يواجه الهواتف القابلة للطي، وقدمت هاتفين في سمك هاتف يمكن استخدامه ووضعه في جيبك بشكل طبيعي جدًا، حتى من ناحية الكتلة فهو يتساوى مع هاتف آيفون 16 برو ماكس تقريبًا (230 جرام)، لن أنكر أني شعرت بثقل الهاتف قليلًا؛ ولكن لأني استخدم آيفون 15 المعروف بوزنه الخفيف جدًا (170 جرام) وبالتالي كان من الطبيعي أن أشعر بفرق الوزن ولكن سرعان ما اعتدت عليه.

إليك مقارنة بالأرقام بين سمك وكتلة هاتف «Honor Magic V3» والهواتف الأخرى القابلة للطي في السوق، قد تلاحظ أن الأرقام متقاربة، ولكن كل ميليمتر له تأثير واضح في مدى أريحية استخدام الهاتف وحمله:

اسم الهاتف Honor Magic V3 Google Pixel 9 Pro Fold OnePlus Open Samsung Galaxy Z Fold6
السمك في حالة الفتح 4.4 مليمتر  5.1 مليمتر 5.8 مليمتر 5.6 مليمتر
السمك في حالة الطي 9.3 مليمتر 10.5 مليمتر 11.7 مليمتر 12.1 مليمتر
الكتلة 230 جرام 257 جرام 245 جرام 239 جرام

كيف يؤثر ذلك على المتانة والطي؟

تمكنت Honor من الحفاظ على متانة هاتف Honor Magic V3 رغم سمكه الإستثنائي. وأكدت أنه يقاوم الصدمات أفضل من جلاكسي إس 24 آلترا بأربعين مرة. أما بالنسبة للعمر الافتراضي للمِفصل، فهو يتحمل حتى 500,000 طيّة، وإذا كنت تعتقد ان هذا الرقم قليل فإذا فرضنا أنك تقوم بطي الهاتف 20 مرة في اليوم (وهو رقم مبالغ فيه) فإن المفصل سيعمل بكفاءة لمدة 25 ألف يوم، أي ما يقارب سبعين عامًا تقريبًا!
ومن خلال تجربتي للهاتف لم أشعر بأنه قابل للكسر. لم أتعامل معه بحذر إضافي أو اهتمام استثنائي، ولاحظت أن المفصل متين ويتطلب قدرًا من القوة لفتح الهاتف، وفي بعض الزوايا المنفرجة يُفتح الهاتف تلقائيًا. جدير بالذكر أنه ينطوي ويُفتح حتى 180˚ بالكامل دون أي اعوجاج أو ميل. (جلاكسي زي فولد 6 يفتح حتى زاوية 175 فقط). تحاط أطراف الشاشة الداخلية بإطار مطاطي لمنع اصطدام طرفي الهاتف في عملية الطي. وهو يعطي إحساسًا مرضيًا يجعلك ترغب في فتح الهاتف وطيه بدون سبب. 

الجمال في الاهتمام بالتفاصيل

يحقق الهاتف عامل السيمترية في التصميم، بداية من زوايا الشاشة المتساوية سواء الداخلية أو الخارجية، ومرورًا بنطاقات الأنتينا التي تتطابق أماكنها في طرفي الهاتف. استطاعت الشركة الصينية كذلك توزيع اللون الذهبي اللامع بشكل جمالي من ناحية الظهر، حيث يحيط الإطار الذهبي بمساحة الكاميرات ذي الشكل الثماني المميز، وطُبع شعار الشركة بنفس اللون. وبالحديث عن ظهر هاتف Honor Magic V3، فهو مصنوع من الجلد ما يجعل ملمسه مميزًا ومريح في الحمل.

