اخبار المغرب

قيادي في الاتحاد المغربي للشغل يحذر من « هجمة شرسة » على أموال « CNOPS » بعد دمجه مع « CNSS »

انتقد ميلود معصيد عضو الأمانة للاتحاد المغربي للشغل، بعض مقتضيات مشروع قانون رقم 54.23 الخاص بدمج الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (cnops) في الصندوق الوطني للضمان الاجتماع (cnss).

وحذر معصيد، في لقاء نظمه حزب التقدم والاشتراكية، نهاية الأسبوع الفائت، من وجود هجمة شرسة على أموال « cnops »  يشنها قطاع الخاص ضد التعاضديات، مشيرا الى مختبرات طبية تقوم بإجراء تحاليل مجانية في مناطق نائية، وهو بحسبه، أزعج القطاع الخاص.

وتحدث معصيد عن « ألغام » تشوب المشروع السالف الذكر، لاسيما في الشق الذي يتعلق بالتغطية الصحية للطلبة الذين سيدمجون في نظام « أمو »، وعبر عن خشيته من عدم استفادة الطلبة من التغطية الصحية في حال ارتفاع المؤشر، قائلا : » لا يوجد أي طالب لا يتوفر على هاتف »، مشددا على أنه سيكون هناك اشكالات كبيرة في هذا الموضوع مستقبلا.

وأكد الفاعل النقابي، أن الإتحاد المغربي للشغل لن يسمح بخوصصة التعاضد مهما كلف ذلك بحسبه. وكشف عن أن وزير المالية، خلال لقاء مع النقابة، اعترف بخطأ الحكومة في عدم إشراك النقابات في الحوار حول هذا المشروع.

وشدد معصيد على أن الهدف هو ضرب التعاضد وتبخسيه رغم مساره التاريخي، مشيرا إلى حالات وصل فيها تعويض المرض إلى أسبوع واحد فقط، وهذه مؤشرات ازعجت القطاع الخاص.

وأبرز أن الهدف ليس الدمج بل هو هدف ٱخر لم يذكره، موضحا أن الإشكالات التي تعاني من كنوبس الآن نتيجة التضييق الممنهج من طرف الوزارات الوصية.