تكنولوجيا

جايتكس 2024 يُسلط الضوء على معضلة الجرائم السيبرانية مع فحص معمق!

بعد يومين من الأحداث المزدحمة حيث قدم معرض GITEX Global 2024 فعاليات ومعارض مشوقة حول أحدث المجالات التقنية، شهد يوم الأربعاء برنامجًا مذهلًا؛ إذ ألقى الجمهور نظرةً على مشهد الأمن السيبراني الحالي والمستقبلي مع أبرز الخبراء العالميين. يُقام معرض جايتكس العالمي في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي (DWTC)، ويُعد أكبر وأهم حدث تقني في العالم. يقدم المعرض نسخته الرابعة والأربعين لعام 2024 التي حطمت الأرقام القياسية؛ إذ يرحب بأكثر من 6500 عارض، و1800 شركة ناشئة، و1200 مستثمر إلى جانب حكومات من أكثر من 180 دولةً.

ومع وصول النسخة الدولية الأكبر على الإطلاق من جايتكس العالمي إلى منتصفها، كان «يوم الأمن السيبراني» هو الحدث الرئيسي في جدول فعاليات يوم الأربعاء. وقد سلطت سلسلة من الكلمات الرئيسية وجلسات النقاش والحوارات المتخصصة الضوء على التحديات الملحة، والتهديدات الناشئة، والفرص الابتكارية التي تواجه الأفراد والشركات والصناعات والدول حول العالم.

فحص معمق لمعضلة الجرائم الإلكترونية

مع توقع وصول الأضرار الناجمة عن الجرائم الإلكترونية إلى 10.5 تريليون دولار سنويًا بحلول عام 2025، تتجه المجتمعات التقنية العالمية لإحداث تحول جذري من خلال تصميم متجدد وعزيمة قوية. وقد كان هذا التوجه العالمي واضحًا في جايتكس العالمي، حيث اجتمع كبار مسؤولي أمن المعلومات (CISOs) ومسؤولي التقنية (CIOs) وقادة الامتثال والمخاطر (GRC) بمهمة موحدة: إنشاء خط الدفاع الأول على المستوى العالمي.

في عام 2024، شهدت عمليات الاحتيال المدفوعة بالذكاء الاصطناعي في قطاع التمويل ارتفاعًا بنسبة 40%، ما وضع تحديات غير مسبوقة أمام الشركات التقليدية. وكان من أبرز جلسات المؤتمر يوم الأربعاء التي لا يمكن تفويتها: «الاحتيال الرقمي المدفوع بالذكاء الاصطناعي: حماية مستقبل صناعة التمويل»، حيث تم استعراض كيفية تسخير التقنيات الناشئة للتصدي للتهديدات المتطورة.

كشف معالي الدكتور محمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني في حكومة الإمارات، أن البلاد تمكنت من صد ملايين التهديدات خلال هذا العام وحده، مشيرًا إلى أن الذكاء الاصطناعي يعتبر «عامل تغيير» في قيادة نهضة الأمن السيبراني في الصناعة.

وقال في مقابلة مع بودكاست جايتكس Tech Waves:

«الوعي السيبراني أمر بالغ الأهمية – والذكاء الاصطناعي يغير قواعد اللعبة. الإمارات هي مركز مالي واجه 71 مليون هجوم في الربع الأول من عام 2024. نحن قادرون على الصمود وقد تصدينا لهذه الهجمات من خلال الكشف المبكر عن التهديدات عبر الذكاء الاصطناعي. إنها تقنية ذات فائدة كبيرة إلى جانب شراكاتنا الرائعة مع العالم».

أشار تود كونكلين أيضًا إلى التأثير الإيجابي للذكاء الاصطناعي. وبينما أقر بالإمكانيات السلبية التي قد تنتج عن استخدام الذكاء الاصطناعي من قبل جهات خبيثة، أوضح رئيس الذكاء الاصطناعي ونائب مساعد الوزير للأمن السيبراني وحماية البنية التحتية الحيوية في وزارة الخزانة الأمريكية قائلًا:

«تشرف وزارة الخزانة الأمريكية على أكبر نظام مدفوعات في العالم بأسره. لقد استثمرنا نماذج الذكاء الاصطناعي للحد من عمليات الاحتيال بمقدار 600 مليون دولار خلال الأشهر الستة الماضية. هذه التقنية أصبحت بالغة الأهمية بشكل متزايد في مجال مكافحة الاحتيال».