الشاشة: الأكثر سطوعًا بأبعاد مثالية

  • الحجم: 
    • مفتوح: 7.92 انش
    • مغلق: 6.43 انش
  • معدل استحواذ الشاشة: 88.6%
  • نسبة العرض إلى الارتفاع: 
    • مفتوح: 9.78:9
    • مغلق: 20:9
  • معدل السطوع:
    • مفتوح: حتى 1800 شمعة
    • مغلق: حتى 5000 شمعة
  • الدقة: 
    • مفتوح: 2344×2156
    • مغلق: 2376×1060 
  • الحماية: 
    • مفتوح: King Kong Rhinoceros
    • مغلق: Nanocrystal Glass 2.0
  • النوع: LTPO OLED
  • التردد: 120 هرتز
  • التقنيات المدعومة: HDR10+ و Dolby Vision

لنكن صريحين، أنت تستخدم هاتفك أغلب الوقت في الدردشة وتصفح السوشيال ميديا، لذلك إذا اشتريت هاتفًا قابلًا للطي فلن تحتاج إلى فتحه كثيرًا. بالتالي أنت تحتاج إلى شاشة خارجية عملية يُعتمد عليها ولا تأتي بتضحيات أو أبعاد غريبة في مقابل الحصول على تجربة الطي كما نرى في هواتف أخرى من هذه الفئة.

وهذا بالضبط ما قدمته Honor في هاتفها المطوي، حيث يأتي بشاشة خارجية تطابق أبعاد الهواتف العادية (20:9)، وبحجم 6.43 انش، وبفضل المِفصل صغير الحجم، تظهر الشاشة الخارجية بشكل طبيعي، لن تلاحظ أن الهاتف قابل للطي حتى. تأتي الشاشة بسطوع خرافي يصل إلى 5000 شمعة (جلاكسي S24 آلترا يأتي بـ 2600 شمعة فقط) ما يضمن رؤية مثالية حتى إذا كنت تقف أسفل الشمس في منتصف الظهيرة في يومٍ مشمسٍ.

افتح الهاتف وستجد شاشة كبيرة تقترب من 8 إنش بأبعاد شبه مربعة (9.78:9)، ستشعر أن الهاتف صغير في يدك وأنك لا تحمل شاشتين ملتصقتين في بعضهما. وعلى الرغم من أن Honor استطاعت مطابقة أغلب المواصفات في الشاشة الداخلية والخارجية؛ إلا أن السطوع لا يتجاوز الـ 1800 شمعة في حالة فتح الهاتف، ما يعني أن الرؤية لن تكون بنفس وضوح الشاشة الخارجية عند استخدام الهاتف خارج المنزل.

وبالحديث عن الشاشة الداخلية، ستتفاجئ بأن منطقة الطي تكاد تكون غير مرئية تمامًا، وتبدو الشاشة طبيعية جدًا، ويمكن ملاحظة الخط الفاصل بين الشاشتين فقط عند تفعيل الوضع الفاتح (light mode) والنظر إلى الهاتف من زاوية أو لمس منتصف الشاشة أو طي الهاتف في وضع تسعين درجة. قررت Honor كذلك عدم تثبيت الكاميرا الأمامية أسفل الشاشة واعتماد التصميم الثقبي. وهو قرار لا أمانعه شخصيًا؛ خصوصًا أن تثبيت الكاميرا أسفل الشاشة ينتج عنه انخفاض واضح في جودة الصور المُلتقطة.

 كلا الشاشتين الداخلية والخارجية في هاتف Honor Magic V3 يأتيان من نوع LTPO OLED التي تدعم التردد المتغير من 1 إلى 120 هرتز، ما يتيح لك تفعيل وضع الشاشة الدائم (Always on Display) دون القلق من استنزاف البطارية. يدعم الهاتف كذلك معايير HDR10+ و Dolby Vision بدقة FullHD، ويستطيع عرض حتى 1.07 مليار لون، مع دعم نطاق ألوان واسع وفقًا لمعيار DCI-P3، مما يوفر تدرجات لونية غنية وحيوية تظهر جميع الألوان بمختلف درجاتها.

الإعدادات المتاحة للشاشة

يمكن التبديل بين ترددات شاشة 60 أو 90 او 120، او اختيار الوضع الديناميكي الذي يبدل بين الترددات حسب البرامج المتوافقة وحسب حالة الجهاز. بالنسبة لضبط الألوان، يوجد الوضع العادي والوضع المشبع، مع إمكانية التعديل يدويًا في درجات الألوان، يوجد أيضًا وضع للقراءة بُحول الشاشة إلى اللوني الأبيض والأسود.

وكالعادة تهتم Honor بتوفير مزايا تحسن تجربة النوم للمستخدمين، والتي تشمل محاكاة درجة حرارة ألوان الشاشة لتساعد على راحة العينين في ظروف الإضاءة المنخفضة، يأتي هاتف Honor Magic V3كذلك بخاصية «Circadian Night display» التي تُعدل في مستويات إضاءة الشاشة لتحاكي الساعة البيولوجية في جسم الإنسان. وحسب تصريحات الشركة، تُساعد تلك الخصائص في زيادة تركيز هرمون الميلاتونين في الجسم بنسبة 20% ما يساعد على النوم بشكل أفضل.

جدير بالذكر أن هاتف Honor يدعم  تقنية “تعديل عرض النبضة” أو “PWM” للتحكم في سطوع الشاشة بتردد 4320 هرتز في الشاشة الخارجية و 3840 في الشاشة الداخلية، وهو انفراد عن أي هاتف ذكي آخر وعلى الرغع من أنك لن تشعر بأي فرق، إلا أنه أفضل لسلامة عينيك. 

المزايا التي تقدمها Honor لحماية العيناستعراض وضع القراءة

يملك هاتف Honor Magic V3  الشاشة الأفضل في فئته، بِفضل استخدام أبعاد الهواتف العادية في  الشاشة الخارجية، وكيف تم إخفاء علامات الطي من الشاشة المفتوحة بشكل جيد جدًا. تجربة الهاتف هي متعة بصرية من حيث الألوان، الوضوح، وحتى التردد الديناميكي.

الأداء: فلاجشيب من الدرجة الأولى

  • الشريحة: Snapdragon 8 Gen 3 بمعمارية 4 نانومتر
  • الرسوميات: Adreno 750
  • ذاكرة التخزين: 512 جيجابايت من نوع  UFS 4.0
  • ذاكرة الرام: 12 جيجابايت 

كما هو متوقع من هاتف يهدف إلى الاستحواذ على عرش الهواتف القابلة للطي، يأتي Honor Magic V3 بأعلى مواصفات يمكن الحصول عليها في أي هاتف ذكي لهذا العام، شريحة سناب دراجون الأحدث بمعمارية 4 نانومتر التي تضمن كفاءة طاقة ممتازة تحقق التوازن المثالي بين الأداء الصاروخي وعدم استهلاك البطارية (كلما قلت المعمارية زادت كفاءة الطاقة). تأتي النسخة التي وصلتنا بــ 12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية و 512 جيجابايت من ذاكرة التخزين، ولكن يوجد سعات أخرى تبدأ من 256 جيجابايت وحتى 1 تيرابايت و 16 جيجابايت من الذاكرة العشوائية.

يحافظ الهاتف على أداء سريع ومستقر سواء في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، القراءة، الدراسة، أو اللعب لساعات طويلة، كذلك تم تصميم واجهة MagicOS لتكون سلسة ومليئة بالحركة، أضف على هذا تردد 120 هرتز وستحصل على تجربة ناعمة تجعلك تستخدم الهاتف فقط لتشعر بمدى سلاسته.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد أي تحفظات على أداء هاتف Honor Magic V3، إلا أنه تقنيًا لا يعمل بقوته الكاملة. ولكن لحسن الحظ يمكن تغيير ذلك عبر التوجه إلى الإعدادات – البطارية وتفعيل وضع الأداء (Performance Mode) والذي تصفه Honor أنه يقدم الأداء الأقصى للهاتف، في مقابل زيادة استهلاك الطاقة ورفع درجات الحرارة. 