كشف عالم جديد من الإمكانيات والفرص اللامحدودة

في أسبوع حيث 88% من الشركات الناشئة المشاركة بالمعرض ضمن الوافدين الجدد إلى جايتكس جلوبال، مع إبرام ما لا يقل عن 230 شراكة جديدة بين الكيانات والمؤسسات المحلية والإقليمية والدولية، يواصل الحدث الوفاء بوعده كمحفز للتعاون والشراكة العالمية. ومع دخول يوم الأربعاء، عُقد بالفعل أكثر من 13,000 اجتماع منسق مسبقًا عبر جايتكس جلوبال و«إكسباند نورث ستار» – أكبر حدث للشركات الناشئة والاستثمار في العالم – مع توقع المزيد حيث تعرض الشركات حلولًا تحويلية يمكنها تغيير العالم.

سلطت هواوي الضوء على حلولها للبنية التحتية الحيوية وتقنيات السحابة، إذ كشف الدكتور ألويزيوس تشيانغ، رئيس الأمن لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في هواوي، عن المعدل المذهل للهجمات السيبرانية على مستوى العالم. وأثناء دعوته الشركات إلى ضمان مواقف أمنية صارمة، قال: 

«تتعرض هواوي لـ 12 مليار هجوم يومياً في المتوسط. ولهذا السبب يعتبر الأمن السيبراني أحد الأصول الاستراتيجية في شركتنا. يجب على المؤسسات بناء ثقافة الأمن السيبراني من خلال نهج يركز على الأمن أولاً والخصوصية أولاً، ويجب أن تكون حلولها موجهة لحماية الأصول الرقمية».

كما عرضت شركة كاسبرسكي المتخصصة في الأمن السيبراني والحماية من الفيروسات نهجها الرائد «المناعة السيبرانية» وحلول المعلومات الاستخبارية المتقدمة لمواجهة التهديدات يوم الأربعاء، في حين سلطت شركة Fortinet الأمريكية للأمن السيبراني الضوء على منتجات وخدمات من مجموعة حلول منصتها للأمن السيبراني. وقدم solutions by stc أيضًا للزوار التقنيات الناشئة التي تستخدم لتقديم قيمة جديدة للعملاء.

في أماكن أخرى من اليوم الثالث في جايتكس العالمي 2024، شهد «وادي الأمن السيبراني» في جايتكس، المعرض والبرنامج الأكثر ترقبًا هذا العام، العديد من الفعاليات والعروض والمؤتمرات التي نظمها مجلس الأمن السيبراني الإماراتي. في جلسة لا يمكن تفويتها، استمع الحضور إلى بريت جونسون، الذي كان «المطلوب الأول» في أمريكا ذات يوم، وهو الآن خبير عالمي رائد في جرائم الإنترنت وسرقة الهوية. خلال جلسته بعنوان «احتيال المحتال: داخل عقل مجرم الإنترنت»، كشف عن مدى تعقيد العالم الافتراضي السفلي وشارك قصته الشخصية.

كما كانت «تجارب الاختراق الحية» من أبرز فعاليات «المنصة المظلمة» في وادي الأمن السيبراني، حيث قدم المخترقون الأخلاقيون عروضًا مباشرةً لاختراقات مدعومة بالذكاء الاصطناعي. حصل الزوار أيضًا على رؤى حصرية من سانتياغو لوبيز، أول مخترق في العالم يحصل على مليون دولار، حول كيفية تحويل مهارات القرصنة إلى مهنة مربحة، وذلك خلال جلسة خاصة بعنوان «وجهاً لوجه مع المخترق الأول بمليون دولار: من يريد أن يكون مليونير قرصنة؟».

ما التالي في جايتكس العالمي 2024؟

يستمر جايتكس العالمي 2024 يوم الخميس مع فعالية «عالم مراكز البيانات»، حيث يستقبل مجموعة من القادة الفكريين والخبراء لمناقشة مستقبل إدارة البيانات والبنية التحتية. وستتناول الجلسات خلال جدول اليوم أحدث تقنيات البيانات وحلول الطاقة المستدامة، إلى جانب الدور المحوري لمراكز البيانات في دعم النمو الهائل للخدمات الرقمية.

كما ستستكشف فعالية «مستقبل التنقل» التغيرات الكبيرة في صناعة التقنية المرتبطة بالسيارات عالميًا، إلى جانب قمة قادة الاقتصاد الرقمي المستقبلي العالمي، وفعالية (DevSlam) العالمية، وهي من أبرز أحداث اليوم الرابع.

لمزيد من المعلومات حول جايتكس العالمي، يرجى زيارة الموقع الرسمي للمعرض.

?xml>