بدلا من الطي، لنضع الهاتف تحت الضغط! 

الأرقام لا تكذب. لهذا قمنا بتجربة الهاتف في برامج بنشمارك شهيرة، وقمنا باختباره مرتين: الأولى في الوضع العادي والثانية في وضع الأداء.
إليك نتائج من اختبار Geekbench 6 لاختبار الفرق بين الوضع الأداء (الصورة الأولى) ووضع العادي:

أداء الهاتف في وضع الأداءأداء الهاتف في الوضع العادي

يظهر الاختبار أن أداء النواة الواحدة زاد لأكثر من الضعف (58%)، حيث زادت من 1311 في الوضع العادي إلى 2072 في وضع الأداء. كذلك ارتفع أداء المعالجة متعددة النواة بحوالي 30% وحققت 4550 مقابل 5948، ورغم أن الفروقات ضخمة بين الوضعين، إلا أنه في الاستخدام اليومي العادي لن تشعر بفرق بين الوضعين؛ لأن التصفح، الرسائل، أو استخدام أغلب التطبيقات المهام لا يحتاج إلى طاقة معالجة كبيرة. ما يجعل الوضع العادي أكثر من كافٍ، ويوفر في استهلاك البطارية. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الاختبارين بالكامل في الوضع العادي، ونفسه في وضع الأداء.

ولكن ماذا عن الألعاب والتطبيقات الثقيلة؟  
لنجيب عن هذا السؤال، نستعرض أداء الهاتف في تشغيل رسومات 4K HDR لمدة عشرين دقيقة متواصلة وذلك عبر معالجة مقطع قصير وإعادة تكراره حتى إنتهاء الوقت، كررنا الاختبار مرتين، مرة في الوضع العادي (الصورة الأولى) والأخرى في وضع الأداء، إليك نتائج الاختبارين:

أداء الهاتف في الوضع العاديأداء الهاتف في وضع الأداء

لم نلاحظ فرقًا يذكر بين الوضعين، ما يجعلنا نستنج أنه في الوضع العادي يقوم الجهاز تلقائيًا بتفعيل وضع الطاقة القصوى عند الحاجة لذلك، ومع ذلك فقد لاحظنا أن أداء الهاتف ينخفض بشكل كبير بين الدورة الأولى والثانية من كل اختبار ثم يبدأ في الاستقرار على الأداء الأضعف؛ السبب المحتمل في ذلك أن النظام يمنع وصول الحرارة إلى 50 درجة (لاحظ في الصور أن الحرارة القصوى كانت °46 في الاختبارين)، لذلك يحدث انخفاض واضح في الأداء -أكثر حدة في وضع الأداء-.
وبالحديث عن الأداء الحراري في هاتف Honor المطوي، فهو ممتاز رغم سمكه النحيف جدًا، فكما تعلم بالفعل، لا يصل الهاتف إلى خمسين درجة حتى في حالة الضغط القصوى. 

على الرغم من تقييد الأداء في هاتف Honor Magic V3؛ إلا أنه يقدم كل القوة التي تحتاجها، وإذا كنت تحتاج لأداء أعلى فيمكنك تفعيل وضع الأداء الذي يقدم قفزة لم نكن نتوقعها، ولكن لا نعتقد أنك ستحتاج إلى تفعيله يدويًا لأنه يعمل بشكل افتراضي عند الحاجة إليه كما رأينا في اختبار الرسوميات.

البطارية: الأكبر سعةً والأسرع شحنًا!

  • السعة: 5150 ميلي أمبير
  • سرعة الشحن: 66 واط شحن سلكي، 50 واط شحن لاسلكي، 5 واط شحن عكسي

يأتي هاتف Honor Magic V3 ببطارية ضخمة تعتبر الأكبر في فئة الهواتف القابلة للطي، وبسرعة شحن أضعاف الأجهزة الأخرى أيضًا، حيث يأتي الهاتف بسعة 5150 ميلي أمبير وسرعة شحن 66 واط سلكي و 50 لاسلكي، بينما يأتي جلاكسي زي فولد 6 ببطارية سعة 4400 ميلي أمبير وسرعة شحن 25 واط سلكي، و 15 لاسلكي، ما يجعل الهاتف أضحوكة مقارنة بالتنين الصيني.

وفي فترة استخدامي للهاتف، كانت تكفيني البطارية اليوم بالكامل، حيث استطعت الحصول على ما يقارب 10 ساعات استخدام مع العلم أني استخدم الإنترنت عبر الشريحة عندما أكون خارج المنزل هو يستهلك الطاقة بشكل أكبر من الوايفاي. جدير بالذكر أني لم أفعل حتى وضع توفير الطاقة (ولكن لم استخدم وضع الأداء أيضًا).

يعتمد الهاتف على تقييد عمل البرامج في الخلفية قدر الإمكان، وهو ما لاحظته عندما وجدت أن رسائل الواتساب تصلني أولًا على الحاسوب ثم على هاتفي الأساسي ثم أخيرًا على هاتف هونر، ويبدو أن وهو ما لاحظه مستخدمي ريديت أيضًا، يخبرك الهاتف كذلك بالبرامج التي تستهلك طاقة في الخلفية وينصحك بإيقافها قصريًا للحفاظ على البطارية.

لحسن الحظ يمكنك التحكم في تقييد نظام التشغيل للتطبيقات، وذلك عبر التوجه إلى الإعدادات – البطارية واختيار البرنامج المطلوب، وستجد قائمة تضم إعدادات التشغيل المضبوطة افتراضيًا على “التحكم الأوتوماتيكي” والذي “يُقيد عمليات الفتح غير الضرورية للحفاظ على البطارية”، يمكنك تعطيلها يدويًا واختيار ما إن كنت تريد أن تسمح للتطبيق بالفتح الأوتوماتيكي، أو استدعاؤه من قبل تطبيقات أخرى، أو العمل في الخلفية.

يأتي الهاتف بشاحن يدعم 66 واط بمدخل Type A، وعند اختبار سرعة الشحن من 0 إلى 100%، وصل الهاتف إلى 50% في عشرين دقيقة فقط. ثم وصل إلى 80% في عشرين دقيقة إضافية (أربعين دقيقة منذ بداية الشحن)، وشحن بالكامل في خمسين دقيقة. جدير بالذكر أنك عند شحن الهاتف في حالة الطي تظهر لك رسالة تطلب منك فتحه وجعله مسطحًا بالكامل للحصول على “الشحن الأمثل”.

بطارية هاتف Honor Magic V3 هي الأكبر في جميع الهواتف القابلة للطي، وبسرعة شحن تحرج بعض الهواتف الأخرى، حيث يشحن بالكامل في 50 دقيقة فقط. أثناء فترة اختباري له كنت أحصل على ما يقارب 10 ساعات استخدام؛ ولكن لتحقيق ذلك تقتل واجهة MagicOS أي برامج في الخلفية بشكل افتراضي. 

نظام التصوير: الذكاء الاصطناعي هو مصورك الفوتوغرافي!

  • الكاميرات الخلفية: 
    • كاميرا بدقة 50 م.ب عريضة الزاوية بفتحة عدسة f/1.6 ودعم PDAF و OIS
    • كاميرا بدقة 50 م.ب للتقريب البصري حتى ×3.5 بفتحة عدسة f/3.0 ودعم PDAF و OIS
    • كاميرا بدقة 40 م.ب فائقة الاتساع بزاوية رؤية ˚112 وفتحة عدسة f/2.2 
  • الكاميرات الأمامية: 20 م.ب عريضة الزاوية بفتحة عدسة f/2.2

يظل Honor Magic V3 متفوقًا من ناحية الأرقام على منافسيه من نفس الفئة القابلة للطي، حيث يقدم نظام تصوير ثلاثي بعدسات ضخمة. بالنسبة للكاميرا الرئيسية فهي بدقة 50 ميجابكسل، وهي تلتقط الصور بسرعة ما يجعلها مناسبة لالتقاط الأجسام المتحركة، وبفضل حجم المستشعر الكبير (1/1.56)، يقدم الهاتف أداءًا ممتازًا في ظروف الإضاءة المنخفضة.
أما بالنسبة لعدسة التقريب البصري فتأتي بنفس الدقة وتدعم التقريب البصري حتى ×3.5 والرقمي حتى ×100 اتخذت بعض الصور الممتعة باستخدام هذه العدسة، كان من بينها صورة واضحة جدًا للقمر، بالتأكيد تدخل الذكاء الاصطناعي وأضاف بعض التفاصيل، ولكن تظل النتيجة النهائية مثيرة للإعجاب، وعلى الرغم من أن التقريب البصري يبدأ في تقليل الدقة ويضيف إلى الصور ما يُشبه التأثير الزيتي، إلا أن النتيجة تظل مُرضية جدًا. (ملحوظة: افتح الصور لتحصل على الوصف) 

على اليمين: كاميرا التقريب 10x - على اليسار: كاميرا التقريب 100xعلى اليمين: الكاميرا الرئيسية تقريب ×2 - على اليسار: كاميرا التقريب 3.5x

لا يتدخل الذكاء الاصطناعي فقط في التقاط صور القمر، ولكن يظهر في خصائص أخرى، أهمها وضع التصوير الفوتوغرافي المحسن بواسطته “AI Photography”، والذي يمكنك تفعيله حسب رغبتك من إعدادات الكاميرا. يقوم هذا الوضع بضبط إعدادات التصوير حسب المشهد الذي ترغب في إلتقاطه، ولكن بعد تجربتنا له لم نلاحظ فروقات تذكر، مجرد زيادة في مستوى حدة الصور فقط (Sharpness).
يوجد خصائص أخرى مدعومة بالآلة أكثر انبهارًا مثل “AI Motion Sensing” التي تلتقط الصور تلقائيًا عند استشعار حركة، يوجد أيضًا محرك مخصص لصور البورتريه “AI Portrait Engine” يُساعدك في التقاط صور مبهرة، تعاونت Honor أيضًا مع استوديو يُسمى “Harcourt” لتقديم ثلاثة وضعيات للتصوير بواسطتهم.

بالنسبة لوضع التصوير العادي الذي ستسخدمه أغلب الوقت، فلاحظنا أن الصور الملتقطة أحيانًا لا يتم معالجتها بشكل صحيح، فتكون الإضاءة عالية جدا أو منخفضة، كذلك تحتاج العدسة فائق الاتساع إلى بعض التحسينات حيث تأتي أطراف الصور بنوع من التأثير الزيتي فيها وتفشل في مطابقة الألوان مع العدستين الآخرتين.

بالنسبة لكاميرات السيلفي فتقدم Honor نفس الكاميرا بالضبط في الشاشة الخارجية والداخلية، بالتالي لن تجد اختلافات بينهما. ولكن تظل معالجة الصور تحتاج إلى تحسين.

يُقدم هاتف Honor Magic V3 تجربة مميزة في التصوير، خصوصًا في التقريب البصري وصور البورتريه. أما في التصوير العادي وفائق الاتساع فيحتاج إلى تحسينات في المعالجة.

نظام التشغيل: كيف توظف هونر الطي؟

  • الإصدار: أندرويد 14
  • الواجهة: MagicOS 8.0.1
  • برامج جوجل: مدعومة بالكامل

بالتأكيد تجربة وجود هاتف قابل للطي بشاشتين ستكون بلا قيمة ما لم يقم نظام التشغيل بتوظيفها في تطبيقات عملية، وهو ما قامت Honor بتحقيقه بطريقة بارعة في هاتفها، يمكننا القول باختصار أن الهاتف يأتي بجميع مميزات تعدد المهام (مالتي تاسكينج) للتابلت عند فتحه. 

مزايا الاستخدام المتعدد والطي

يوجد شريط سفلي يمكن الوصول إليه من أي مكان في النظام عبر السحب لأعلى، وهو ما يعادل شريط المهام (Taskbar) الموجود في أنظمة ويندوز. فيمكن من خلاله فتح البرامج المثبتة أو الموجودة في الخلفية، والتبديل بينهم بسرعة، أو فتح قائمة البرامج بالكامل -المشابهة لقائمة Start في ويندوز أيضًا- وتشغيل أي برنامج ترغب به دون الحاجة للرجوع إلى الصفحة الرئيسية.

 يمكنك عبر الشريط السفلي أيضًا سحب وتمرير ما ترغب به من تطبيقات، وفتحها بشكل منبثق، أو في وضع الشاشة المُنقسم، يُمكنك تشغيل حتى أربع تطبيقات في نفس الوقت (اثنين في وضع الشاشة المنقسم واثنين منبثقين). وعندما ترجع إلى الشاشة الرئيسية، ستظهر قائمة جانبية تجمع جميع التطبيقات المفتوحة، لتتمكن الوصول السريع لأي منهم.

يُمكنك أيضًا عبر السحب المطول من طرفي الشاشة استدعاء قائمة أخرى تضم عددًا من التطبيقات التي تختارها، للوصول السريع إليهم في أي وقت. 

يوجد أكثر من طريقة لاستخدام الهاتف في الوضع المتعدد، حيث وفرت هونو جميع الخصائص التي تضمن لك الاستفادة القصوى من حجم الشاشة الكبير.

كذلك إذا أردت الاستفادة من فكرة الطي ووضع الهاتف في زاوية تسعين درجة، فستجد أن قاعدة الهاتف تتحول إلى لوحة لمس (Touchpad) يمكن من خلالها التحكم بالشاشة الأخرى، أو تخصيص مستوى السطوع والصوت، أو فتح القائمة. تقوم هذه الخاصية إلى تحويل هاتف Honor إلى لابتوب قلبًا وقالبًا.

الذكاء الاصطناعي والمزيد من الذكاء الاصطناعي

بأتي الهاتف مدعومًا بالعديد من مزايا الذكاء الاصطناعي، أهمها في رأيي هي خاصية “Circle to Search” الموجودة في هواتف جوجل بكسل وسامسونج، والتي تسمح بالبحث على أي محتوى على الشاشة عبر رسم دائرة حوله.

ولكن بجانب ذلك يوجد قسم مخصص في الإعدادات لمزايا الذكاء الاصطناعي التي تقدمها Honor والتي تتلخص في الترجمة الفورية، استخراج النصوص من الصور، واقتراحات الذكاء الاصطناعي لإظهار التطبيقات التي تستخدمها بشكل متكرر. هناك ميزة أخيرة تفتخر بها Honor وهي “Magic Portal”، والتي يتم تفعيلها عندما تضغط بشكل مطول على نص، فيظهر لك قائمة جانبية تضم عددًا من التطبيقات مثل الملاحظات، ويمكنك سحب وتمرير هذا النص داخلها لإنشاء ملحوظة جديدة، ولكن شخصيًا، لا أجد هذه الخاصية مفيدة على الإطلاق.

يوجد كذلك ميزة حذف الأجسام من الصور التي تدعمها Honor بشكل افتراضي في تطبيق الصور، والحقيقة أن هذه الخاصية أبهرتني بشكل لم أتوقعه، وذلك ليس كفكرة في حد ذاتها -فهي موجودة من شهور وربما سنين في تطبيق صور جوجل-. وإنما كنتيجة، حيث قمت بتجربة حذف شخص من أحد الصور عبر تطبيق صور Honor وجوجل فوتوز، والنتيجة كانت في صالح Honor بطريقة لا تصدق. (من اليمين إلى اليسار:  الصورة الأصلية – تطبيق Honor- تطبيق جوجل فوتوز)

على الرغم من أني لسة من عشاق واجهات أندرويد المعدل عليها بكثافة، إلا أني استمتعت بتجربة MagicOS، حيث تأتي بسلاسة في الاستخدام والعديد من المزايا المفيدة خصوصًا عندما يتعلق الأمر بتعدد المهام.

الهاتف السحري لا يكتمل بدون قلم سحري مثله!

  • حساسية مستويات الضغط: حتى 4096 مستوى
  • الشحن: Type C
  • الاتصال: بلوتوث

لا يوجد ساحر لا يحمل عصاه، وفي هذه الحالة عصاتنا السحرية هي قلم Honor Magic الذي يتوافق مع نجمنا، وجيله السابق (Honor Magic V2)، يأتي القلم في غطاء حماية فخم، ولكن للأسف لا يعمل كقاعدة شحن، ولا حتى يقوم بفصل القلم أو توصيله بالهاتف، هو مجرد غطاء فقط لحفظ القلم، ولا أظن أنك ستحمله معك في حالة كان لديك غطاء للهاتف بمدخل للقلم (لا تصنعه Honor حتى الآن ويوجد اختيارات خارجية فقط).

ننتقل إلى القلم نفسه الذي يأتي بتصميم راقٍ، يضم قطعة معدنية لتثبيته في جيب القميص، ما يجعله يحاكي تصميم الأقلام الحبر، وقد تتعرض لموقف يُطلب منك القلم فتبدأ في شرح أنه ليس قلمًا حقيقيًا وأنك في الحقيقة ساحر. ¯\_(ツ)_/¯

يأتي القلم كذلك بزر فيزيائي ومؤشر للتحكم في الإقتران مع الهاتف.

يدعم القلم مستويات الضغط، ما يمكنك من رسم خط رفيع أو سميك عبر الضغط على الشاشة تمامًا مثل الكتابة الحقيقية. لم نلاحظ كذلك أي تأخير في الاستجابة وكانت تجربة الكتابة سلسة وسريعة. يوجد خاصية تسمح لك بكتابة الملاحظات الفورية دون الحاجة لفتح الهاتف، فقط اضغط على زر القلم والمس الشاشة -بالقلم-، وبالحديث عن اللمس، يستطيع الهاتف التفرقة بين اللمس بواسطة يدك أو القلم، بالتالي إذا كنت تكتب بطريقة غريبة مثلي، فلن تواجه عوائق في وضع كفك على الشاشة والكتابة بالقلم.  يدعم القلم كذلك الكتابة اليدوية وتحويلها إلى حروف ولكن للأسف لا تدعم تلك الخاصية اللغة العربية. 

يُمكن كذلك الضغط مرتين على الزر الفيزيائي الموجود في القلم للتبديل بين وضعيات الكتابة، ويوجد خاصية نراها لأول مرة تسمح باستخدام القلم كمؤشر ليزر للهاتف، واستخدام الزر للتبديل بين الصفحات في هذا الوضع، ولكن لاحظنا صعوبة في التحكم في المؤشر ولم يذكر في الإعدادات الطريقة الصحيحة لتوجيه القلم.

الخلاصة: أفضل هاتف قابل للطي بلا منازع!

دائمًا كان لدي تحفظات ناحية الهواتف القابلة للطي وكنت مؤمنًا بأنها تقنية تحتاج لعشر سنوات على الأقل لتكون ناضجة بما فيه الكفاية لإقناعي؛ ولكن جاء هاتف Honor Magic V3 وكأنه من المستقبل، وقدّم تجربة الطي المثالية في تحفة هندسية بسمك لا يُصدق. وقدم التجربة المتكاملة سواء كعتاد أو نظام تشغيل سلس. يحقق الهاتف كل المتطلبات في جميع الأقسام. يصعب العثور على عيوب قاتلة في هذا الهاتف، ما يجعله الاختيار الأفضل في فئة الهواتف القابلة للطي!

?xml>